ست دول في العالم تعطي النساء والرجال حقوق عمل قانونية متساوية
آخر تحديث 19:57:32 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ست دول في العالم تعطي النساء والرجال حقوق عمل قانونية متساوية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - ست دول في العالم تعطي النساء والرجال حقوق عمل قانونية متساوية

حقوق عمل قانونية متساوية للنساء والرجال
بروكسل ـ منى المصري

إذا كنتِ إمرأة وترغبين في المساواة مع الرجال، فمن الأفضل لك العيش والعمل في بلجيكا أو الدنمارك أو فرنسا أو لاتفيا أو لوكسمبورغ أو السويد، حيث وجد "البنك الدولي" الذي تتبّع التغييرات القانونية في العقد الماضي، أن هذه البلدان هي الوحيدة في العالم التي تعتمد نظام المساواة بين الجنسين في القوانين المؤثرة على العمل.

وحسب تقرير "النساء والأعمال والقانون لعام 2019 " الذي يصدره البنك، حول التمييز بين الجنسين في 187 دولة، وجد أنه قبل عقد من الزمن لم تمنح أي دولة المساواة في الحقوق القانونية للنساء والرجال. واعتمد التقرير على تقييم 8 مؤشرات تؤثر على القرارات الاقتصادية التي تتخذها النساء خلال حياتهن العملية- من حرية الحركة إلى الحصول على المعاش التقاعدي- وتتبع المؤشر الحواجز القانونية لعملية التوظيف أو ريادة الأعمال.

أقرأ أيضًا : استقالة رئيس الوزراء البلجيكي من منصبه

وتم احتساب ترتيب كل بلد من إجمالي 100 درجة تشير إلى الدول الأكثر مساواة، ولم تحصل على الدرجات كاملة سوى ست دول فقط. ووجدت البحوث أن متوسط النتائج العالمية ارتفع من 70 إلى 75 درجة، وأن هناك 26 دولة من ذوي الدخل المرتفع كانت من بين 39 دولة أحرزت 90 درجة فأكثر، منها 8 دول في أوروبا منها المملكة المتحدة، حيث تعد أجازة الوالدين اتجاها رئيسيا، ودولتين هما باراغواي وبيرو في أميركا اللاتينية، وانضمت تايوان أيضا إلى تلك الدول.

وحظي جنوب آسيا بأكبر تحسن في متوسط النتيجة الإقليمية، حيث سجلت 58.36 درجة مرتفعة عن 50 درجة أحرزتها خلال القرن الماضي. كما ارتفعت درجات أفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى من 64.04 إلى 69.63 خلال نفس الفترة مع احراز تقدم في موريشيوس. وارتبط نصف هذه التغييرات بالعمل والزواج، وحققت دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تقدما أقل ، حيث بلغ متوسط الزيادة 2.86 لتصل إلى 47.37 درجة.

وأطلقت التقرير الرئيسة المؤقتة للبنك كريستالينا جورجيفا، التي تولت منصبها بعد جيم يونغ كيم. وقالت جورجيفا: " المساواة بين الجنسين مكون حاسم من مكونات النمو الاقتصادي"، مشيرة إلى أن "النساء يمثلن نصف سكان العالم، ولدينا دور نلعبه في خلق عالم أكثر ازدهارا، لكننا لن ننجح في القيام بدورنا إذا أعاقتنا القوانين".

ووجد التقرير أن جماعات الدفاع عن حقوق المرأة لعبت دوراً رئيسياً في دفع الإصلاحات. ورغم أن التقرير أشار إلى إحراز تقدم كبير بشكل عام، إلا أنه لا يزال هناك الكثير مما ينبغي القيام به لتمهيد تكافؤ الفرص، حيث أن إجراء إصلاحات قانونية لن يؤدي بالضرورة إلى إحداث تغييرات على أرض الواقع، كما أن إحراز 100 درجة كاملة لا يعني تلقائيا تحقيق المساواة بنسبة 100%، فلا زال الأجر غير المتكافئ حجر عثرة كبير، حيث تربح النساء في السويد أقل بمقدار 5% عن أقرانهن من الذكور (في المملكة المتحدة يحصلن على 8% أجر أقل).

وأوضحت جوجيفا أن ذلك يمثل فرصة ضائعة، حيث يمكن إثراء الاقتصاد العالمي بحوالي 160 تريليون دولار (120 تريليون استرليني) إذا ربحت النساء مثلما يربحه الرجال. وختمت جورجيفا بالقول: "من الواضح أن إعطاء مساحة للمرأة يؤدي إلى مجتمعات أكثر ثراء".


بلجيكا تقرّر حظر ذبح الحيوانات على الطريقة الإسلامية

الحكومة البلجيكية تستأنف ضد قرار محكمة ألزمها بإعادة أسر "دواعش"

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ست دول في العالم تعطي النساء والرجال حقوق عمل قانونية متساوية ست دول في العالم تعطي النساء والرجال حقوق عمل قانونية متساوية



إطلالات حفل جوائز الغولدن غلوب على مر الزمن

باريس - صوت الإمارات
على مرّ السنوات، تحوّلت مناسبة حفل جوائز الغولدن غلوب The Golden Globe Awards من حفل تكريمي للفنانين والممثلين على أعمالهم، إلى حفل ينتظره عشاق الموضة حول العالم للتمتّع بإطلالات حفل الغولدن غلوب للنجمات على السجادة الحمراء والتي تتميّز كل عام بالأناقة والسحر وتحمل توقيع أشهر وأهم دور الأزياء العالمية.جمعنا لكن مجموعة من أجمل إطلالات حفل الغولدن غلوب على مرّ الزمن، قبل إنتشار فيروس كورونا الذي حرمنا من التمتّع بالمهرجانات الكبيرة، والتي إن كانت تحصل فبحضور محصور أو تحوّلت إلى حفلات إفتراضية. تركت العديد من النجمات علامات فارقة لا تُنتسى في عالم الموضة من خلال إطلالات حفل الغولدن غلوب، مثل جينيفر لوبيز التي تخطف الأنظار تقريباً كل عام دون إستثناء بإطلالاتها الساحرة، فيما أحدثت بعض النجمات صدمة على السجادة الحمراء بإطلا...المزيد
 صوت الإمارات - ديكورات غرف نوم باللون الرمادي والخشب الطبيعي

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 00:41 2018 الأربعاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

عوامل ازدهار صناعة الملابس الداخلية الراقية منذ 25 عامًا

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 15:15 2019 الثلاثاء ,11 حزيران / يونيو

أجمل فساتين نجوى كرم لمواكبة صيحات الموضة العالمية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates