علماء الآثار يؤكّدون أنّ الآيرلندي القديم أول من رصد الكسوف
آخر تحديث 04:53:23 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

النقوش المدهشة على الجدران تكشف عن ضوء القمر

علماء الآثار يؤكّدون أنّ الآيرلندي القديم أول من رصد الكسوف

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - علماء الآثار يؤكّدون أنّ الآيرلندي القديم أول من رصد الكسوف

الرسوم الحجرية
لندن ـ كاتيا حداد

كشفت الرسوم الحجرية القديمة أنّ الأجداد القدامى كانوا يهتمون بعلم الفلك، ويعتقد علماء الآثار أنّ الآيرلندي القديم كان أول من سجل الكسوف قبل 5354 عامًا، إذ يصور نحت هندسي تلك الظاهرة على أحد الجدران فيما يعرف بـ "Cairn L" في مقاطعة Meath في أيرلندا، وهناك المشهد مغطى بأطلال العصر الحجري الحديث.

وأوضح  Martin Byrne صاحب مدونة carrowkeel أن هذه النقوش من العلامات المهمة على الجدران والتي تقع في الجزء الخلفي من الغرفة التي تضم 7 تجاويف، ثلاثة في كل جانب وواحد في الخلف، وأوضح  Irish Central  أن صورة الدوائر والخطوط المتحدة المنشورة على الصخر جرى نحتها في 30 تشرين الثاني/ نوفمبر عام 3340 قبل الميلاد، ويتناسب هذا التاريخ مع 92 كسوفا للشمس في التاريخ جرى تتبعه بواسطة الفلكي الآيرلندي Paul Griffin.

ويعتقد خبراء الفلك من أيرلندا أن المنحوتات على الحجارة صنعت بواسطة الكهنة، حيث يُرى الكسوف من ركام الحجارة على قمة التل، وكشف الباحثان Martin Brennan وJack Roberts أن الموقع من الركام يعني أنه يمكن استخدام الإضاءة بواسطة الشمس في الصباح في المهرجانات القديمة ancient Celtic festivals، Samhain وImbolc والذي وقع في الأسبوع الأول من تشرين الثانى/ نوفمبر والأسبوع الأخير من شباط/ فبراير، ومع ذلك لم يتأكدوا إن كان هذا مقصودا من عدمه.

وأكّد الباحثان أن "Cairn L" مضاءة من القمر الكامل لكنهما غير متأكدين إن كان هذا على صلة بالأمر أم لا؟ ، حيث يضم الركام من الحجارة القديمة مميزات غامضة بما فى ذلك 18 حجرا مزخرفا أحدهم العمود الحجري المعروف باسم "حجر الهمس" وهو عبارة عن دعامة رقيقة من الحجر الجيري طولها حوالي مترين مع بعض المنحوتات، ومن المحتمل أن الركام قد بني من حوله، وعندما تشرق الشمس فإنها تضرب الجزء العلوي من العمود الحجري وتدريجيا تضاء المنحوتات في الجزء الخلفي من الغرفة بارتفاع أشعة الشمس، وتبلغ مساحة الغرفة 131 قدم حوالى 40 مترًا.

ويعتقد أن اللوحة الخلفية التي تحتوي على رسم الكسوف واحدة من القطع الأكثر إعجابا في الفن الحجري الحديث في آيرلندا، وهناك علامات أخرى تشبه الرسوم العشوائية، وعلى يسار مدخل الغرفة هناك تصميم لـ 13 قوسًا ويعتقد أنها تصور ارتفاع الجسم السماوي، وأشار الباحثان إلى أنه من المحتمل أن يمثل ذلك عبور كوكب الزهرة.

ويعتقد أن Cairn L من أغرب الغرف الحجرية في أيرلندا بسبب شكلها المعقد والأعمدة الحجرية الواقفة في القاعة الرئيسية، واكتشفت قطعتان أثريتان من العصر الحجري الحديث عبارة عن كرتين حجريتين عندما جرى التنقيب للمرة الأولى عام 1865، ويذكر أن الغرفة الحجرية والممنوعة للجمهور العام تضم صقفًا خرسانيًا لحماية المنحوتات القديمة.

 

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء الآثار يؤكّدون أنّ الآيرلندي القديم أول من رصد الكسوف علماء الآثار يؤكّدون أنّ الآيرلندي القديم أول من رصد الكسوف



سيرين عبد النور تتألق باللون الأصفر المطبع بالزهور

القاهرة - صوت الإمارات
تألقت النجمة سيرين عبد النور بفستان من الحرير الأصفر المطبع بالزهور من تصميم فالنتينو وهو ينتمي إلى أول مجموعة أطلقتها الدار من ميلانو في أكتوبر الماضي. لقد أراد المصمم المبدع بيار باولو بيكولي تصميم مجموعة تجسد الحرية والرومنسية فكان له ما أراد، وقد اختارت سيرين هذا الفستان حيث تمت جلسة التصوير في منتجع kalani resort ونسّقت معه حقيبة بيج مزدانة بالمسامير التي ارتبطت بهوية الدار الإيطالية، فيما اختار المصمم تنسيق حقيبة ممائلة ولكن باللون الزهري الباستيل. تم التصوير بعدسة المبدع الياس أبكر وتولّت الخبيرة مايا يمين مكياج سيرين وصفّف شعرها المزين جورج مندلق. واهتم بتنسيق اللوك خبير المظهر سيدريك حداد الذي يرافق سيرين في غالبية إطلالاتها خصوصاً في برنامج the masked singer. وقد نشر سيدريك بدوره رسالة عايد فيها سيرين لمنسبة ميلا...المزيد

GMT 18:42 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

إنتر يحسم "ديربي الغضب" ويبتعد عن ميلان بـ4 نقاط

GMT 20:27 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

هالاند يضع شروطه من أجل الرحيل عن دورتموند

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 01:01 2021 الخميس ,18 شباط / فبراير

سان جيرمان يستعد لتأمين مستقبل نيمار حتى 2026
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates