تغيرت شخصية الطفل في عصر المعلوماتيَّة
آخر تحديث 04:44:01 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

النَّاقدة نبوغ أسعد لـ"صوت الإمارات":

تغيرت شخصية الطفل في عصر المعلوماتيَّة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تغيرت شخصية الطفل في عصر المعلوماتيَّة

الكاتبة والناقدة نبوغ أسعد
دمشق - ميس خليل

أكَّدت الكاتبة والناقدة نبوغ أسعد، أن أدب الأطفال يعتبر المكون الرئيسي للقيم الأخلاقية والتربوية، فضلا عن تنمية اللغة والثقافة في سن صغيرة، مشيرة إلى أنه يجب مراعاة أسس عدة، عند كتابة نص يخص الطفل، لما يمثله من جوانب نفسية واجتماعية مهمة.

وبيّنت أسعد لـ"صوت الإمارات"، أنه من الضروري أن يكون النص المكتوب للأطفال مبني على أسس عقلانية حتى يمكن إقناع الطفل بالرؤى المستقبلية، والآمال الجديدة، موضحة أنه من المهم كذلك احترام مشاعر وأحاسس الأطفال، مع اعتبار العوامل المحيطة والابتعاد عن الفردية والانطوائية.

وأضافت أن التقنيات الحديثة استطاعت أن تغير من شخصية الطفل إلى الأسوأ، في ظل عالم مشوه ووسط غياب الأسرة، فضلا عن ابتعاده عن الكتاب، ما صعب من موقف الأهل والمؤسسات التعليمية وكذلك دور النشر.

وأبرزت أن الطفل أصبح يحصل على حاجته من الحاسوب، من خلال كبسة زر دون أن يتكبد عناء التفكير والبحث والقراءة، لافتة إلى أن ما يقدم للأطفال حاليا يبتعد عن الأداء التربوي الذي يمكن أن يصنع منظومة ثقافية للأطفال تدفعهم إلى الرقي والتطلع إلى المستقبل.

وأشارت أسعد إلى أنه أصبح من الصعب أن تؤثر الحكاية الشعبية في إقناع الطفل، خصوصًا مع عصر المعلوماتية، ما يعني أهمية التنسيق بين المتخصصين وأدباء الأطفال للوصول إلى حالة تشاركية يمكن خلق المحتوى الأدبي المقبول الذي يناسب العصر.

وقالت إن أدب الأطفال يعاني من عدم وجود نقد حقيقي لنصوصه، بسبب عدم امتلاك الناقد الأدوات اللازمة الخاصة بكتابة نص إبداعي وتقويمه، لاسيما وأن الناقد الحقيقي يساهم في تصحيح الاخطاء التي تعتري البنية الفنية للنص، والتكوين الايجابي للنصوص الادبية بما تتضمنه من ثفافات متجددة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تغيرت شخصية الطفل في عصر المعلوماتيَّة تغيرت شخصية الطفل في عصر المعلوماتيَّة



نسقتها مع حذاء ستيليتو أحمر منح اللوك لمسة من الأنوثة

ميلانيا ترامب تخطف الأنظار بإطلالتها الراقية التي تحمل أسلوبها الخاص في الهند

واشنطن - صوت الإمارات
خطفت كل من ميلانيا وإيفانكا ترامب الأنظار في الهند بإطلالتيهما الأنيقة، كل واحدة بأسلوبها الخاص. لكن من نجحت من بينهنّ بأن تحصل على لقب الإطلالة الأجمل؟غالباً ما تسحرنا إيفانكا ترامب بأزيائها الراقية والعصرية في الوقت نفسه. وفي الهند بدت أنيقة بفستان ميدي من ماركة Proenza Schouler باللون الأزرق مع نقشة الورود الحمراء، مع العقدة التي زيّنت الياقة. وبلغ ثمن هذه الإطلالة $1,690. وأكملت إيفانكا الإطلالة بحذاء ستيليتو أحمر منح اللوك لمسة من الأنوثة. إطلالة إيفانكا جاءت مكررة، فهي سبق لها أن تألقت بالفستان في سبتمبر الماضي خلال زيارتها الأرجنتين. إختارت السيدة الأميركية الأولى لإطلالتها لدى وصولها الى الهند جمبسوت من علامة Atelier Caito for Herve Pierre تميّز بلونه الأبيض وياقته العالية إضافة الى أكمامه الطويلة ونسّقت معه حزاماً باللون الأخضر مزيّن...المزيد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates