تعرف على أبرز طقوس البابا فرنسيس البسيطة في جولاته
آخر تحديث 11:18:21 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تعرف على أبرز طقوس البابا فرنسيس البسيطة في جولاته

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تعرف على أبرز طقوس البابا فرنسيس البسيطة في جولاته

البابا فرنسيس
بغداد - صوت الإمارات

باهتمام بالغ، يتابع فادي فرنسيس زيارة البابا فرنسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية إلى العراق، بينما يستعيد ذكريات اقترابه من الحبر الأعظم عند مجيئه إلى مصر عام 2017، ليتمكن من معايشة طقوسه الخاصة خلال جولاته الدولية.واختير فادي عضوا في اللجنة المنظمة للزيارة البابوية لمصر، وظل مرافقا للبابا فرنسيس على مدار يومين في مختلف الأماكن التي تنقل بينها، وبحسب وصف الشاب الثلاثيني  فقد اتسم الضيف المهم بالبساطة والتواضع.

وتأتي زيارة بابا الفاتيكان العراق في ظل توتر أمني، وانتشار فيروس كورونا المستجد، لكن لم يمنعه ذلك من إتمام الرحلة لأنه "لا يمكن خذل الناس مرة ثانية" على حد تعبير البابا، حيث تعد الزيارة التاريخية محاولة لتعزيز السلام على أرض بلاد الرافدين.وقبل سفر البابا فرنسيس إلى أي دولة خارج الفاتيكان، تنهمك اللجنة المنظمة لرحلته في الاستعداد للحدث الكبير وتنظيم جدول دقيق، لكنه يطلب من مساعديه كسر قواعد البروتوكول الباباوي، وفقا لحديث فادي مع "سكاي نيوز عربية" حتى يصبح على مسافة أقرب من الجمهور.

ويضيف مرافق البابا في زيارته لمصر: "يرفض البابا استقلال السيارات الفارهة. عند قدومه إلى القاهرة طلب استبدالها بعربة بسيطة، وفي المناطق المزدحمة بالجماهير يتحرك بسيارة مكشوفة ليتمكن من إلقاء التحية عليهم رغم المحاذير الأمنية".

واستخدم البابا فرنسيس سيارة اقتصادية من نوع "فيات" في مناسبات عدة، أبرزها حضوره في مدينة فيلاديلفيا الأميركية وجولته في عاصمة مصر، ويسعى بذلك إلى إظهار اهتمامه بالابتعاد عن مظاهر الفخامة.ويتابع فادي: "يجد البابا سعادته في الاحتكاك المباشر بالناس، وعندما يمنعهم رجال الأمن من الاقتراب يتدخل لإفساح الطريق لهم، كما يخصص الأماكن المحيطة به لحضور ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن للتواصل معه دون مشقة".

ويخرج بابا الفاتيكان أحيانا عن المسار المحدد لتحركاته، ولا ينسى فادي عندما ترجل عن سيارته المكشوفة في ملعب الدفاع الجوي من أجل التوجه إلى أطفال يرتدون الزي الفرعوني لمعانقتهم والترحيب بتواجدهم، فضلا عن توقف مسيرته في الكلية الإكليريكية الكاثوليكية للاقتراب من كاهن جالس على كرسي متحرك ليصافحه في مشهد مؤثر.

ولا يلتزم البابا فرنسيس بالبروتوكول الخاص بمصافحة الشخصيات الرسمية فقط خلال زيارته الخارجية، ففي بعض الأوقات يلقي السلام باليد على الجميع فيما تعلو وجهه ابتسامة طيبة، ويقول فادي عن ذلك: "أحيانا يتوقف للحظات لوضع يده على رأس أحد الحضور والصلاة من أجله".

ويسترسل: "يوافق بسعة صدر على إجراء تعديل على جدول برنامجه. عندما علم برغبة مئات الشباب المصريين في لقائه رحب بحضور 300 شخص منهم بمقر إقامته بسفارة الفاتيكان في جلسة ودية رغم ضيق الوقت".الأمر نفسه تكرر في زيارة بابا الفاتيكان إلى أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق، حيث لم يكن من المفترض أن يعرج على ناحية عنكاوا المسيحية، وجرى التعديل في الساعات الأخيرة لتدرج ضمن جدول جولاته بعد انتهاء مراسم الاستقبال الرسمية في مطار أربيل الدولي.

ولدى البابا فرنسيس عادة لا يتخلى عنها أثناء انتقاله وسط الحشود، هي الاحتفاظ بهدايا صغيرة وكميات من الحلوى لمنحها إلى الأطفال الذي يلتقي بهم في طريقه، ويقول فادي: "يحنو بابا الفاتيكان على الصغار دائما، ويحاول إدخال السرور عليهم بأي طريقة مهما بدت بسيطة".ويردف عضو اللجنة المنظمة لزيارة البابا لمصر: "يحرص أيضا على تعلم بعض الكلمات من لغة الشعوب التي يحاورها، كان يبدأ حديثه في لقاءاته بمصر بـ (السلام عليكم) لأنه يسعى لتأصيل فكرة التقارب وإزالة الحواجز بين الجميع".

ولا يحب بابا الفاتيكان تواجد أكلات كثيرة وغالية الثمن على مائدته، وفقا لمرافقه في مصر الذي يقول لموقع "سكاي نيوز عربية": "طلب من سفارة الفاتيكان بالقاهرة تناول مأكولات مصرية، والاعتماد بصورة رئيسية على الأطعمة التي يتناولها البسطاء بشكل مستمر".ويختتم فادي: "ينشغل البابا بإسعاد من حوله بكافة الطرق، مازلت أتذكر موافقته على التقاطي صورة (سيلفي) معه رغم اعتراض الحرس الشخصي. قال لي قم بها مرة ثانية حتى نحصل على كادر جميل".

وقـــــــــــد يهمك أيــــــــــــــــضًأ :

الحبر الأعظم يلتقي بآية الله العظمى في النجف

البابا يزور كنيسة "سيدة النجاة" بعد 11 عاما على مجزرة تنظيم القاعدة فيها

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرف على أبرز طقوس البابا فرنسيس البسيطة في جولاته تعرف على أبرز طقوس البابا فرنسيس البسيطة في جولاته



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates