الشاوي يعلن الاتفاق على مشروع إعادة تأهيل دائرة التراث الشعبي
آخر تحديث 23:28:19 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بيّن لـ"صوت الإمارات" الاستعداد لمهرجانات عدّة

الشاوي يعلن الاتفاق على مشروع إعادة تأهيل دائرة التراث الشعبي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الشاوي يعلن الاتفاق على مشروع إعادة تأهيل دائرة التراث الشعبي

مدير دائرة التراث مهند الشاوي
بغداد – نجلاء الطائي

عبر مدير دائرة التراث مهند الشاوي، عن أمله أن يكون هناك أكثر من متحف للتراث، في كل محافظة، لأن العراق عريق بتراثه وعاداته وتقاليده، وكل جزء من أرضه يعد مكانًا خصبًا وثريًا بمصنوعات شعبية.

 

جاء ذلك خلال حوارالشاوي لـ"موقع صوت الامارات" عن متحف التراث العراقي الذي افتتح أخيرًا بعد أن أغلق لسنوات.

 

وأكمل الشاوي حديثه، قائلًا "أغلق متحف التراث بعد أحداث عام 2003 إذ كان المتحف في أحد البيوت التراثية في شارع حيفا، التابعة لوزارة الثقافة، ولكون دائرة التراث هي الدائرة المعنية بالحفاظ على التراث وحمايته من الاندثار، لذا كانت تراودنا فكرة البحث عن الطرق الصحيحة ليكون هذا الإرث أمام العالم وأمام محبي ومتذوقي التراث الشعبي.

 

وأردف مدير دائرة التراث "وبعد أن تم الاتفاق على مشروع إعادة تأهيل دائرة التراث الشعبي وصيانة قاعاتها،  تقرر أن يكون متحف التراث في قاعة القبة إحدى أكبر قاعات دائرة التراث الشعبي التابعة لدائرة الفنون الشعبية، ومن خلال المقتنيات التي تم جمعها منذ سنوات وبمساعدة العاملين من فنيين ومهندسين ومن محبي التراث الشعبي تم إعادة الحياة إلى متحف التراث.

واستطرد الشاوي حديثه قائلًا" ستكون أبوابه مفتوحة أمام الجميع من طلبة المدارس أو الجامعات، كما أنه سيكون ذا فائدة للدارسين والباحثين عن التراث العراقي من خبراء ودارسين.

وأوضح أن المتحف يعد مكانًا للحكايات الشعبية  التي تميزت بها محال ومناطق العراق الشعبية، إضافة إلى عادات أهل الريف والمدينة والصناعات النحاسية والمعدنية والفخارية التي كانت تستخدم في البيوت والأزياء الشعبية التي تزينت بها المرأة والرجل.

 

أما عن المحافظات، فأشار الشاوي" نأمل أن يكون في كل محافظة متحف خاص بتراثها حينها سنكون أمام كم هائل من المقتنيات الشعبية والصناعات التي يحتفظ بها الكثير من محبي التراث وقد نكون أمام متاحف كثيرة تحتوي صناعات قد تكون غير موجودة في متحفنا الآن".

 

وذكر مدي دائرة التراث، "سيكون المتحف مستعدًا للمشاركة في المهرجانات والمناسبات التي تقام داخل القطر وخارجه، مؤكدًا أن التراث العراقي يمتلك الكثير من التنوع والتعدد في الشكل والمضمون.

 

وشارك المتحف الوطني العراقي التابع لوزارة السياحة في معارض التراث لكونه يمتلك تراثًا يعني بالأبنية الأثرية من بيوت ومقاهي ودوائر وقص

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشاوي يعلن الاتفاق على مشروع إعادة تأهيل دائرة التراث الشعبي الشاوي يعلن الاتفاق على مشروع إعادة تأهيل دائرة التراث الشعبي



سيرين عبد النور تتألق باللون الأصفر المطبع بالزهور

القاهرة - صوت الإمارات
تألقت النجمة سيرين عبد النور بفستان من الحرير الأصفر المطبع بالزهور من تصميم فالنتينو وهو ينتمي إلى أول مجموعة أطلقتها الدار من ميلانو في أكتوبر الماضي. لقد أراد المصمم المبدع بيار باولو بيكولي تصميم مجموعة تجسد الحرية والرومنسية فكان له ما أراد، وقد اختارت سيرين هذا الفستان حيث تمت جلسة التصوير في منتجع kalani resort ونسّقت معه حقيبة بيج مزدانة بالمسامير التي ارتبطت بهوية الدار الإيطالية، فيما اختار المصمم تنسيق حقيبة ممائلة ولكن باللون الزهري الباستيل. تم التصوير بعدسة المبدع الياس أبكر وتولّت الخبيرة مايا يمين مكياج سيرين وصفّف شعرها المزين جورج مندلق. واهتم بتنسيق اللوك خبير المظهر سيدريك حداد الذي يرافق سيرين في غالبية إطلالاتها خصوصاً في برنامج the masked singer. وقد نشر سيدريك بدوره رسالة عايد فيها سيرين لمنسبة ميلا...المزيد

GMT 08:50 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

"اليويفا" يلغي نهائيات بطولة أوروبا تحت 19 عامًا

GMT 09:29 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

عودة رباعي دورتموند للتدريبات قبل مواجهة بيلفيلد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates