نزاع دموي بين القاعدة وأنصار الإسلام على موارد العراق
آخر تحديث 06:29:43 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

نزاع دموي بين "القاعدة" و"أنصار الإسلام" على موارد العراق

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - نزاع دموي بين "القاعدة" و"أنصار الإسلام" على موارد العراق

بغداد – نجلاء الطائي

تجدد النزاع بين تنظيم ما يسمى ب"الدولة الاسلامية في العراق والشام"، وجماعة "انصار الاسلام". وتحولت الخلافات التي نشبت بين التنظيمين اللذين يتشاطران مناطق نفوذ، خصوصاً في كركوك والموصل، الى عمليات قتل متبادلة بعد اغتيال ستة من ابرز قادة "القاعدة" واتهام "انصار الاسلام" بذلك. وتؤكد مواقع تابعة للجماعات المتشددة ان الخلاف بين الطرفين رُفِع الى أمير تنظيم "القاعدة" ايمن الظواهري، بينما يطالب البعض بالتكتم على الخلافات. وعمل التنظيمان ضد قوات الامن العراقية اثر التقارب الايديولوجي بينهما، لكن "انصار الاسلام" شكت مؤخراً من "شدة تطرف قادة القاعدة"، وفق ما جاء في بيانات نشرت على مواقع تُعنى بأخبار المتشددين. وقال حامد المطلك، عضو لجنة الامن والدفاع في مجلس النواب العراقي، ان "التناحر بين المجموعتين صراع على الارض والنفوذ والسلطة بينهما". وأضاف ان "هذا التناحر يزيد الوضع الامني في العراق تعقيداً، لكن التصفيات بين الطرفين يمكن ان تؤدي الى اضعاف نفوذهما". إلى ذلك، أكد مسؤول امني ان الصراع "يتركز في مناطق عشائرية في كركوك وجبال حمرين، خصوصاً الموصل حيث يتقاضى الطرفان أتاوات من التجار". وقتل مسلحون من "انصار الاسلام" زعيم "الساحل" الايسر من نهر دجلة في الموصل في آخر سلسلة عمليات التصفية الجارية منذ اكثر من شهرين، على ما أفاد مصدر امني. وأوضحت مصادر عشائرية ان "جلسة صلح بين انصار الاسلام والقاعدة جرت لتهدئة الاوضاع لكنها باءت بالفشل اثر مطالبة القاعدة برؤوس اربعة من قادة الانصار". معلوم ان هذا التوتر مرده في بادئ الامر إلى اتهام جماعة "انصار الاسلام" "القاعدة" باغتيال قائدها العسكري هاني الانصاري في الموصل، وسرعان ما ردت على "الدولة الاسلامية" بقتل سبعة من قادتها. ووقعت العملية اثر مقتل ابن عم امير جماعة "انصار الاسلام" الذي تمكن بعدها من تفجير عبوة في موكب يقل تسعة من قادة "القاعدة"، ما اسفر عن مقتل ستة منهم وجميعهم هاربون من السجون العراقية. وعلى رغم ازدياد نشاط "القاعدة" في الفترة الاخيرة في العراق بعد فرار اعداد كبيرة من قادتها من السجون، فإن فتح جبهة في هذه المناطق قد يؤدي الى تشتت جهود هذا التنظيم وقطع طريق امداداته الذي يمر عبر الموصل الى سوريا.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نزاع دموي بين القاعدة وأنصار الإسلام على موارد العراق نزاع دموي بين القاعدة وأنصار الإسلام على موارد العراق



أحدث إطلالات كيم كارداشيان بعد إعلان طلاقها من كانييه ويست

واشنطن - صوت الإمارات
انشغلت عناوين المجلات الأميركية والعالمية في الفترة الأخيرة بخبر طلاق كيم كارداشيان وكانييه ويست، لكن أحدث إطلالات كيم كارداشيان كانت أيضاً لافتة خصوصاً أنها الأولى لها بعد إعلان الطلاق رسمياً. وفي أحدث إطلالات كيم كارداشيان، تألقت بلوك كاجول.يبدو أن كيم كارداشيان تُشغل نفسها في الفترة الأخيرة بالعمل، وخصوصاً على علامتها الخاصة للأزياء SKIMS، حيث من المتوقّع أن تطلق مجموعة جديدة هذا الأسبوع. وجاءت أحدث إطلالات كيم كارداشيان بتوقيعها الخاص، كاشفةً عن الملابس الرياضية من مجموعة SKIMS. وقد إختارت كيم طقماً بلون نيود المفضّلة لديها، وهو مؤلّف من كروب توب بأكمام طويلة وسروال رياضي خصره عالٍ مع العقدة وضيّق عند الطرف. وقد أكملت اللوك بحذاء من الفرو بكعب مسطّح. وفي أحدث إطلالات كيم كارداشيان، إعتمدت لوناً واحداً لكامل اللوك وهي خدع...المزيد

GMT 12:50 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

أبرز 5 صيحات لخريف 2021 من أسبوع نيويورك للموضة
 صوت الإمارات - أبرز 5 صيحات لخريف 2021 من أسبوع نيويورك للموضة

GMT 12:00 2021 الخميس ,25 شباط / فبراير

"نافورة النخلة" وجهة سياحية إماراتية ساحرة
 صوت الإمارات - "نافورة النخلة" وجهة سياحية إماراتية ساحرة
 صوت الإمارات - أفضل مناطق الجذب السياحية في مدينة كالكوتا الهندية

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates