بشرى العبيدي تحذر من انعدام الحقوق الإنسانية في العراق
آخر تحديث 01:29:30 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

أبرزت لـ"صوت الإمارات" الانتهاكات الجسيمة في بلادها

بشرى العبيدي تحذر من انعدام الحقوق الإنسانية في العراق

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - بشرى العبيدي تحذر من انعدام الحقوق الإنسانية في العراق

الدكتورة بشرى العبيدي
بغداد-نجلاء الطائي

دعت عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان العراقية الدكتورة بشرى العبيدي، الجهات التنفيذية إلى بذل المزيد من الجهود والتعاون الجاد مع المفوضية في فترة صعبة وحرجة يمر فيها العراق، وصولًا إلى تحقيق العدالة الاجتماعية واستشعار المواطن بالحقوق والواجبات وتتحقق المبادئ السامية لحقوق الإنسان.

وصرَّحت الدكتورة العبيدي، التي تتولى ملف المرأة بالمفوضية، في حديث خاص إلى "صوت الإمارات"، بأنّ مهام مفوضية حقوق الإنسان التي أنشئت بقانون شُرِّع من مجلس النواب العراقي، منحت سلطة الرقابة على جميع مؤسسات الدولة لتتمكن من رصد الانتهاكات والشكاوى التي ترد مباشرة إلى المفوضية ويتم تسجيلها والتحقق منها، والتحرك على الجهة ذات العلاقة لإيجاد الحل المناسب، مبينةً أنّ "هذا بالتأكيد يتطلب تعاونًا حقيقيًا من الجهات كافة".

وأوضحت أنّ الخطوة الأخيرة التي نلجأ إليها في حالة عدم الاستجابة من الجهة المعنية الى مخاطبة مجلس النواب كجهة رقابية عليا لتأخذ على عاتقها استضافة أو استجواب المسؤول المعني بالأمر والوقوف على ملف أي قضية.

وأضافت "ما زال الطريق طويلًا ويحتاج لجهود كبيرة لتحقيق العدالة الاجتماعية وتطبيق مفاهيم حقوق الإنسان في البلاد"، مشيرة إلى أنّ "الأوضاع الاستثنائية التي مرت على العراق والمِحن والحروب والظروف الصعبة زادت من مهمة المفوضية في تحقيق الإصلاح والعدل، ومن ثم مواجهة التطرف التي تعصف بالوطن وتهدد الكثير من أبنائه، يضاف إليها المشاكل السياسية والاجتماعية والاقتصادية" .

وأكدت مسؤولة ملف المرأة بالمفوضية العليا، أنَّ المهام الأساسية التي رسمها قانون المفوضية تتركز بإشاعة مبادئ حقوق الإنسان في العراق والوقوف على التجاوزات كافة ومعالجة المشاكل الاجتماعية، مشددة على أنَّ الانتهاكات بحق المرأة مرفوضة  كونها العمود الفقري للمجتمع العراقي وأساس إنشاء الأسرة، إضافة لرصد الانتهاك الذي قد يطالها بالعمل سواء بالمؤسسات الحكومية أو غير الحكومية".

وتابعت العبيدي "نرصد من خلال فرق الرقابة والرصد الانتهاكات في السجون والمعتقلات من خلال زيارات ميدانية متواصلة، إضافة لأي تجاوز على الإنسان العراقي وفقا لما جاء بقانون المفوضية، وأيضًا مساعدة النازحين والمهجرين، خصوصًا الموجة الأخيرة التي حدثت بعد ١٠ حزيران/ يونيو العام الماضي، وما انتهكته الجماعات المسلحة بقتل وتجاوز للأعراف والقيم السماوية والإنسانية ووصلت حد إزهاق الأرواح وهتك العرض والشرف والقتل الجماعي الوحشي وسبي النساء وبيعهن لدول أخرى".

وشدَّدت على أنّ "الأحداث المتسارعة والحرب على التطرف جعلت المفوضية أمام مهام جسيمة وكبيرة تستوجب العمل المتواصل من أجل منع الانتهاكات التي تحدث نتيجة الحرب".

واستطردت إنّ هذا "يتطلب الاستجابة والتعاون من الوزارات الأمنية والأجهزة القضائية والتنفيذية، واللقاءات والزيارات والمخاطبات متواصلة مع الوزراء والسلطة القضائية، وحتى مسألة المحتجزين والمعتقلين وتأخر حسم الدعاوى الجنائية نبذل جهودًا بشائرها للوصول لسرعة الحسم وعدم ترك الإنسان البريء مدة طويلة دون تهمة أو إنهاء لملف القضية".

وأوضحت "نعاني من نقص الكادر الوظيفي ومن التخصيصات المادية والمسائل اللوجستية والفنية الأخرى ولم يتم الاستجابة لطلبات ونداءات المفوضية بتخصيص أموال ودرجات وضيفة ملائمة من أجل أن تواصل مؤسستنا أداء مهامها، فضلًا عن أنَّ هناك دور بالمشورة والاستعانة يحتاج التواجد في شتى أنحاء البلاد وحتى القوانين ذات العلاقة التي تحتاج لتعديل أو إقرار يتطلب دورًا وجهودًا كبيرة".

وأبدت العبيدي، أسفها بأنًّ "المفوضية تبقى تعاني من عدم توفير حاجاتها"، مستدركة، "وعلى الرغم من ذلك يبقى عمل أعضاء المفوضية خلية واحدة بالعمل الميداني واجتماع مجلس المفوضية تتخذ قراراته بروح إنسانية  انطلاقاً من مهمتها الأخلاقية والقانونية".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بشرى العبيدي تحذر من انعدام الحقوق الإنسانية في العراق بشرى العبيدي تحذر من انعدام الحقوق الإنسانية في العراق



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تحتفل اليوم الإعلامية اللبنانية ريا أبي راشد التي تحظى بشهرة واسعة تخطت حدود الوطن العربي وصولا لعالم هوليوود، ورافقت ريا الأناقة الناعمة في أشهر فعاليات الموضة والفن حول العالم على مدار سنوات من التوهج والنجاح المهني، واليوم تزامنا مع عيد ميلادها الـ47، سنأخذكم في جولة سريعة نتذكر خلالها بعض من إطلالات الإعلامية العالمية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار المجوهرات العريقة Bulgari، وأول امرأة عربية تصبح سفيرة للنوايا الحسنة لمفوضية اللاجئين في الشرق الاوسط وشمال افريقيا. أحدث ظهور لريا أبي راشد بصيحة الجمبسوت منذ أيام سحرت الإعلامية ريا أبي راشد متابعيها بإطلالة ناعمة قامت بنشر صورها عبر حسابها الخاص على انستجرام، عبارة عن جمبسوت ناعم باللون الأبيض الموحد من توقيع Alex Perry، تميز بالأرجل الواسعة مع ياقة القلب ذات الأكتاف المكشوف...المزيد

GMT 13:15 2013 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

نظام إلكتروني لربط المجتمع الجامعي القطري

GMT 11:19 2013 الأحد ,17 آذار/ مارس

جامعة سعودية إلكترونية تنال عضوية دولية

GMT 14:44 2018 السبت ,25 آب / أغسطس

خلود زيد تعرض أحدث تصميماتها للكوليهات

GMT 07:06 2014 الأحد ,28 كانون الأول / ديسمبر

انطلاق مهرجان التلة في عجمان 6 كانون الثاني

GMT 19:01 2016 الإثنين ,29 شباط / فبراير

مجموعة مطاعم في نيويورك تقرر وقف قبول "البقشيش"

GMT 18:48 2013 السبت ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

انطلاق الدورة الثامنة من مهرجان روما للفيلم

GMT 00:05 2018 الخميس ,15 آذار/ مارس

مجوهرات مجموعة "Happy Hearts" من "Chopard"

GMT 14:48 2018 الجمعة ,26 كانون الثاني / يناير

خلطة الحناء المنزلية وسيلة فعالة لتفتيح لون الشعر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates