براك البلوي يؤكد أن القارئ يبحث عما يثير اهتمامه
آخر تحديث 01:29:30 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

أعلن أن "أبواق الملائكة" تتحدث عن قضية اجتماعية مهمة

براك البلوي يؤكد أن القارئ يبحث عما يثير اهتمامه

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - براك البلوي يؤكد أن القارئ يبحث عما يثير اهتمامه

الأديب السعودي والروائي براك البلوي
الرياض _ صوت الإمارات

كشف الأديب السعودي والروائي براك البلوي، أن روايته "أبواق الملائكة" تتحدث عن قضية اجتماعية، نعيش أثارها حتى اليوم، معللًا نهايتها بملائمته للأوضاع المتردية في المنطقة العربية، عمومًا. ووصف شخصيات الرواية، ومواقفها من خلال السرد، مؤكدًا أن هذا الأمر يتطلب تبادل الأدوار، سواء من خلال البطل نفسه أو البطلة، أو الشخصيات الثانوية الأخرى.

وأضاف البلوي "روايتي شخصياتها محدودة، ولم أستطع الاستمرار في ضمير المتكلم، وكذلك لم يناسبني ضمير الغائب المتعدد، وحينما أردت إدخال المعلومات الموضوعية، سردت بضمير الغائب المحدود أو المتعدد. والقارئ يبحث عما يثير اهتمامه ومن ثم يتعايش مع الحدث المتخيل، ويدخل أجواءه ولا يمكن أن يحصل هذا إن كتبت كلها بصيغة واحدة، على لسان سارد واحد، والمبدع لا يفضل تأطيره بإطار ومعيار يحد من تحليقه في سماء الإبداع، فتبادل الأدوار في السرد رأيت أن أطبقه في روايتي الأولى "أبواق الملائكة"، من دون الالتفات لما هو متداول في أغلب الروايات، ووجدته أفضل من أن يكون السرد بصيغة الراوي العليم أو ضمير المخاطب".

ونفى أن يكون حديث روايته في القاهرة، هو هربًا من البيئة السعودية، قائلًا "بيئتنا جميلة وأنيقة، وشعبنا طيب متسامح معطاء، وكون الرواية تتحدث في ظاهرها عن الحب الذي أقصد به التسامح والتعايش، وهو ما تقوم عليه حياتنا ومرهون فيه بقاؤنا، وجزيرتنا العربية تزخر بقصص الحب العذري في زمن قيس بن الملوح، وجميل بثينة وعنتر وعبلة وغيرهم، كما هناك من القصص ما يفخر به شعب الجزيرة العربية عمومًا، والمملكة على وجه الخصوص من الكرم ممثلًا في حاتم الطائي والكريم لن يكون إلا متسامحًا معطاءً بكل شيء".

وأكد أن بداية القصة نسجت أحداثها المتخيلة في المنطقة الشرقية في السعودية، ثم نقلت أحداثها بنقل الشخصيات للقاهرة ثم العودة للدمام مرة أخرى، حين تزعزع الأمن في مصر، ومن ثم استئناف أبطال الرواية مع شخصيات أخرى للدراسة ثانية في القاهرة، كما أن زياراتي للقاهرة وأماكنها الجميلة ونيلها الشامخ ومقاهيها الشعبية العريقة، استفزتني لأن يسبح الخيال المحلق من هذه الأماكن.

وتابع "في الغربة يكون الإنسان أكثر قربًا من ابن وطنه بل يكون له كالأخ والصديق والقريب، وهذا ما حدث بالفعل في تآخٍ وتلاحم ابن القرية "طارق" التي ينحدر من قرية تتبع محافظة حفر الباطن في شمال شرق المملكة مع "معافا" الذي ينتمي وينحدر من منطقة جازان في جنوب غرب المملكة العربية السعودية، هكذا هي الأحداث رسمت مخططًا لها وسارت بانسيابية، من دون أن أقصد الهروب من بيئتي لكنها سارت هكذا".

وبشأن استلهامه لشخصيتي "عزام" و"معافا" من شخصيات واقعية، قال "الروائي يكتب من وحي البيئة ومن مخزونه الثقافي، لكنه قد يدمج الواقع بالمتخيل، ويضيف وينقص حسبما يجبره الحدث، وفي شخصية "عزام" الطبيب الفلسطيني، وشخصية "معافا" لم تكن تلك الشخصيتان واقعيتين طبعا، وقد يكون هناك مدلولات على اختيار الأسماء، أو الوصف للشخصية كي يحس القارئ أنه بقلب الحدث، وهذا ما حاولت فعله في روايتي، وحينما كتبت الرواية كان حاضراً في ذهني بأن لا أشتت ذهن القارئ بكثرة الشخصيات في الرواية إلا للضرورة القصوى، ومن هذا المنطلق استحدثت شخصية حسين الشخصية المسطحة، ذات الدور الهامشي المساعد، ففي المشهد الوحيد أصبح دوره ضروريا ليكن مؤانسا للطبيب "عزام" في تلك الرحلة السياحية لمصر، علماً أنني رسمت شخصية البطل الإيجابي "طارق" الملتزم بعقيدة، تنظم أفعاله وأقواله ومن غير المعقول أن أقحمه في تصرفات الطبيب في شقة القاهرة، ولم أضع له أي دور بعد هذا المشهد فمن الطبيعي اختفاؤه".

وواصل البلوي، حديثه قائلًا "أنا شخص متسامح مع نفسي أولاً ومن ثم مع الآخرين، وقد طرحت بالفعل قضية اجتماعية في روايتي، وهذه القضية لا زلنا نعيش آثارها اليوم، فقضية الإرهاب اليد الآثمة العابثة بمستقبل أبنائنا أصبحت تهدد مستقبل الأبناء، والروائي والمبدع مثله مثل أي شخص يستشعر الخطر المحدق بوطنه، فيتخندق بقلمه ضد كل ما من شأنه بث الفتنة وإذكائها وزعزعة الأمن، بل من الجمال أن يوظف الأدب في رسالة سامية، هي نشر الحب والتعايش والتسامح. وتطرقت في روايتي لقضية الإرهاب، التي حاولت تقويض أمن هذا البلد فكان رجال الأمن مع المواطن لهم بالمرصاد".

وتطرق في حديثه إلى أسباب اختيار "حفر الباطن"، قائلًا "قصدت في روايتي أن يكون البطل من بيئة بدوية بعيدة، عن موطن البطلة "زهراء"؛ مما يؤسس لفروقات اجتماعية كبيرة، كان البطل المتخيل ينحدر من قرية في الغرب من حفر الباطن، فقط لأهيئ ذهن القارئ، وأصنع حالة من التأزم من خلال هذا الحب الناشئ بين "طارق" و"زهراء"، مع الفروقات البيئية والمذهبية، أما أنني لم أتطرق لحفر الباطن، بالفعل لم أتطرق لحفر الباطن، ولم يرد أي وصف لها ولا للقرية التي ينحدر منها البطل كون روايتي صغيرة الحجم، تقع في (165) صفحة، وحاولت أن ابتعد عن الحشو الذي يقع فيه كثير من الروائيين، وهذا ما يفقد الرواية ترابطها ويبعث السأم والملل لدى القارئ".

وعن بداية الرواية بقصة لقاء "طارق" و"زهراء" في المستشفى على لسان "طارق"، ثم إعادتها بعد نصف الرواية على لسان "زهراء"، قال "الرسائل بدأت من صفحة (121)، وانتهت بصفحة (132) أي (11) صفحة هي رسائل البطلة، التي باتت تدونها في المشفى وفي غرفتها، وبغضّ النظر عن إعادة القصة مرة أخرى، وطريقة الحدث فإن الرسائل صيغت بلغة أخرى، تواكب اللحظات الرومانسية التي يعيشها حبيب ومحبوبته، ثم أنني لم أتطرق في بداية الرواية لتفاصيل شعور "زهراء" بنشوة الحب، فتم تعويضها بهذه المذكرات التي تعتبر من تقنيات الرواية، التي لها محل التقدير، حين ظهورها في القرن السابع عشر، حتى القرن الثاني عشر الميلادي، إلى أن ظهر نمط آخر في القرن الحادي عشر، يشبه نمط الرواية الرسائلية، ويعطي شعورًا للقارئ بانتمائه لهذه الشخصيات، وهذا ما حدث في رسائل زهراء، وحاولت إيصاله للقارئ".

وفسر نهاية الراوية قائلًا "بالفعل هي نهاية حزينة، لكن الوضع الذي نعيشه من حولنا في عدة دول عربية تسيل الدماء فيها، بل القتل أصبح على الهوية والانتماء للمذهب، فمن غير الممكن أن تتم الأفراح بزواج "طارق" من "زهراء" واعتبرت مشاكلنا معلقة لم يتم البت فيها، على الرغم من أن الزيجات كثيرة حصلت على أرض الواقع من كل الطرفين، ولكن أردت أن تكون النهاية مؤلمة لنشعر بمعاناة هؤلاء الأشخاص، ونعيش آلامهم، وطريق الحياة ليس مفروشًا بالورود دائما، إنما هناك آلام البشر التي صنعوها بأنفسهم، لا بد أن نستشعرها كقراء ومبدعين".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

براك البلوي يؤكد أن القارئ يبحث عما يثير اهتمامه براك البلوي يؤكد أن القارئ يبحث عما يثير اهتمامه



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تحتفل اليوم الإعلامية اللبنانية ريا أبي راشد التي تحظى بشهرة واسعة تخطت حدود الوطن العربي وصولا لعالم هوليوود، ورافقت ريا الأناقة الناعمة في أشهر فعاليات الموضة والفن حول العالم على مدار سنوات من التوهج والنجاح المهني، واليوم تزامنا مع عيد ميلادها الـ47، سنأخذكم في جولة سريعة نتذكر خلالها بعض من إطلالات الإعلامية العالمية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار المجوهرات العريقة Bulgari، وأول امرأة عربية تصبح سفيرة للنوايا الحسنة لمفوضية اللاجئين في الشرق الاوسط وشمال افريقيا. أحدث ظهور لريا أبي راشد بصيحة الجمبسوت منذ أيام سحرت الإعلامية ريا أبي راشد متابعيها بإطلالة ناعمة قامت بنشر صورها عبر حسابها الخاص على انستجرام، عبارة عن جمبسوت ناعم باللون الأبيض الموحد من توقيع Alex Perry، تميز بالأرجل الواسعة مع ياقة القلب ذات الأكتاف المكشوف...المزيد

GMT 13:15 2013 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

نظام إلكتروني لربط المجتمع الجامعي القطري

GMT 11:19 2013 الأحد ,17 آذار/ مارس

جامعة سعودية إلكترونية تنال عضوية دولية

GMT 14:44 2018 السبت ,25 آب / أغسطس

خلود زيد تعرض أحدث تصميماتها للكوليهات

GMT 07:06 2014 الأحد ,28 كانون الأول / ديسمبر

انطلاق مهرجان التلة في عجمان 6 كانون الثاني

GMT 19:01 2016 الإثنين ,29 شباط / فبراير

مجموعة مطاعم في نيويورك تقرر وقف قبول "البقشيش"

GMT 18:48 2013 السبت ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

انطلاق الدورة الثامنة من مهرجان روما للفيلم

GMT 00:05 2018 الخميس ,15 آذار/ مارس

مجوهرات مجموعة "Happy Hearts" من "Chopard"

GMT 14:48 2018 الجمعة ,26 كانون الثاني / يناير

خلطة الحناء المنزلية وسيلة فعالة لتفتيح لون الشعر

GMT 02:02 2016 الثلاثاء ,15 آذار/ مارس

أجمل المناطق السياحية في تركيا

GMT 17:25 2014 الثلاثاء ,14 كانون الثاني / يناير

تعليم السعودية يُدشن النسخة الجديدة "لبوابته الإلكترونية"

GMT 13:02 2013 الأربعاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

مهرجان الموسيقى العربيّة هذا العام مليء بالنجوم

GMT 19:07 2016 الخميس ,14 إبريل / نيسان

أخطبوط يتقمص دور "نيمو" ويهرب من حوضه

GMT 18:47 2013 الثلاثاء ,03 أيلول / سبتمبر

تحذيرات من هجوم لأسماك القرش في البحر الأحمر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates