دراسة تلقي الضوء على صناعة المواد اللاصقة عند الإنسان البدائي
آخر تحديث 00:02:18 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تمكن من إنتاج القطران عبر وضع لفائف من اللحاء في الرماد

دراسة تلقي الضوء على صناعة المواد اللاصقة عند الإنسان البدائي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دراسة تلقي الضوء على صناعة المواد اللاصقة عند الإنسان البدائي

اكتشاف سر صناعة المواد اللاصقة عند الإنسان البدائي بعد 200 ألف عام
لندن - كاتيا حداد

لطالما كان النياندرتال أو الإنسان البدائي رمزًا لعدم الرقي والتقدم, ولكن الأبحاث الجديدة كشفت فهمهم المدهش بشكل مذهل لمواد البناء، حيث كان تصنيع واستخدام المواد اللاصقة حاسمًا بالنسبة لعملية ربط العظام أو الحجر بمقبض لصنع أسلحة أو أدوات.

ووجد العلماء أن نياندرتال قد طور من إمكانية إنتاج القطران من خلال وضع لفائف من اللحاء في رماد النار قبل 200 ألف عام، وهم يعتقدون أن هذا يدل على أن هذا الإنسان يجب أن يكون قد طور من قدراته المعرفية التي سمحت له بالتعرف على الخصائص المرغوبة في المادة. ودرس باحثون من جامعة ليدن في هولندا ثلاث طرق محتملة لإنتاج القطران باستخدام تقنيات العصر الحجري القديم، باستخدام المواد والعمليات المتاحة لأنواع إنسان الهومد، ويعتقد العلماء أنه قد وضع الأساس لتطوير الأدوات الحجرية، وقد أصبحت هذه التكنولوجيا نقطة محورية بشأن القدرات المعرفية والتكنولوجية للإنسان البشري القديم والحديث في وقت مبكر.

أن تكون قادرًا على التحكم بدقة في درجات حرارة النار لمعالجة الخصائص اللاصقة يعتقد أنها تتطلب صفات عقلية متقدمة، وأجرى بول كوزويك وزملاؤه اختبارات على التقطير الجاف للحاء البتولا، والتي تنطوي على تسخين اللحاء باستخدام النار، ووجد الباحثون أن لفة اللحاء في الرماد الساخن يمكن أن تنتج ما يكفي من القطران لجعل للشيء مقبضًا مثل رمح أداة صغيرة، ومع تكرار العملية عدة مرات كان من شأنه أن ينتج الكميات التي رأيناها في السجل الأثري.

وقال الفريق في بحث نشر في مجلة "التقارير العلمية": "تشير نتائجنا إلى أنه من الممكن الحصول على كميات مفيدة من القطران من خلال الجمع بين المواد والتكنولوجيا المستخدمة بالفعل من قبل إنسان النياندرتال. فلا يلزم استخدام  حاوية السيراميك، والتحكم في درجة الحرارة لا يحتاج إلى أن يكون دقيقًا كما كان يعتقد سابقًا، ومع ذلك، يجب أن يكون الإنسان البدائي قادرًا على التعرف على بعض خصائص المواد، مثل اللزوجة.

"وبهذه الطريقة، فإنهم تمكنوا من تطور التكنولوجيا من إنتاج آثار صغيرة من القطران على اللحاء المحترق جزئيًا إلى تقنيات قادرة على تصنيع كميات من القطران تساوي تلك الموجودة في السجل الأثري العصر الحجري الأوسط". إن المواد اللاصقة هي واحدة من أقدم التقنيات المعروفة التي غيرت الطريقة التي عاش بها البشر في وقت مبكر هم وأقاربهم، فكان إنتاج القطران بحد ذاته منذ 200.000 عام على الأقل، ومع ذلك، فمن غير الواضح كيف تم إنتاج القطران خلال العصر الجليدي، أي ما يقرب من 2.588.000 إلى 11.700 سنة، من دون استخدام حاويات السيراميك.

وقد أدت المحاولات التجريبية السابقة في صناعة القطران باستخدام تكنولوجيا العصر الحجري القديم دون استخدام حاويات السيراميك إلى إنتاج كميات قطران صغير جدا من أجل لصق الأدوات بشكل فعال، ويقترح الباحثون إطارًا لكيفية تطور إنتاج القطران، فمن شأن التغييرات التي طرأت على عملية الإنتاج أن تحسن من كفاءة إنتاج القطران، بما يتفق مع التكنولوجيا والموارد المتاحة للنياندرتاليين خلال العصر الحجري الأوسط، وهم يعتقدون أن المزيد من التحقيق في تكوين وطبيعة كتل القطران قد تساعد على صقل تاريخ تطوير تكنولوجيا القطران.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تلقي الضوء على صناعة المواد اللاصقة عند الإنسان البدائي دراسة تلقي الضوء على صناعة المواد اللاصقة عند الإنسان البدائي



إطلالات حفل جوائز الغولدن غلوب على مر الزمن

باريس - صوت الإمارات
على مرّ السنوات، تحوّلت مناسبة حفل جوائز الغولدن غلوب The Golden Globe Awards من حفل تكريمي للفنانين والممثلين على أعمالهم، إلى حفل ينتظره عشاق الموضة حول العالم للتمتّع بإطلالات حفل الغولدن غلوب للنجمات على السجادة الحمراء والتي تتميّز كل عام بالأناقة والسحر وتحمل توقيع أشهر وأهم دور الأزياء العالمية.جمعنا لكن مجموعة من أجمل إطلالات حفل الغولدن غلوب على مرّ الزمن، قبل إنتشار فيروس كورونا الذي حرمنا من التمتّع بالمهرجانات الكبيرة، والتي إن كانت تحصل فبحضور محصور أو تحوّلت إلى حفلات إفتراضية. تركت العديد من النجمات علامات فارقة لا تُنتسى في عالم الموضة من خلال إطلالات حفل الغولدن غلوب، مثل جينيفر لوبيز التي تخطف الأنظار تقريباً كل عام دون إستثناء بإطلالاتها الساحرة، فيما أحدثت بعض النجمات صدمة على السجادة الحمراء بإطلا...المزيد
 صوت الإمارات - ديكورات غرف نوم باللون الرمادي والخشب الطبيعي

GMT 14:38 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تساعدك الحظوظ لطرح الأفكار وللمشاركة في مختلف الندوات

GMT 02:01 2015 الإثنين ,14 كانون الأول / ديسمبر

ضيِّقي فتحة المهبل للحصول على متعة جنسية أكبر

GMT 04:35 2019 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

يحمل إليك هذا اليوم تجدداً وتغييراً مفيدين

GMT 14:30 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن النقاش والجدال لتخطي الأمور

GMT 23:14 2018 الخميس ,04 تشرين الأول / أكتوبر

خطة الحكومة في هيكلة قطاع الأعمال العام

GMT 11:59 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

تعيش ظروفاً جميلة وداعمة من الزملاء

GMT 01:04 2019 الأربعاء ,02 كانون الثاني / يناير

إسماعيل مطر يشارك في تدريبات المنتخب بـ " قناع وجه"

GMT 08:58 2018 الأربعاء ,04 تموز / يوليو

استقرار معدل أسعار السلع والخدمات خلال أيار

GMT 07:17 2019 الجمعة ,27 كانون الأول / ديسمبر

أشكال تيجان أنيقة للعروس المحجبة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates