وفاة الأديبة الجزائرية آسيا جبار في باريس عن 74 عامًا
آخر تحديث 23:28:19 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

من الأسماء المرشحة لجائزة نوبل للآداب عام 2014

وفاة الأديبة الجزائرية آسيا جبار في باريس عن 74 عامًا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - وفاة الأديبة الجزائرية آسيا جبار في باريس عن 74 عامًا

الروائية الجزائرية آسيا جبار
الجزائر- إيمان بن نعجة

توفيت صباح السبت، الروائية الجزائرية آسيا جبار، عن عمر يناهز 74عامًا في إحدى المستشفيات الفرنسية، حسبما أكد أحد المقربين منها.أسيا جبار التي الفت أكثر من 100 رواية ، كانت مرشحة لنيل جائزة "نوبل" للآداب العام الماضي 2014، إلى جانب كل من الشاعر السوري أدونيس، والكاتب هاروكي مواراكامي من اليابان وأمبرتو إيكو من إيطاليا، فضلًا عن الروائي الأميركي توماس بينكون.

وتم ترشيحها في الكثير من الدورات، غير أنَّ الحظ لم يحالفها للفوز بجائزة نوبل للآداب، على الرغم من التوقعات المؤكدة لتكون ثاني أديبة عربية تفوز بالجائزة العالمية بعد نجيب محفوظ الروائي العربي الوحيد الذي تمكن من اقتناصها عام 1998.

واسمها الحقيقي فاطمة الزهراء إيمالاين، من مواليد المدينة الساحلية العريقة شرشال التي تبعد حوالي مائة كلم عن غرب العاصمة الجزائرية.

وكانت آسيا جبار أول امرأة جزائرية تنتسب إلى دار المعلمين في باريس عام 1955، وأول أستاذة جامعية في الجزائر ما بعد الاستقلال في قسم التاريخ والآداب، وأول كاتبة عربية تفوز عام 2002 بجائزة السلام، التي تمنحها جمعية الناشرين وأصحاب المكتبات الألمانية، وقبلها الكثير من الجوائز الدولية في ايطاليا و ألمانيا و الولايات المتحدة الأميركية.

وعُرفت آسيا بالمرأة المثقفة الشجاعة والأدبية الجريئة، ونشرت أول رواية وهي لم تتجاوز العشرين من عمرها بعنوان "العطش" عام 1953.

وصفها المفكر مصطفى الأشراف بالكاتبة البورجوازية؛ لكنّها كانت مؤمنة بالصدق الفني في الكتابة، ولد صوتها الأدبي ثائرًا على تبعية المرأة، ثائرًا على وضع الاستعمار ومصادرة الحرية الجماعية و الفردية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وفاة الأديبة الجزائرية آسيا جبار في باريس عن 74 عامًا وفاة الأديبة الجزائرية آسيا جبار في باريس عن 74 عامًا



سيرين عبد النور تتألق باللون الأصفر المطبع بالزهور

القاهرة - صوت الإمارات
تألقت النجمة سيرين عبد النور بفستان من الحرير الأصفر المطبع بالزهور من تصميم فالنتينو وهو ينتمي إلى أول مجموعة أطلقتها الدار من ميلانو في أكتوبر الماضي. لقد أراد المصمم المبدع بيار باولو بيكولي تصميم مجموعة تجسد الحرية والرومنسية فكان له ما أراد، وقد اختارت سيرين هذا الفستان حيث تمت جلسة التصوير في منتجع kalani resort ونسّقت معه حقيبة بيج مزدانة بالمسامير التي ارتبطت بهوية الدار الإيطالية، فيما اختار المصمم تنسيق حقيبة ممائلة ولكن باللون الزهري الباستيل. تم التصوير بعدسة المبدع الياس أبكر وتولّت الخبيرة مايا يمين مكياج سيرين وصفّف شعرها المزين جورج مندلق. واهتم بتنسيق اللوك خبير المظهر سيدريك حداد الذي يرافق سيرين في غالبية إطلالاتها خصوصاً في برنامج the masked singer. وقد نشر سيدريك بدوره رسالة عايد فيها سيرين لمنسبة ميلا...المزيد

GMT 08:50 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

"اليويفا" يلغي نهائيات بطولة أوروبا تحت 19 عامًا

GMT 09:29 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

عودة رباعي دورتموند للتدريبات قبل مواجهة بيلفيلد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates