بوكو حرام جماعة مُتطرِّفة فتّاكة تنشر الموت والرعب في كلّ مكان
آخر تحديث 15:10:24 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"بوكو حرام" جماعة مُتطرِّفة فتّاكة تنشر الموت والرعب في كلّ مكان

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "بوكو حرام" جماعة مُتطرِّفة فتّاكة تنشر الموت والرعب في كلّ مكان

جماعة بوكو حرام
أبوغا - صوت الإمارات

ارتبط اسم "بوكو حرام" تلك الحركة المُتطرِّفة التي نشطت في دول أفريقية منذ أعوام عدة ليحل معها الموت والدم والرعب والدمار أينما حلت أو ارتحلت، فما هي جذور تلك الحركة التي تتبنى نفس أفكار تنظيم "داعش"، وهل عمر هذا التنظيم الدموي لن يكون قصيرا بعد أن قام بعمليات مُتطرِّفة أثارت الرعب والخوف في دول أفريقية عدة، كان آخرها الهجوم على قاعدة عسكرية في نيجيريا ظهر الثلاثاء، خلف 5 قتلى من العسكريين النيجيريين.

"بوكو حرام" تنظيم متطرف يتبنى أفكار السلفية الجهادية نشأ في نيجيريا التي ضربها نزاع وصراع ممتد بين جنوب يدين سكانه بالمسيحية وشمال مسلم يشكل سكانه 70 في المائة من فقراء نيجيريا، وكان من نتائج هذا الصراع بروز الحركة في العام 2002 كحركة طهرانية تدعو لتطبيق الشريعة وتمكين المظاهر الإسلامية كما يبدو من اسمها "بوكوحرام" والذي يعني وفق لغة الهاوسا - التربية الغربية حرام، نتيجة معالجة غير موفقة من شرطة وجيش نيجيريا تطورت الحركة إلى شبه ميليشيات من 4000 عنصر إلى 40 ألف عنصر آخر، وتدحرجت إلى مساحة عنف وحشي بعد مقتل مؤسسها محمد يوسف في السجن وبايع زعيمها أبوبكر شيكو داعش، وبدأ في محاكاة سلوك التنظيم الأخطر "داعش" وما زال هو التنظيم الأبرز والأخطر في القارة الأفريقية.

وقال منير أديب، الخبير في شؤون الحركات والإرهاب الدولي، في حوار لـRT إن خطر "داعش" الحقيقي بدأ يطل علينا من القارة العجوز أفريقيا بعد إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب سقوط التنظيم في 22 مارس/ آذار من العام 2019.

إقرا ايضًا:

بوكو حرام تغير على ثلاثة مواقع عسكرية في نيجيريا

وأضاف أن تنظيم "داعش" كان في منطقة الشرق الأوسط أما الآن فهو في كل القارات وليس مجرد بعض العواصم العربية أو حتى اﻷوروبية، وهذا يعود للإدارة الخاطئة لمعركة القضاء على داعش، التي أبقت على التنظيم ولم تقض عليه حقيقة، وما حدث من فرع التنظيم (اعتداء جماعة بوكو حرام على قاعدة عسكرية في نيجيريا يؤكد ما ذهبنا إليه).

ولفت أديب إلى أن قارة أفريقيا أصبحت الأكثر جذبا للتنظيم المتطرف، إذ بايعته أغلب الجماعات الدينية المتطرفة في الغرب الأفريقي وأشهرها، بوكو حرام والتي تعني باللغة الهاوسية التعليم الأجنبي حرام، ولا بد من مواجهة أكثر قوة للإرهاب في منطقة الساحل والصحراء والذي يعود انتشاره هناك ربما لضعف أجهزة الأمن والحكم وربما الاقتصاد المتهاوي.

وأنهى حديثة بأن غرب أفريقيا وتحديدا نيجيريا من خلال جماعة بوكو حرام سوف تكون مركز انطلاق للعمليات المتطرفة بعد سقوط الرقة والموصل.. إنه من المتوقع أن ينشط تنظيم داعش، في أفريقيا من خلال تنفيذ عدد من التفجيرات، عقب انحساره وخسارته الفادحة في معقل دولته بسورية والعراق، وأشار فاروق إلى أن جماعة "بوكوحرام" التي تتمركز داخل نيجيريا وتشاد ومالي، هي في الأساس صنيعة جماعة الإخوان، فكريا وتنظيميا، إذ تؤمن بنفس الأدبيات الفكرية التي أرساها سيد قطب وحسن البنا، وأبو الأعلى المودودي وأبوالحسن الندوي، لتنظيم القاعدة وتنظيم "داعش"، إذ تؤمن بقضية الحاكمية، وتعتقد بوجوب تكفير الحكم الوضعي والديمقراطية، واعتبارها أديانا مخالفة للإسلام وخروجا عنه، وتعتقد بأنها الفرقة الناجية وأنها الطائفة المنصورة المبشر بها في نبوءات آخر الزمان، وتؤمن بضرورة البيعة للإمام، وإقامة الخلافة الإسلامية"، وضرورة تطبيق الحدود والولاء والبراء ومواجهة البدع، وتحرم التعليم الغربي من المدارس إلى الجامعة.

وأضاف فاروق أن البداية الحقيقية لمحمد يوسف، مؤسس بوكو حرام، كانت مع جماعة الإخوان المسلمين في نيجيريا بقيادة إبراهيم الزكزكي في منتصف الثمانينات، وأسس "جماعة أهل السنة للدعوة والجهاد" عام 2002، والتي عرفت في ما بعد بـ"بوكو حرام".

وتحولت "بوكو حرام" خلال ولاية محمد يوسف، لمعسكر لتجنيد المتطرفين، وحصلت على دعم من تنظيم القاعدة قُدّر بـ1.8 ملايين دولار من أسامة بن لادن، من أجل إيواء أفراد من القاعدة مطلوبين دوليا، في أعقاب 11 سبتمبر.

وأوضح فاروق أنه عقب مقتل مؤسس بوكو حرام في 2009 على أيدي الشرطة النيجيرية، دخلت طورا جديداً، أكثر وحشية وأكثر توسعاً في التكفير والقتل على الهوية وعلى مؤسسات الأمن والدولة، والعمليات الانتحارية، على يد أبوبكر شيكاو.

ولفت فاروق إلى أنه في مارس/ آذار 2015 بايعت "بوكو حرام"، تنظيم "داعش"، وهو ما جعلها محل اهتمام لمختلف التنظيمات الوليدة في دول الجوار الأفريقي، بداية من ليبيا ومالي، والجزائر، ومصر، وتونس.

وأكد فاروق أن داعش يعمل حاليا من خلال عدة غرف مركزية داخل أفريقيا، وآسيا، ينطلق منها لتنفيذ عملياته في الجغرافية السياسية التي يسعى للسيطرة عليها، وإعادة تموضعه داخلها، تحت مسمى "ولاية غرب أفريقيا"، في مقدمتها دولة مالي ونيجيريا، وذلك من خلال دعم حركة "بوكوحرام"، التي تنشط في هذه المنطقة، كما أنها تمثل عونا كبيرا للولاية الجديدة التي تم الإعلان عنها مؤخرا تحت مسمى"وسط أفريقيا"، في جمهورية الكونغو الديمقراطية، إذ تمثل بوكو حرام موردا أساسيا في الدعم المالي وللوجيستي لمختلف العمليات التي يمكن تنفيذها في أفريقيا. 

وأوضح فاروق أن "بوكو حرام" تتمتع بمرونه كبيرة في دعم مختلف الكيانات الداعشية في أفريقيا، لقدرتها على التمويل والتدريب، والاستفادة من سعيها في الدخول في مواجهات مستمرة مع الأجهزة الأمنية والتعامل معها نظرا لخبرتها الطويلة التي استمدتها على مدار السنوات الماضية.

قد يهمك أيضًا:

الأمم المتحدة تكشف "التبرعات النفطية الإيرانية" للحوثيين

 الأمم المتحدة تؤكد سلامة فريق لجنة تنسيق إعادة الانتشار في اليمن

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بوكو حرام جماعة مُتطرِّفة فتّاكة تنشر الموت والرعب في كلّ مكان بوكو حرام جماعة مُتطرِّفة فتّاكة تنشر الموت والرعب في كلّ مكان



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تأثير الملكة رانيا على عالم الموضة لا يقتصر على إطلالاتها الحالية فقط، بل يمتد أيضاً إلى قدرتها على إعادة إحياء الأزياء التي ارتدتها في وقت سابق، فتصرفها الأخير في إعادة ارتداء ثوب بعد تسع سنوات يبرز تميزها وأناقتها ويعكس روحاً من الثقة والتطور في أسلوبها. في عالم الموضة، يُعَد إعادة ارتداء الأزياء من قبل الشخصيات البارزة موضوعاً مثيراً للاهتمام، تجسّدت هذه الظاهرة بشكل ملموس في اللحظة التي ارتدت فيها الملكة رانيا، زوجة الملك عبد الله الثاني ملك الأردن، ثوباً تقليدياً أنيقاً بعد مرور تسع سنوات على آخر مرة ارتدته فيه، يُظهر هذا الحدث الفريد ليس فقط ذكريات الماضي وتطور الأزياء ولكن أيضاً يبرز الأناقة والرؤية الاستدامة في عالم الموضة. فستان الملكة رانيا تظهر به مرة أخرى بعد تسع سنوات  الملكة زانيا في أحدث ظهور لها تألقت �...المزيد

GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates