كنوز من المخطوطات النادرة تثري الزيارة الدينية للمدينة المنورة
آخر تحديث 15:45:53 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

كنوز من المخطوطات النادرة تثري الزيارة الدينية للمدينة المنورة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - كنوز من المخطوطات النادرة تثري الزيارة الدينية للمدينة المنورة

المدينة المنورة
الرياض ـ صوت الامارات

حافظ المسلمون منذ صدر الإسلام على العلوم الدينية والقرآن الكريم والعلوم المختلفة الأخرى عبر توثيقها بمخطوطات عدة، تنوعت طرق الكتابة عليها ونوع الخط المستخدم لتحمل في طياتها سنوات من التاريخ المكتوب الذي حافظت عليه الأجيال من الزوال.توثيق الإرث الإسلامي، مكتوباً، حفل به أحدث مواقع عرضه، حيث أنشأت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي معرض المخطوطات الدائم الواقع بالساحة الجنوبية للمسجد الذي يحتوي على أكثر من 30 مستنداً يصل عمرها إلى أكثر من 800 عام.

وقال مدير المعرض محمد الشمراني، إن المعرض يهدف إلى إبراز دور الوكالة في حفظ التراث الإسلامي والعناية به، وتوثيق الدور الذي قامت به المخطوطات في حفظ ونشر العلوم الإسلامية عبر التاريخ، وذلك عبر عرض نوادر من المخطوطات الإسلامية المخطوطات الإسلامية في شتى العلوم والفنون.وأضاف الشمراني، أن المعرض سيستقبل في المرحلة الأولى من افتتاحه أكثر من 300 زائر، وسيُضاف مستقبلاً المزيد من المخطوطات والمقتنيات النادرة، وأيضاً ترجمات لبعض المخطوطات بأربع لغات.

ويحتوي المعرض على نوادر من المخطوطات التي لم تُعرض من قبل مثل نسخ للقرآن الكريم، ومخطوطة للشيخ محمد بن عبد الوهاب تعدّ الأولى في منطقة الشرق الأوسط، وأخرى تحمل عنوان «مختصر الإنصاف والشرح للشيخ محمد بن عبد الوهاب» كان قد كتبها تلميذه الشيخ عبد العزيز الحصين.ويهدف المعرض إلى تعريف الزوار بطرق التدوين قديماً من خلال عرض نماذج مختلفة ومتعددة من أسطح الكتابة التي دونت عليها المعلومات من العظام والأخشاب والحجارة التي كانت تستخدم قبل ظهور الصحف والأوراق.

إضافة إلى عرض عدد متنوع من أدوات الكتابة التي كان يستخدمها الكتاب قديماً من المحابر والأقلام وحافظاتها مع توضيح طرق استخدامها من خلال عرض مواد صنع المداد والألوان، وغيرها من المواد التي تستخدم في تزيين وتلوين المخطوطات.الجدير بالذكر، أن المسجد النبوي يحتوي على العديد من المعارض المختلفة المختصة بالتاريخ الإسلامي، مثل «معرض القرآن الكريم»، ومعرض «أسماء الله الحسني»، ومتحف «السلام» الجاري تشييده بجانب المسجد.

قد يهمك ايضا:

ميدان الملك عبد العزيز في "المدينة المنورة" يعود إلى الواجهة من جديد

السعودية تتخذ إجراء عاجلًا لحماية زوار المسجد النبوي

 

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كنوز من المخطوطات النادرة تثري الزيارة الدينية للمدينة المنورة كنوز من المخطوطات النادرة تثري الزيارة الدينية للمدينة المنورة



أناقة لافتة للنجمات في حفل "غولدن غلوب" الافتراضي

القاهرة- صوت الإمارات
البساط الأحمر لحفل غولدن غلوب بنسخته الـ78 بدا مختلفاً هذا العام في ظل قواعد التباعد الاجتماعي، ولكن ذلك لم يمنع النجمات العالميّات من التألّق بإطلالات لافتة ندعوكم للتعرّف على أكثرها أناقة فيما يلي.يُعتبر حفل Golden Globes Awards الحدث السنوي المنتظر في عالم السينما والتلفزيون، ورغم تقديمه بنسخة افتراضيّة هذا العام إلا أن بساطه الأحمر تزيّن كالعادة بمجموعة من الإطلالات الأنيقة.- ظهرت النجمة المكسيكيّة ذات الأصول اللبنانيّة، سلمى حايك، على البساط الأحمر برفقة النجم الأميركي ستيرلنغ كاي براون. وهي تألّقت للمناسبة بثوب من الحرير الأحمر بكتف واحدة حمل توقيع دار Alexander McQueen.- اختارت النجمة مارغو روبي إطلالة أنثويّة ذات طابع عصري من توقيع دار Chanel. وقد تميّز ثوبها المونوكرومي بالكشاكش المتعددة التي زيّنته وبحزام من الجلد الأسود حدّد الخص...المزيد

GMT 05:31 2021 السبت ,20 شباط / فبراير

مدرب يوفنتوس يعرب عن غضبه من هدف الـ"63 ثانية"

GMT 05:56 2021 السبت ,20 شباط / فبراير

زيدان يعلق على تألق الثنائي مبابي وهالاند

GMT 11:38 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

شؤونك المالية والمادية تسير بشكل حسن

GMT 11:24 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الجدي الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 12:39 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحمل الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 18:53 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates