التوصل إلى فصائل بشرية قديمة مجهولة في كهف جنوب أفريقيا
آخر تحديث 13:28:05 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

التوصل إلى فصائل بشرية قديمة مجهولة في كهف جنوب أفريقيا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - التوصل إلى فصائل بشرية قديمة مجهولة في كهف جنوب أفريقيا

التوصل إلى فصائل بشرية قديمة
كيب تاون ـ عادل سلامة


اكتشف العلماء حفريات من فصائل بشرية غير معروفة داخل كهف في جنوب أفريقا، وتعود هذه الفصائل إلى جنس "الهومو" الذي ينتمي إليه الإنسان الحديث أيضًا.

وعثر العلماء على أكثر من 1500 عظمة تعود إلى 15 فردًا يجري تحديد عمرها حاليًا، ويعتقد العلماء أن عمرها يتراوح بين 20 ألفًا إلى مليوني عام.

التوصل إلى فصائل بشرية قديمة مجهولة في كهف جنوب أفريقيا

ويعود الفضل في هذا الاكتشاف إلى ملاحظة بقايا بشرية خلال شق في جدار من الحجر الجيري داخل الكهف، ووجدت العظام في كهف "ريسينغ ستار" في مقاطعة غوتنغ جنوب أفريقيا في موقع "كرادلي أوف هيومنكيند" التراثي العالمي في غرفة نائية لا يمكن الوصول إليها إلا من خلال تسلق الشقوق.

وأفادت قناة "ناشيونال جيوغرافيك"، بأن الغرفة تقع أسفل شلال بطول تسعة أمتار وعرض قدم واحدة، ولم يتضح حتى الآن كيف انتهى المطاف بأكثر من 10 هياكل عظمية لأطفال وأفراد مسنين في منطقة نائية من كهف كبير، ولم يستبعد الباحثون احتمالية التخلص من الجثث في الكهف عمدًا أو نصب فخ الموت للبشر جميعًا في الكهف لسبب غير معروف.

التوصل إلى فصائل بشرية قديمة مجهولة في كهف جنوب أفريقيا

وإذا كان سيناريو الدفن هو الصحيح فإن من الطبيعي استخدام المشاعل كمصدر للضوء الصناعي نظرًا لكون الممرات الضيقة خالية تمامًا من الضوء، وتحظي العظام بحالة سليمة بما في ذلك العظام الداخلية الحساسة في الأذن.

وذكر رئيس الأبحاث في أصول الإنسان في متحف "التاريخ الطبيعي" في لندن البروفسور كريس سترينغر: "يوحي موقع الكهف العميق بأن العظام وضعت هناك بواسطة بشر آخرين وهو ما يشير إلى سلوك معقد للجنس البشري البدائي".

وأوضح العلماء أن العديد من هذه الفصائل ربما تظل غير مكتشفة بسبب بعد الكهف وعمقه، وتمثل هذه الاكتشافات تحديًا للفريق الدولي من العلماء المكلفين بتحليل الشيخوخة والعظام.

التوصل إلى فصائل بشرية قديمة مجهولة في كهف جنوب أفريقيا

وأضاف الدكتور سترينغر: "تتشابه بعض فصائل الهومو مع الإنسان البشري الحديث فلديها يدان ورسغ وقدمان، كما يتشابه الدماغ الصغير وشكل الجزء العلوي من الجسم لهذه الفصائل مع فصيلة إنسانية سابقة تسمى أوسترالوبيثيسينيس، وعلى الرغم من أننا لا نعرف حتى الآن العمر الدقيق للعظام إلا أن اكتشاف حفريات 15 فردًا يعد شيئًا ملفتًا للنظر، ويشير مزيج الصفات المكتشفة إلى مدى تعقيد شجرة العائلة البشرية، وأننا لا زلنا نحتاج إلى مزيد من البحوث لفهم أصول جنسنا البشري".

ويأمل العلماء بأن يسلط "الهومو" الضوء على الانتقال من فصيلة "أوسترالوبيثيسينيس" إلى فصيلة البشر الحديثة، ما يساعد في معرفة كيف تلاءم الإنسان مع العالم الطبيعي، وظهرت فصيلة "أوسترالوبيثيسينيس" منذ حوالي أربعة ملايين عام، وكان الدماغ مثل دماغ الشمبانزي.

واعترف العلماء أن الأمر ربما يستغرق عقودًا قبل أن يستطيعوا تحديد كيف تلاءم "الهومو" مع الشجرة البشرية المعقدة، وسيتم الكشف عن حفريات "الهومو" في الحدث العلمي "Natural History"  المقرر عقده في 25 أيلول / سبتمبر على أن تُعرض المكتشفات في معرض تطور الإنسان الذي سيفتتح في المتحف نهاية تشرين الثاني / نوفمبر المقبل.

ومن المقرر عرض الهيكل العظمى الذي أعيد بناؤه لفصيلة "أوسترالوبيثيسينيس" جنبًا إلى جنب مع الفصائل المكتشفة مؤخرًا في جنوب أفريقيا، ويمكن معرفة كيف تطور البشر على مدى ملايين الأعوام من خلال اكتشاف هذه الفصائل القديمة.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التوصل إلى فصائل بشرية قديمة مجهولة في كهف جنوب أفريقيا التوصل إلى فصائل بشرية قديمة مجهولة في كهف جنوب أفريقيا



نانسي عجرم تتألق برفقة ابنتها وتخطّف الأنظار بإطلالة جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
نانسي عجرم خطفت الأضواء في أحدث ظهور لها بأناقتها المعتادة خلال فعالية خاصة بدار المجوهرات العالمية تيفاني آند كو "Tiffany and co" في دبي، كونها أول سفيرة عربية لدار المجوهرات الأمريكية العريقة، وكان ظهورها هذه المرة خاطفا للأنظار ليس فقط بسبب إطلالتها، بل لظهورها برفقة ابنتها الصغيرة "ليا"، التي أسرت القلوب بإطلالة طفولية في غاية الرقة متناغمة تماماً مع اللوك الذي ظهرت به والدتها، فكان جمالهما حديث الجمهور على مواقع التواصل الإجتماعي، ودائما ما تنال إطلالاتها مع ابنتها الصغرى استحسان عشاقها في الوطن العربي. نجمة البوب العربي نانسي عجرم بدت متوهجة في أحدث ظهور لها بإطلالة جمعت بين الرقة والأناقة اعتمدتها أثناء حضور فعالية دار مجوهرات "تيفاني آند كو"، كما شاركتنا صور جلسة التصوير التي خضعت لها بالإضافة إلى الصور �...المزيد

GMT 13:56 2024 السبت ,10 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم السبت 10 فبراير / شباط 2024

GMT 21:50 2024 الخميس ,08 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 8 فبراير/ شباط 2024

GMT 16:37 2013 الإثنين ,16 كانون الأول / ديسمبر

"طوابقُ بيتي كلّما اهتزّت العاصمة"

GMT 09:49 2017 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الرمان للجهاز الهضمي و الجهاز المناعي

GMT 05:55 2022 الثلاثاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

سوناك يؤكد أنه لا تفاوض قبل انسحاب روسيا من أوكرانيا

GMT 00:22 2019 الأربعاء ,30 كانون الثاني / يناير

رؤوف عبدالعزيز يواصل تصوير مسلسل "قمر هادى" الأسبوع المقبل

GMT 18:20 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

"ديور" تطلق مجموعة أزياء ربيع 2019 للأطفال
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates