الشاي ثقافة شعبيَّة مشتركة بين الصين والمغرب
آخر تحديث 13:20:04 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الشاي ثقافة شعبيَّة مشتركة بين الصين والمغرب

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الشاي ثقافة شعبيَّة مشتركة بين الصين والمغرب

فاس- حميد بنعبد الله

يحتضن متحف سيدي محمد بن عبد الله في مدينة الصويرة المغربية، خلال الفترة الممتدة من 25 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري إلى 15 تموز/ يوليو من العام المقبل، معرضًا تراثيًا عن موضوع "الشاي، ثقافة مشتركة بين المغرب والصين"، تنظمه وزارة الثقافة المغربية وجمعية الصويرة موكادور بشراكة مع المتحف الوطني للشاب وإدارة التراث الثقافي الصينية، في إطار التعاون الثقافي بين المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية. ويتشَكَّل المعرض الهادف إلى إبراز أهمية شرب الشاي والطقوس المواكبة له بالنسبة إلى المغاربة منذ اكتشافهم لهذه النبتة خلال القرن 18، انطلاقًا من مدينة الصويرة، من فقرات موضوعاتية عدة، تبدأ باكتشاف نبتة الشاي منذ فجر التاريخ مرورًا بتصنيعه ورحلته من بلاد الصين نحو العالم، مسلطًا الضوء على التقاطعات الثقافية والفنية في طقوس تذوُّق الشاب في كل من المغرب وجمهوية الصين الشعبية. ويُشكِّل معرض الشاي الذي يندرج ضمن مخطط وزارة الثقافة المغربية الممهد لإحداث متحف وطني للشاي، الذي انخرطت فيه بتعاون مع شركاء محليين عدة، مناسبة لزواره لاكتشاف كل أوجه الثقافة التي نسجت بشأن هذه النبتة، وتتبع تاريخها عبر محطاتها التجارية التي حملتها من الشرق الأقصى إلى المغرب الأقصى ومنها إلى بلاد السودان الغربي. وقبل أن يتحول الشاي إلى مشروب شعبي في المغرب كان في البدالية ولمدة كبيرة، شرابًا نخبويًا حكرًا على طبقة الأعيان وفئات الميسورين، قبل بداية التأسيس لأولى الآداب الاحتفالية في تحضيره وتذوقه، ليصبح في ما بعد رمزًا للضيافة المغربية الأصيلة، وعنوانا لحسن وكرم الاستقبال. وكان لتحول الشاي من مشروب عادي إلى نخب مرتبط بمناسبات وطقوس معينة وأوان خاص وبتمرس القيمين عليه دافعًا أساسيًا ورئيسيًا جعل منه أحد رموز الثقافة المغربية، وموضوع إلهام للإنتاج الأدبي والفقهي والفني، الذي برع فيه مجموعة من الفنانين المغاربة عبر عصور خلت.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشاي ثقافة شعبيَّة مشتركة بين الصين والمغرب الشاي ثقافة شعبيَّة مشتركة بين الصين والمغرب



نانسي عجرم تخطف الأنظار بـ 4 أزياء في 10 أيام

بيروت - صوت الإمارات
اعتادت الفنانة نانسي عجرم على مشاركة جمهورها ومعجبيها بأحدث الجلسات التصويرية التي تخضع لها، كما تشاركهم مواقفها وأنشطتها الحياتية بين الحين والآخر عبر حساباتها الشخصية على منصات السوشيال ميديا. وتظهر الفنانة ناسي عجرم في إطلالات أنيقة ومتنوعة خلال شهر فبراير الجاري، مرتدية أزياء رائعة تتناسب مع شخصيتها وتظهرها في كامل أناقتها، كان أبرزها إطلالتها باللون الأسود التي ظهرت، اليوم الجمعة، حيث شاركت جمهورها عبر إنستجرام صورة جديدة لها في أحدث ظهور، مرتدية بالطو يتميز باللون الأسود وبنطلون أسود أيضًا إلى جانب نظارة سوداء كبيرة، وذلك خلال تواجدها في مصر. اللون الأسود أيضًا ظهرت به الفنانة نانسي عجرم، في مقطع فيديو نشرتها عبر إنستجرام، أمس، حيث كانت تروج لأغنية جديدة. وفي 16 فبراير، ظهرت النجمة نانسي عجرم بإطلالة أنيقة أيضًا، ...المزيد
 صوت الإمارات - ديكورات غرف نوم باللون الرمادي والخشب الطبيعي

GMT 11:43 2021 السبت ,27 شباط / فبراير

موديلات فساتين جلدية أحدث موضة في ربيع 2021
 صوت الإمارات - موديلات فساتين جلدية أحدث موضة في ربيع 2021

GMT 22:05 2021 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

التعليق الأول من بيب غوارديولا على دموع كلوب

GMT 01:01 2021 الخميس ,18 شباط / فبراير

سان جيرمان يستعد لتأمين مستقبل نيمار حتى 2026
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates