الباحثون يعثرون على عظم الإصبع المتحجر من الإنسان الحديث
آخر تحديث 04:53:23 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يبرهن على أن أسلافنا انتشروا من أفريقيا قبل 20 ألف عام

الباحثون يعثرون على عظم الإصبع المتحجر من الإنسان الحديث

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الباحثون يعثرون على عظم الإصبع المتحجر من الإنسان الحديث

عظم الإصبع المتحجر من الإنسان الحديث
الرياض ـ سعيد الغامدي

عثر العلماء على عظم الإصبع المتحجر من الإنسان الحديث الذي يعود تاريخه إلى حوالي 88.000 عام، حيث وجد الخبراء البقايا في صحارى المملكة العربية السعودية، مما يشير إلى أن الهجرة المبكرة من أفريقيا إلى أوراسيا كانت أكثر توسعًا وانتشارًا مما كان يعتقد سابقا، وهو أقدم حفرية من أحجار هومو سابين التي تعود مباشرة إلى خارج القارة أو منطقة المشرق، وهي المنطقة المحيطة بما هو الآن إسرائيل وفلسطين ولبنان، ويبلغ طول الإصبع الأوسط البالغ طوله ثلاثة سنتيمترات (1.25 بوصة) حوالي 20000 سنة من التاريخ الذي يُعتقد أن البشر الحديثين تركوا إفريقيا فيه.

الباحثون يعثرون على عظم الإصبع المتحجر من الإنسان الحديث

وقام علماء من معهد ماكس بلانك لعلوم التاريخ البشري بالاكتشاف في منطقة الوسطى، وهي بحيرة قديمة للمياه العذبة تقع في ما يعرف الآن بصحراء النفود الكبير القاحلة، وتم العثور على العديد من الحفريات الحيوانية، بما في ذلك تلك لفرس النهر وقواقع المياه العذبة الصغيرة في الموقع، فضلاً عن الأدوات الحجرية الوفيرة التي صنعها البشر.

 ومن بين هذه المكتشفات الحفرية المحفوظة جيدا والصغيرة، تلك التي تم التعرف عليها على الفور على أنها عظم أصابع بشرية، وتم مسح العظم من خلال جهاز ثلاثي الأبعاد وتشكيل مقارنة بعظام إصبع أخرى مختلفة، سواء من أفراد الإنسان العاقل الحديث، ومن أنواع أخرى من الرئيسيات وأشكال أخرى من البشر الأوائل، مثل إنسان نياندرتال، وأظهرت النتائج بشكل قاطع أن هذا هو عظم الإصبع، وهي أول حفرية بشرية تم العثور عليها في الجزيرة العربية تنتمي إلى جنسنا الخاص.

وقال المؤلف الرئيسي الدكتور هو غروكوت، من جامعة أكسفورد: "إن هذا الاكتشاف للمرة الأولى يظهر بشكل قاطع أن الأفراد الأوائل من جنسنا استعمروا منطقة توسعية في جنوب غرب آسيا ولم يقتصروا فقط على بلاد الشام"، وأضاف "إن قدرة هؤلاء الناس الأوائل على استعمار هذه المنطقة على نطاق واسع تلقي بظلال من الشك على وجهات النظر الطويلة الأمد التي تفيد بأن الانتشار المبكر لأفريقيا كان محلياً وغير ناجح، فهذا العظم الإصبعي من" الوسطى "يشير إلى أن الإنسان العاقل خرج من إفريقيا قبل 65 ألف عام، أي قبل 20 ألف سنة عما كان متوقعًا".

الباحثون يعثرون على عظم الإصبع المتحجر من الإنسان الحديث

وفي حين تم العثور على عظام الإنسان العاقل التي تعود إلى 177.000 سنة مضت في كهف في إسرائيل، فإن الأدلة شحيحة لأي توسع إضافي في أي مكان خارج السواحل، ويشير البحث إلى أن أول عادات بشرية يمكن أن تكون قد دخلت الجزيرة العربية عبر البحر الأحمر في وقت كان فيه أكثر قليلاً من مجرد نهر، وقد استخدم الخبراء تقنية تسمى "اليورانيوم"، وتم استخدام الليزر لعمل ثقوب مجهرية في الحفريات وقياس النسبة بين آثار صغيرة من العناصر المشعة, وكشفت هذه النسب أن الحفرية كان عمرها 88.000 سنة، وتقاربت التواريخ الأخرى التي تم الحصول عليها من الحيوانات المرتبطة بها من الأحافير والرسوبيات إلى ما يقرب من 90000 عام، ولقد تم نشر النتائج الكاملة للدراسة في مجلة Nature Ecology and Evolution.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الباحثون يعثرون على عظم الإصبع المتحجر من الإنسان الحديث الباحثون يعثرون على عظم الإصبع المتحجر من الإنسان الحديث



سيرين عبد النور تتألق باللون الأصفر المطبع بالزهور

القاهرة - صوت الإمارات
تألقت النجمة سيرين عبد النور بفستان من الحرير الأصفر المطبع بالزهور من تصميم فالنتينو وهو ينتمي إلى أول مجموعة أطلقتها الدار من ميلانو في أكتوبر الماضي. لقد أراد المصمم المبدع بيار باولو بيكولي تصميم مجموعة تجسد الحرية والرومنسية فكان له ما أراد، وقد اختارت سيرين هذا الفستان حيث تمت جلسة التصوير في منتجع kalani resort ونسّقت معه حقيبة بيج مزدانة بالمسامير التي ارتبطت بهوية الدار الإيطالية، فيما اختار المصمم تنسيق حقيبة ممائلة ولكن باللون الزهري الباستيل. تم التصوير بعدسة المبدع الياس أبكر وتولّت الخبيرة مايا يمين مكياج سيرين وصفّف شعرها المزين جورج مندلق. واهتم بتنسيق اللوك خبير المظهر سيدريك حداد الذي يرافق سيرين في غالبية إطلالاتها خصوصاً في برنامج the masked singer. وقد نشر سيدريك بدوره رسالة عايد فيها سيرين لمنسبة ميلا...المزيد

GMT 18:42 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

إنتر يحسم "ديربي الغضب" ويبتعد عن ميلان بـ4 نقاط

GMT 20:27 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

هالاند يضع شروطه من أجل الرحيل عن دورتموند

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 01:01 2021 الخميس ,18 شباط / فبراير

سان جيرمان يستعد لتأمين مستقبل نيمار حتى 2026

GMT 22:05 2021 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

التعليق الأول من بيب غوارديولا على دموع كلوب

GMT 19:42 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 13:56 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء حماسية وجيدة خلال هذا الشهر

GMT 09:08 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

أفكار ألوان دهانات حوائط باللون الفيروزى لرونق خاص في منزلك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates