مكتبة محمد بن راشد تحتفي بحكّاء العربية الكبير
آخر تحديث 04:08:28 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مكتبة محمد بن راشد تحتفي بحكّاء العربية الكبير

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مكتبة محمد بن راشد تحتفي بحكّاء العربية الكبير

مكتبة محمد بن راشد
دبي - صوت الإمارات

تحت عنوان «أيام نجيب محفوظ»، احتفت مكتبة محمد بن راشد، على مدى يومين، بذكرى ميلاد صاحب ملحمة «الحرافيش»، مسلطة الضوء على على أدب صاحب نوبل وعدد من رواياته، إضافة إلى فقرة موسيقية، وعرض لبعض الأعمال التلفزيونية والسينمائية المأخوذة عن أدب نجيب محفوظ. وقال عضو مجلس إدارة مؤسسة مكتبة محمد بن راشد، الدكتور محمد سالم المزروعي، إن «فعالية أيام نجيب محفوظ، تأتي انطلاقاً من رؤيتنا وإيماننا بأهمية الحفاظ على الموروث الثقافي والأدبي العربي، وتعريف الجمهور والأجيال الجديدة بالمبدعين العرب من الكُتّاب والأدباء وإنتاجهم الثقافي»، مضيفاً أن روايات محفوظ الواقعية فتحت الباب أمام العالم العربي للتعرف أكثر إلى المجتمع المصري، عبر كلمات ساحرة، تميزت في الكثير من الأحيان بالرؤية الفلسفية والواقعية الصالحة لكل زمان ومكان.

وتضمنت «أيام نجيب محفوظ»، بالتعاون مع نوادي القراءة، جلسة نقاشية، قدمت قراءة لروايته «أفراح القبة»، التي جاءت في أربعة فصول تروي حكاية واحدة من وجهات نظر مختلفة، مع تفاصيل تعكس الجوانب النفسية المحيطة بكل شخصية، ليَنتُج نص عبقري يعبر بواقعية شديدة عن المجتمع المصري.

كما عرضت الفعالية فيلم «بين السماء والأرض» من تأليف نجيب محفوظ، وإخراج صلاح أبوسيف. وتدور أحداثه حول تعطل مصعد داخله مجموعة من الأفراد لا يعرف بعضهم بعضاً، أشخاص يشعرون بتعاسة في الحياة، لتبدأ رحلة من التحديات لمحاولة إخراجهم أحياء، ومع تضاؤل الأمل، وتشابك الأحداث، يشعر كل منهم بالجانب الإيجابي في حياته، لتتغير شخصياتهم مع إنقاذهم.

وعُقدت جلسة حوارية، أدارتها الكاتبة فتحية النمر، بمشاركة الدكتور جمال مقابلة، والكاتب ناصر عراق، اللذين قدما رؤية معاصرة حول الإجابة عن تساؤل: «لماذا نعود لقراءة نجيب محفوظ»، الذي تعددت أشكال كتاباته بين الأدب الواقعي، والفلسفي، والكتابات القصيرة.

وقال جمال مقابلة «عالمنا الآن أصبح زاخراً بإمكانات أن نستمع إلى نجيب محفوظ من خلال التطبيقات المختلفة، وهذا ما أوصي به الجميع، لأنه حكَّاء كبير، والحكَّاء نكتشفه إذا استمعنا إلى (اقرأ لي)، أو (ستوري تلي)، أو كتاب صوتي أو غيرها، خصوصاً في مجال الروايات والأعمال القصصية، والروايات البرقية هي الأنسب لأن يُستمع إليها».

من ناحيته، قال ناصر عراق إن «نجيب محفوظ كان أستاذاً ورائداً في فن السيناريو، وأول سيناريو كتبه كان في عام 1947 لفيلم (المنتقم)، بالتعاون مع صلاح أبوسيف، وبطولة نور الهدى وأحمد سالم ومحمود المليجي، وعندما تشاهد الفيلم اليوم وتقيسه بعصره وكيف كانت السينما المصرية تقدم الأفلام، تكتشف أنه كان أكثر إحكاماً مما يُقدم حالياً».

معرض أغلفة

ضمن الفعالية، نظمت مكتبة محمد بن راشد، بالتعاون مع مركز أبوظبي للغة العربية ودار الشروق المصرية، معرضاً للعديد من روايات نجيب محفوظ ومؤلفاته، والتي من بينها «أولاد حارتنا»، و«زقاق المدق»، و«الحرافيش»، و«قصر الشوق» وغيرها، وعرض صور للأغلفة الأصلية لبعض تلك الروايات.

جمال مقابلة:

«عالمنا الآن أصبح زاخراً بإمكانات أن نستمع إلى نجيب محفوظ من خلال التطبيقات المختلفة، وهذا ما أوصي به الجميع». ناصر

عراق:

«نجيب محفوظ كان رائداً في فن السيناريو، وأول عمل كتبه كان في 1947 لفيلم (المنتقم) بالتعاون مع صلاح أبوسيف».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

مكتبة محمد بن راشد يؤكد أن معرض ذخائر المكتبة متحف حضاري عبر ذخائر الكتب والمخطوطات والمقتنيات النادرة

محمد رضا أهم النجوم الذين رحلوا عن الدنيا في مصر حزنًا على أبنائهم

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مكتبة محمد بن راشد تحتفي بحكّاء العربية الكبير مكتبة محمد بن راشد تحتفي بحكّاء العربية الكبير



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates