الحامض النووي لطفلة مُتوفاة من 11500 عام يغير التاريخ الأميركي
آخر تحديث 06:00:41 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تكشف عن تاريخ وصول أول إنسان إلى القارة

الحامض النووي لطفلة مُتوفاة من 11500 عام يغير التاريخ الأميركي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الحامض النووي لطفلة مُتوفاة من 11500 عام يغير التاريخ الأميركي

جينات طفلة مُتوفاة من 11500 عام تعيد كتابة التاريخ الأميركي
واشنطن ـ يوسف مكي

 يمكن للحامض النووي لطفلة رضيعة من أصل أميركي تبلغ من العمر ستة أسابيع توفيت قبل 11500 عام، أن يعيد كتابة التاريخ الأميركي، حيث تكشف جينات الفتاة عن وصول أول إنسان إلى القارة قبل 25 ألف عام، أي قبل وقت طويل من قبل الدراسات التي تدعي الانقسام إلى ثلاث مجموعات من السكان الأصليين.

وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها التعرف على آثار وراثية مباشرة على حمض لأميركيين أصليين، فالفتاة تنتمي إلى السكان القدامى في أميركا الشمالية المعروفين باسم "بيرينجيين القديمة"، وكانت تقيم هذه المجموعة الصغيرة في ألاسكا وتوفيت قبل حوالي 6000 عام، كما يدعي الباحثون. ومن المسّلم به على نطاق واسع أن أقرب المستوطنين عبروا من روسيا إلى ألاسكا عبر جسر بري قديم يمتد على مضيق "بيرينغ" الذي غُمر في نهاية العصر الجليدي الأخير، وقد افترض بعض العلماء حدوث موجات هجرة متعددة على الجسر البري كما حدث مؤخرًا منذ 14000 عام.

 

الحامض النووي لطفلة مُتوفاة من 11500 عام يغير التاريخ الأميركي

 

ولكن الدراسة الجديدة تظهر أن هذه الهجرة حدثت في موجة واحدة، مع تقسيمات من مجموعات الأميركيين الأصليين في وقت لاحق، وتظهر أيضا أن مجموعة غير المكتشفة سابقًا تسمى "بيرينجيين القديمة" تشكلت كجزء من هذا الانقسام، مع عدد معروف من مجموعات الأجداد الأصلية والتي شكلت من اثنين إلى ثلاثة مجموعات، وقال الباحث المشارك في الدراسة البروفيسور"بن بوتر" عالم الأنثروبولوجيا في جامعة ألاسكا فيربانكس :"نحن لا نعرف أن هذه المجموعة موجودة فعلًا، وتوفر هذه البيانات أيضًا أول دليل مباشر على السكان الأصليين المؤسسين، ويجب تسليط ضوء جديد على كيفية وجود هؤلاء السكان في وقت مبكر كانوا يهاجرون ويستقرون فيه، في جميع أنحاء أميركا الشمالية."

وقد درس الفريق الدولي من الباحثين، بقيادة العلماء من جامعات كامبريدج وكوبنهاغن، الجينات الكاملة للرضع الأميركيين الأصليين القديمة. وقد تم العثور على بقايا الفتاة في موقع "أوبوارد صن ريفير" الأثري في ألاسكا في عام 2013، وقد أطلق عليها اسم "شاتشيتيانان"، أو "سون رايس تشيلد-جيرل"، من قبل المجتمع المحلي.

 

الحامض النووي لطفلة مُتوفاة من 11500 عام يغير التاريخ الأميركي

 

وعلى الرغم من أن الطفلة عاشت منذ حوالي 11500 عام، بعد وقت طويل من وصول الناس لأول مرة في المنطقة، فإن معلوماتها الجينية لم تتطابق مع أي من الفرعين المعترف بهما من أوائل الأميركيين الأصليين. ويشار إلى المجموعة التي كانت فيها الفتاة على أنها الشمالية، ويقيم معظمها في ما يعرف الآن في ألاسكا وكندا والولايات المتحدة. ويبدو أن الفتاة تنتمي إلى السكان الأصليين المتميزين تمامًا، والتي وصفوها "بيرينجيوس" القديمة.

وأظهرت تحاليل أخرى أن المجموعة انفصلت عن نفس السكان المؤسسين مثل مجموعات أميركا الشمالية والجنوبية من السكان الأصليين، ولكنها انفصلت عن تلك السكان في وقت سابق من تاريخها . وقال مؤلف الدراسة البروفيسور "إسك ويلرسليف" من جامعة كامبريدج. "إن ’بيرينجيوس‘ القديمة تنوعت بالأميركيين الأصليين الآخرين قبل أي من السكان الأصليين أو الذين يعيشون به حتى الآن"، وأضاف "هذه هي المرة الأولى التي لدينا الأدلة "الجينية" أن جميع الأميركيين الأصليين يمكن أن يرجع إلى مصدر واحد من السكان، عن طريق واحد، وبعدها حدث الهجرة والتأسيس".

 

الحامض النووي لطفلة مُتوفاة من 11500 عام يغير التاريخ الأميركي

 

وقارنت الدراسة البيانات في قصة صعود نهر أو عبورة مع كل من الجينات القديمة، والعديد من السكان في الوقت الحاضر، ووفقا للجدول الزمنى للباحثين، ظهر السكان الأميركيون الأصليون سلفًا كمجموعة منفصلة منذ حوالي 36 ألف عام في شمال شرق آسيا، بينما نفى البروفيسور ويلرسليف قائلا "أحد الجوانب الهامة لهذا البحث هو أن بعض الناس قد ادعى ان وجود البشر في الأميركتين يعود إلى وقت سابق إلى 30000 عام، 40000 عام، أو أكثر". وأضاف "لا يمكننا إثبات أن هذه الادعاءات ليست صحيحة، ولكن ما نقوله هو أنه إذا كانت صحيحة، فإنها لا يمكن أن تكون أسلاف مباشرة إلى الأميركيين الأصليين المعاصرين ".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحامض النووي لطفلة مُتوفاة من 11500 عام يغير التاريخ الأميركي الحامض النووي لطفلة مُتوفاة من 11500 عام يغير التاريخ الأميركي



GMT 12:50 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

أبرز 5 صيحات لخريف 2021 من أسبوع نيويورك للموضة
 صوت الإمارات - أبرز 5 صيحات لخريف 2021 من أسبوع نيويورك للموضة

GMT 12:00 2021 الخميس ,25 شباط / فبراير

"نافورة النخلة" وجهة سياحية إماراتية ساحرة
 صوت الإمارات - "نافورة النخلة" وجهة سياحية إماراتية ساحرة
 صوت الإمارات - أفضل مناطق الجذب السياحية في مدينة كالكوتا الهندية

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 18:11 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

توتنهام يواجه تشيلسي في الدوري الإنجليزي

GMT 11:39 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج العذراء الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates