زعيم الجمهوريين يطالب ترامب بعدم اختيار آمي كوني باريت رئيسًا للمحكمة العليا
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

زعيم الجمهوريين يطالب ترامب بعدم اختيار آمي كوني باريت رئيسًا للمحكمة العليا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - زعيم الجمهوريين يطالب ترامب بعدم اختيار آمي كوني باريت رئيسًا للمحكمة العليا

آمي كوني باريت رئيسًا للمحكمة العليا
واشنطن ـ يوسف مكي

يحاول زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ إبعاد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، عن اختيار رئيس للمحكمة العليا ربما يلغي حقوق الإجهاض، خوفاً من أن يؤدي الخيار الأكثر إثارة للجدل إلى إثارة معركة مؤكدة، فمن المقرر أن يعلن ترامب اليوم الاثنين عن اختياره.

الإعلان عن اختياره يوم الاثنين

وبدأ الليبراليون والمحافظون بالفعل الإتفاق على الإعلانات التلفزيونية، حيث إنهم يعدون بشكل صاخب الأساس لخوض معركة سياسية من شأنها زيادة فضح الانقسامات الأميركية، وفي الوقت ذاته، يمارس ميتش ماكونيل، زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، ضغوطًا على الرئيس ضد اختيار آمي كوني باريت، وهي قاضية في محكمة الاستئناف وأم لسبعة أطفال تتبع الطائفة كاثوليكية، حيث إن وجهات نظرها المحافظة اجتماعياً وانتماءها إلى جماعة "People of Praise"، وهي مجموعة دينية صغيرة، تجذب الشكوك بالفعل.

وأخبر ترامب  مساعديه أنه يحب فكرة اختيار قاضي من النساء لرئاسة المحكمة الدستورية، في وقت يتعرض فيه لهجوم متكرر بسبب موقفه من النساء، ولم يخبر دونالد ترامب يوم الأحد معاونوه، اختياره لمنصب قاضي المحكمة العليا، فيما يمكن أن يكون هو القرار الأكثر أهمية خلال فترة رئاسته.

وأمضى ترامب عطلة نهاية الأسبوع في نادي نيوجيرسي للغولف، قبل الإعلان المتلفز عنمن سيتولى المنصب في وقت الذروة مساء الأثنين.

الأصوات الجمهورية المعتدلة لن تدعم باريت

وسيحل المرشح المقبل خلفاً لرئيس المحكمة الحالي أنتوني كينيدي، ويخشى الليبراليون من أن تؤدي القاضية المحافظة إلى إمالة المحكمة العليا في البلاد بشكل حاسم إلى اليمين، ويمكنها حتى إلغاء قرارها الذي أصدرته "رو ضد وايد" عام 1973 والذي يحمي حقوق الإجهاض.

وقالت جين زينو أستاذة العلوم السياسية في جامعة إيونا كوليج في هذا السياق، "من المؤكد أن روز تشكل خطرًا، ولكنك تتحدث أيضًا عن قضايا التعديل الأولى، والممارسات الدينية، والرعاية الصحية، وقضايا التصويت والحقوق المدنية، والعمل الإيجابي، وحقوق المثليين، وحقوق المرأة، مجموعة من القضايا التي كان كينيدي يسيطر فيها فعليًا على المحكمة".

ويخشى الجمهوريون الذين يتعين عليهم توجيه القرار من خلال عملية التأكيد، خسارة أصوات شخصيات معتدلة مثل ليزا موركوفسكي، من ألاسكا، أو سوزان كولينز، من ولاية ماين.

وقالت كولينز "إنها لن تصوت لصالح قاضية تعمل ضد حقوق الإجهاض، وفي الوقت ذاته، قال روي بلانت عضو مجلس الشيوخ عن ولاية ميزوري "إنه يعتقد أن أي من المتنافسين الرئيسيين يمكن أن يحصل على الأصوات اللازمة للتأكيد، لكنه حث الرئيس على إدخال العملية في قراره".

الإجهاض الموضوع الرئيسي

وصرح ترامب، لشبكة فوكس بيزنس الأمريكية، الأسبوع الماضي، بأن قضية الإجهاض يمكن إعادتها إلى الولايات في مرحلة ما، مما يوحي بأن محكمة مستقبلية يمكن أن تلغي إجراءات حماية حقوق الإجهاض الفيدرالية التي رسخها حكم رو ضد وايد.

ومن المتوقع أن يكون الإجهاض موضوعًا رئيسيًا بالنسبة إلى أعضاء مجلس الشيوخ عندما ينظرون في أمر مرشح الرئيس الأميركي دونالد ترامب لعضوية المحكمة وذلك في جلسات التصويت على تثبيت ترشيحه.

ويمتلك الجمهوريون أغلبية ضئيلة "51 مقعدا مقابل 49 للديمقراطيين" في مجلس الشيوخ، وهذا يعني أن أي انشقاق بشأن مرشح المحكمة العليا قد يكون مكلفًا، خاصة وأن السيناتور الجمهوري البارز جون ماكين، الذي يتلقى العلاج من السرطان في أريزونا، قد لا يتمكن من التصويت، فضلا عن تأييد السيناتور ليزا موركواسكي، أيضًا لحقوق الإجهاض؛ لكن ترامب قد لا يحتاج إلى كل أصوات الجمهوريين إذا استطاع انتزاع أصوات بعض الديمقراطيين، الذين صوت 3 أعضاء منهم بمجلس الشيوخ لصالح نيل جورسوتش، الذي عينه قبل أكثر من عام لعضوية المحكمة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زعيم الجمهوريين يطالب ترامب بعدم اختيار آمي كوني باريت رئيسًا للمحكمة العليا زعيم الجمهوريين يطالب ترامب بعدم اختيار آمي كوني باريت رئيسًا للمحكمة العليا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي

GMT 17:40 2013 الخميس ,11 إبريل / نيسان

"مصر التى فى صريبا" رحلة كاتبة فى بيت الأدباء

GMT 15:11 2014 الجمعة ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

" مروى " تطرح تشكيلة من الملابس الخاصة بالنساء الحوامل

GMT 05:02 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

مركز الأرصاد الإماراتي يحذّر من الضباب

GMT 02:53 2015 الأربعاء ,25 شباط / فبراير

إزالة تعديات عن شبكات الكهرباء العامة في لبنان

GMT 15:37 2013 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

راديو مصر يستضيف وزيري التخطيط والتموين الثلاثاء

GMT 18:01 2013 الأحد ,03 شباط / فبراير

ألفا مدرسة أميركية تستخدم كروم بوك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates