الفساد القائم في نيجيريا هو العامل الأول الذي يؤدي إلى الفجوة بين الأغنياء والفقراء
آخر تحديث 23:21:26 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الفساد القائم في نيجيريا هو العامل الأول الذي يؤدي إلى الفجوة بين الأغنياء والفقراء

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الفساد القائم في نيجيريا هو العامل الأول الذي يؤدي إلى الفجوة بين الأغنياء والفقراء

نيجيريا هو العامل الأول الذي يؤدي إلى الفجوة بين الأغنياء والفقراء
أبوغا ـ عادل جابر

يعيش ما لا يقل عن 86 مليون شخص في فقر مدقع في نيجيريا. ويقال أن أغنى رجل في البلاد، أليكو دانغوت، يحصل على 8000 مرة كل يوم أكثر مما ينفقه مواطن فقير على احتياجاته الأساسية خلال عام. وتقول ماثيو بادج، التي كانت سابقا الخبيرة الرائدة في مجتمع الاستخبارات الأميركية في أكبر اقتصاد في أفريقيا، "إن عدم المساواة في الدخل هو أحد أخطر التحديات في نيجيريا ولكن أقلها تحدثا". "هذا التفاوت بين الأغنياء والفقراء، أكثر من الفقر نفسه، الذي يولد مشاعر مناهضة للحكومة ويمكن أن يثير الاضطرابات المدنية على الطريق".

ويحظى تحليل الصفحة بدعم من مؤشر عالمي جديد، أعدته منظمة "أوكسفام" ومنظمة تمويل التنمية الدولية، والذي يضع نيجيريا في المرتبة الأخيرة في قائمة تضم 152 بلدا مرتبة حسب "التزامها بخفض التفاوت". إن الإنفاق الاجتماعي في نيجيريا في مجالات الصحة والتعليم والحماية الاجتماعية هو، وفقا للتقرير، "منخفض ومخجل" و "ينعكس في النتائج الاجتماعية السيئة جدا لمواطنيها".

الملياردير دانغوت - أيضا أغنى رجل في أفريقيا - هو رجل الأسمنت النيجيري 60 عاما و الخيرية. مقر إقامته الرئيسي في لاغوس هو في جزيرة الموز، أغلى العقارات السكنية في البلاد ومركزا للأثرياء الغنية. يقول ديفيد أوبي، الذي عمل بين المليونيرات والمليارات من هذه الجزيرة المصنوعة يدويا (التي بنيت على شكل موز): "الناس يفترضون دائما أن كل من يعمل في جزيرة الموز يكسب الكثير من المال - ولكنه ليس صحيحا" 2006. "الأغنياء لا يدفعون لك جيدا ولكنهم يجعلونك تعمل إلى ما لا نهاية"،. "عملت مرة واحدة مع رجل غني، بعد أن انتهيت من عملي، الأسرة ستدعو لي مرة أخرى في واحد أو 2:00 قادمة وخدمة رئيسه. ولكن في نهاية الشهر، لم يدفعوا لي. اضطررت إلى المغادرة لأنني كنت مستحقة لراتبي لعدة أشهر. يقيم أوبي في جزء من هذا المجتمع المسور حيث لا يسمح للعاملين بالبقاء مع عائلاتهم. "في حين أن البقاء الغني في قصورهم، فإن أولئك الذين يعملون بالنسبة لهم سوف تعطى مساحة صغيرة جدا في الأحياء الصبية - في بعض الأحيان اثنين أو ثلاثة عمال مصنوعة لتقاسم غرفة صغيرة واحدة.

ويضيف: "الأغنياء لا يريدون أن يحقق الفقراء تقدما". "إذا كنت رجل فقير يعملون بالنسبة لهم، فإنها تفضل أن تبقى فقيرة لبقية حياتك. إنهم يعتقدون إذا كانوا يعززون حياتكم وتصبحون غنيا، قد ترفضون العمل من أجلهم مرة أخرى. إنهم يريدون لهم فقط وأسرهم أن تكون غنية إلى الأبد ". "مستوى مخيف من الثروة"

نويل أناغو هو طاه يبلغ من العمر 32 عاما الذي يطبخ للزبائن الأغنياء في مجموعة متنوعة من المناسبات الاجتماعية في لاغوس. "أنا في كثير من الأحيان مندهشة في عرض الثروة"، كما يقول. "أرى رجال أعمال غنيين جدا، ورؤساء سابقين، وكبار السياسيين والحكام، وكثير منهم مع حراس الشرطة والناس من جهاز أمن الدولة. أنا مندهشة من فساتين باهظة الثمن، والأحذية وأكياس ذات جودة عالية تحمل المرأة. انهم يستحقون الاف الدولارات ".

بين عامي 2004 و 2010، تفاقم عدم المساواة في نيجيريا بشكل ملحوظ، وفقا لمنظمة أوكسفام، حيث استفادت الطبقة العليا من الرهائن الضريبية المشبوهة والمشرعين الذين حصلوا على أرباح كانت من بين أعلى المعدلات في العالم. وفي الوقت نفسه، ارتفع عدد الأشخاص الذين يعيشون في فقر من 69 مليونا في عام 2004 إلى 112 مليونا في عام 2010، على الرغم من معدل نمو اقتصادي يزيد على 7 في المائة. وفي الفترة نفسها، ارتفع عدد المليونيرات في نيجيريا بنسبة 44 في المائة. يقول بادج: "إن التداخل بين القوة السياسية والاقتصادية في نيجيريا قريب جدا". "غالبا ما يستخدم السياسيون الشركات التجارية لإخراج الأموال من خزائن الدولة، وقد نمت العديد من الأعمال التجارية الغنية على خلفية العلاقات الوثيقة مع كبار المسؤولين والعقود الحكومية العصيرة، أو السياسات الحمائية. نيجيريا تشبه الولايات المتحدة بهذه الطريقة - ولكن بقدر أقل من الشفافية والحد الأدنى من التدقيق المستقل لما غالبا ما يكون تضارب المصالح ".

في عام 2014، وجد تقرير من وزير المالية السابق، نغوزي أوكونجو إيويلا، أن الحكومة النيجيرية فقدت ما يقرب من 800 مليار نايرا (1.9 مليار جنيه استرليني) للضرائب والامتيازات للشركات والشركات بين عامي 2011 و 2013. وخلص التقرير إلى أن هذه الرؤوس دون أي فائدة قابلة للقياس بالنسبة للاقتصاد النيجيري. يقول أناغو: "أحيانا تشعر بالخوف من مستوى الثروة هنا". "إن عدم المساواة له تأثير على حياتي: أنا أعمل بجد من أجل البقاء، في حين أن الأغنياء لديهم كل شيء. ويمكنهم الذهاب إلى المستشفيات في الخارج، في حين لا يزال العديد من الفقراء في منازلهم يعانون من سوء الصحة إلى أن يخرج الوضع عن متناول اليد. عندما لا يكون لديك المال حتى تغذية، لا يمكنك التفكير في صحتك - كنت أفكر فقط في كيفية إطعام المعدة. "

وقد تراجعت نيجيريا الآن إلى أطول فترة ركود لها منذ أكثر من 25 عاما، وهي تتصارع مع واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم - التي يزيدها التمرد العنيف الذي تمارسه جماعة بوكو حرام. أكثر من 4.7 مليون شخص يواجهون انعدام الأمن الغذائي في المنطقة، وفقا للأمم المتحدة، في حين أن 49٪ من الشباب إما عاطلون عن العمل أو يعملون بشكل غير كاف في العمل غير الكافي أو غير المتفرغ. ولكن وفقا ل نونسو أوبيكيلي، وهو اقتصادي اقتصادي مقره نيجيريا، فإن النقاش العام حول عدم المساواة قد انخفض في السنوات الأخيرة. "في أوقات النمو الاقتصادي في ظل الحكومة الأخيرة، كان هناك تركيز أكبر على" النمو الشامل "- ولكن حتى ذلك الحين، لم يتم القيام بأي شيء مهم للتصدي له.

"الآن هناك ركود، وتركز البلاد على العودة إلى النمو"، كما يقول. واضاف "ان الحكومة الحالية حسنت الوضع من حيث الفساد، لكن التغييرات لم تكن منهجية - وهذه مشكلة". وقد حاولت حملة رفيعة المستوى لمكافحة الفساد - وهي تعهد رئيسي في انتخاب الرئيس محمد بوهاري في عام 2015 - وقف مستويات الفساد التاريخية للبلاد. ومنذ ذلك الحين تم الاستيلاء على العديد من الممتلكات والأصول وصناديق الدولة واستردادها، وتستمر التحقيقات. التحدث مع كل من أناجو وأوبي، ومع ذلك، وأنها مشكوك فيها أن الكثير قد تغير. يقول أوبي: "الفساد مسؤول عن عدم المساواة". "هذا البلد لديه الكثير من الموارد وإذا ما تمت إدارته بشكل صحيح، لن يكون هناك فقر. ولكن الناس يأخذون جميع موارد البلاد لأنفسهم وأسرهم ".

ووفقا لما ذكره آناغو، "الفساد هو العامل الأول الذي يؤدي إلى الفجوة بين الأغنياء والفقراء في نيجيريا. العديد من الأغنياء أصبح غنيا للغاية بسبب الفساد ". وهو يقدم مثالا قاتما على الفرق بين الأغنياء والفقراء هنا. "كرجل فقير، لا يمكنك الحصول على العدالة في نيجيريا. على سبيل المثال، عندما تقوم الشرطة باعتقال الفقراء، يطلبون منهم جلب المال لكفالة أنفسهم. إذا لم يكن لديك المال، فإنها سوف تحتجز لك، "حدث مؤخرا إلى أحد أبناء عمومتي: الشرطة اعتقلته وطالب 45،000 نايرا (109 جنيه استرليني). كان علينا جميعا أن نجتمع معا للمساهمة في المال، وحتى التسول الشرطة للحد من المبلغ. المال يهم الكثير مع نظام العدالة، لأن محادثات المال عندما يتعلق الأمر بتحقيق العدالة في نيجيريا ".

وكانت منظمة "أوكسفام" الأكثر أهمية للطبقة السياسية للبلاد، حيث وجدت أنه على الرغم من الموارد الكافية، فإن تعويق الفقر قد تعرقله "سوء استخدام الموارد واختلاسها وسوء تخصيصها". وقال الباحثون إن الشركات الصغيرة والتجار تفرض ضرائب غير متناسبة في حين أن الأغنياء يستفيدون من الإعفاء الضريبي التعسفي. وقال أوبي: "لست متأكدا من أن الحكومة مستعدة حقا لمعالجة مشكلة عدم المساواة في نيجيريا". "لو كانوا، كانوا قد فعلوا ذلك منذ فترة طويلة. وعندما تدفع الحكومة نفسها حد أدنى جدا من الأجور، فكيف يمكنها أن تعالج محنة الفقراء؟ " وفي العام الماضي، احتلت نيجيريا المرتبة 118 من بين 144 بلدا في التقرير العالمي عن الفجوة بين الجنسين. التحديات الاقتصادية والتعليمية للنيجيريين الفقراء هي أسوأ تقريبا بالنسبة للنساء: ففي أفقر قطاعات المجتمع، 75٪ من النساء لا يلتحقن بالمدارس، وفي المناطق الحضرية 51٪ لا يلتحقن بالتعليم - أي ما يقرب من ضعف نسبة الرجال.

وتقول منظمة أوكسفام: "النساء النيجيريات لا يكاد يذكرن ويقوضن القوة سياسيا" - مع أقل نسبة من البرلمانيات في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. واضاف ان "الحكومة يجب بناء نظام سياسي واقتصادي جديد يعمل من أجل الجميع، وليس فقط عدد قليل حظا" يقول سلستين أوكوديلي أودو، منسق برنامج الحكم الرشيد لمنظمة أوكسفام في نيجيريا. "يمكن للحكومة أن تبدأ من خلال معالجة الفساد، والاستثمار في الخدمات العامة الحيوية، وحماية حقوق المرأة". على جزيرة الموز، ومع ذلك، أوبي هو الفلسفي حول الفجوة بين الأغنياء والفقراء أنه يرى ذلك بشكل واضح كل يوم. "هذا المكان مليء بالمليارديرات - ولكن البعض لا يريدون أن يعرف أي شخص أنهم موجودون هنا"، كما يقول. "أفضل حياتي إلى الملياردير لأنني شخص حر. عندما يريدون الخروج، يجب أن يفعلوا ذلك مع الشرطة، بينما أنا حر؛ لا أحد يبحث عنى. نعم لديهم المال، يمكنهم أن يأكلوا، يمكنهم أن يفعلوا ما يحلو لهم - ولكن لدي حرية أكبر مما يفعلونه ".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفساد القائم في نيجيريا هو العامل الأول الذي يؤدي إلى الفجوة بين الأغنياء والفقراء الفساد القائم في نيجيريا هو العامل الأول الذي يؤدي إلى الفجوة بين الأغنياء والفقراء



نانسي عجرم تخطف الأنظار بـ 4 أزياء في 10 أيام

بيروت - صوت الإمارات
اعتادت الفنانة نانسي عجرم على مشاركة جمهورها ومعجبيها بأحدث الجلسات التصويرية التي تخضع لها، كما تشاركهم مواقفها وأنشطتها الحياتية بين الحين والآخر عبر حساباتها الشخصية على منصات السوشيال ميديا. وتظهر الفنانة ناسي عجرم في إطلالات أنيقة ومتنوعة خلال شهر فبراير الجاري، مرتدية أزياء رائعة تتناسب مع شخصيتها وتظهرها في كامل أناقتها، كان أبرزها إطلالتها باللون الأسود التي ظهرت، اليوم الجمعة، حيث شاركت جمهورها عبر إنستجرام صورة جديدة لها في أحدث ظهور، مرتدية بالطو يتميز باللون الأسود وبنطلون أسود أيضًا إلى جانب نظارة سوداء كبيرة، وذلك خلال تواجدها في مصر. اللون الأسود أيضًا ظهرت به الفنانة نانسي عجرم، في مقطع فيديو نشرتها عبر إنستجرام، أمس، حيث كانت تروج لأغنية جديدة. وفي 16 فبراير، ظهرت النجمة نانسي عجرم بإطلالة أنيقة أيضًا، ...المزيد
 صوت الإمارات - ديكورات غرف نوم باللون الرمادي والخشب الطبيعي

GMT 11:43 2021 السبت ,27 شباط / فبراير

موديلات فساتين جلدية أحدث موضة في ربيع 2021
 صوت الإمارات - موديلات فساتين جلدية أحدث موضة في ربيع 2021

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 00:41 2018 الأربعاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

عوامل ازدهار صناعة الملابس الداخلية الراقية منذ 25 عامًا

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates