السعودية تحول إجازتها الأسبوعية إلى الجمعة والسبت
آخر تحديث 19:08:55 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

السعودية تحول إجازتها الأسبوعية إلى الجمعة والسبت

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - السعودية تحول إجازتها الأسبوعية إلى الجمعة والسبت

الرياض ـ عبدالعزيز الدوسري

يبدو أن صباح الإثنين المشرق الذي ننتظره كل أسبوع ليس أمرًا عالميًا، وذلك ليس فقط لأن بعض الناس يحبون عملهم بصدق. وتختلف بداية عطلة نهاية الأسبوع في جميع أنحاء العالم، وتخضع أحيانًا لتحول كبير، مثلما كان هذا هو الحال في المملكة العربية السعودية، والتي أعلنت، الثلاثاء، أن عطلة نهاية الأسبوع الرسمية ستضم الآن الجمعة والسبت، بدلاً من الخميس والجمعة. ورحبت الكثير من الشركات بهذه الخطوة، التي أصبحت تتقارب مع الأسواق المالية الدولية، في حين لا يزال الجمعة إجازة رسمية للعبادة في البلاد الإسلامية. وقامت عمان بالحركة نفسها الشهر الماضي، وبعض الدول بما فيها الأردن والكويت والبحرين والجزائر. تبدأ عطلة نهاية الأسبوع في بروناي الجمعة ولكن أيام الغطلة غير متتابعة، حيث يداوم الاشخاص على العمل السبت، ثم يليه عطلة الأحد. وفي وقت سابق من هذا العام، أعلن رئيس غامبيا يحيى جامع أن العاملين في القطاع العام في البلاد سيتمتعون برفاهية جديدة الآن، حيث ستكون مدة عطلة نهاية الأسبوع ثلاثة أيام - على الرغم من أنهم يعملون في الأسبوع لمدة 40 ساعة. ساعات العمل الرسمية تبدأ من الاثنين إلى الخميس، من الساعة 8:00 صباحًا وحتى 6:00 مساء، والتي تأمّل جامع أنها "ستسمح لغامبيا بتكريس المزيد من الوقت للصلاة، والأنشطة الاجتماعية والزراعة". وتم العثور على مفهوم يوم راحة في كثير من الأديان، ولكن أن تكون عطلة نهاية الاسبوع لمدة يومين هو على ما يبدو مفهوم حديث إلى حد ما، فقد وجد مؤلف "انتظار عطلة نهاية الأسبوع Waiting for the Weekend" ويتولد ريبكزينسكي، أن أول استخدام مسجل "لعطلة نهاية الأسبوع" في قاموس أوكسفورد الإنكليزي في العام 1879، ويقترح أن وجود أكثر من يوم واحد إجازة كان ابتكارًا بريطانيًا فريدًا. وبدأت في منتصف القرن 19، عندما بدأ العمال يحصلون على شيء أكثر من الأجور لمتابعة الحياة، واختاروا أن يكرسوا وقتًا لأوقات الفراغ. بدأ العمال في اتخاذ الإثنين كعطلة وكذلك الأحد - وهو ممارسة معروفة باسم "keeping Saint Monday"، الذي كان ينظر إليه أحيانًا على أنه مرادف للشرب، وتسبب في استياء بين رجال الدين. ومع حلول القرن 20، أصبح تقليد عطلة نهاية الأسبوع رسميًا بشكل أكبر، حيث قام العديد من أصحاب المصانع بتقديم عطلة من السبت بعد وقت الغداء حتى صباح الإثنين. في الولايات المتحدة، تم تخصيص عطلة نهاية الأسبوع لمدة يومين في القرن 20 جزئيًا نتيجة للعمل الممتاز من قبل النقابات.  في المملكة المتحدة، كانت هناك دعوات للإقرار مدة أطول لعطلة نهاية الأسبوع في العام الماضي، وتقدم مركز أبحاث باقترح أن يتقلص أسبوع العمل إلى أقل من 20 ساعة، لتوفير المزيد من الوقت للأسرة. ولا يبدو أن هذا الاتجاه هو الذي تسير فيه ثقافتنا. بدلاً من ذلك، فإن التحول الحالي هو خطوة نحو مزيد من المرونة، وهي الفكرة التي يمكن أن تؤدي إلى عطلة نهاية الأسبوع تدوم لفترة أطول للبعض – بينما هناك آخرون يعملون على مدار الاسبوع 24/7. هل ترغب في أن يتم تنظيم عطلة نهاية الأسبوع بشكل مختلف - أن تكون أيام الإجازة  أيامًا غير متتالية، على سبيل المثال، أو أسبوعًا أقصر من العمل؟

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السعودية تحول إجازتها الأسبوعية إلى الجمعة والسبت السعودية تحول إجازتها الأسبوعية إلى الجمعة والسبت



أناقة لافتة للنجمات في حفل "غولدن غلوب" الافتراضي

القاهرة- صوت الإمارات
البساط الأحمر لحفل غولدن غلوب بنسخته الـ78 بدا مختلفاً هذا العام في ظل قواعد التباعد الاجتماعي، ولكن ذلك لم يمنع النجمات العالميّات من التألّق بإطلالات لافتة ندعوكم للتعرّف على أكثرها أناقة فيما يلي.يُعتبر حفل Golden Globes Awards الحدث السنوي المنتظر في عالم السينما والتلفزيون، ورغم تقديمه بنسخة افتراضيّة هذا العام إلا أن بساطه الأحمر تزيّن كالعادة بمجموعة من الإطلالات الأنيقة.- ظهرت النجمة المكسيكيّة ذات الأصول اللبنانيّة، سلمى حايك، على البساط الأحمر برفقة النجم الأميركي ستيرلنغ كاي براون. وهي تألّقت للمناسبة بثوب من الحرير الأحمر بكتف واحدة حمل توقيع دار Alexander McQueen.- اختارت النجمة مارغو روبي إطلالة أنثويّة ذات طابع عصري من توقيع دار Chanel. وقد تميّز ثوبها المونوكرومي بالكشاكش المتعددة التي زيّنته وبحزام من الجلد الأسود حدّد الخص...المزيد

GMT 05:31 2021 السبت ,20 شباط / فبراير

مدرب يوفنتوس يعرب عن غضبه من هدف الـ"63 ثانية"

GMT 05:56 2021 السبت ,20 شباط / فبراير

زيدان يعلق على تألق الثنائي مبابي وهالاند

GMT 11:38 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

شؤونك المالية والمادية تسير بشكل حسن

GMT 11:24 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الجدي الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 12:39 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحمل الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 18:53 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates