العثور على أقدم خرزة ذهبية في العالم على شاطئ بلغاريا
آخر تحديث 03:02:09 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

وزنها 15 غرامًا وتعود إلى 4500-4600 قبل الميلاد

العثور على أقدم خرزة ذهبية في العالم على شاطئ بلغاريا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - العثور على أقدم خرزة ذهبية في العالم على شاطئ بلغاريا

حبة الخرز الذهبية المكتشفة
صوفيا - جاد منصور

عَثر علماء الآثار على مجوهرات ذهبية في مدينة "فارنا" البلغارية على البحر الأسود عام 1976 واعتبروا أنها أقدم قطعة أثرية ذهبية وجدت حتى الآن. إلا أن الباحثين اكتشفوا حبة خرز جديدة ويعتقدون أنها الأقدم. ووجد الباحثون حبة خرز صغيرة في "بازارجيك" في بلغاريا، ويعتقد أنها تعود إلى عامي 4500-4600 قبل الميلاد، وتأتي حبة الخرز  بحجم 4 ملم وتزن 15 غرامًا. وقال يافور بويادزييف الأستاذ المشارك في الأكاديمية البلغارية للعلوم " ليس لدي شك أنها أقدم من ذهب فارنا، إنه اكتشاف مهم حقا وهي قطعة صغيرة من الذهب لكنها كبيرة بما يكفي لتجد مكانها في التاريخ".

العثور على أقدم خرزة ذهبية في العالم على شاطئ بلغاريا

ويعتقد الباحثون أن أقدم حبة خرز صنعت في موقع خارج مدينة "بازارجيك" الحديثة، وكان الموقع أول مستوطنة حضرية في أوروبا مأهولة بمجتمعات عالية الثقافة انتقلت هناك من الأناضول وهي تركيا اليوم في عام 6000 قبل الميلاد. وأضاف بويادزييف " أعتقد أنها نموذج لمدينة حديثة على الرغم من أننا يمكن أن نقول أن ما لدينا هنا هو مدينة قديمة".

العثور على أقدم خرزة ذهبية في العالم على شاطئ بلغاريا

وعُثر على حبة الخرز الذهبية قبل أسبوعين ضمن ما تبقى من منزل صغير قديم وُجد في الوقت الذي استخدمت فيه معادن مثل النحاس والذهب لأول مرة، وتتراوح مساحة المستوطنة التي اكتشفت 100 -120 ألف متر مربع وتضم جدارًا بارتفاع 2.8 مترا، ووفقا للسيد بويادزييف فإن أي مساحة أكبر من 700 ألف متر مربع تعد مدينة من قبل الباحثين العاملين في بلاد ما بين النهرين. وعُثر على أكثر من 150 شكلا من السيراميك للطيور في الموقع ما يدل على احتمالية عبادة الحيوان من قبل سكان المدينة. ودمرت المستوطنة بواسطة قبائل معادية غزت الشمال الشرقي في حوالي عام 4100 قبل الميلاد، ويتم عرض حبة الخرز في المتحف التاريخي في بازارجيك بعد تحليلها بدقة والتأكد من العصر الذي تنتمي إليه.

العثور على أقدم خرزة ذهبية في العالم على شاطئ بلغاريا

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العثور على أقدم خرزة ذهبية في العالم على شاطئ بلغاريا العثور على أقدم خرزة ذهبية في العالم على شاطئ بلغاريا



لم تتخلى عن الصندل المفرغ ذات السلاسل الرفيعة والذهبية

كيم كرداشيان وشقيقاتها يتألقن بفساتين جذابة وتساؤلات حول الأجمل بينهن

واشنطن - صوت الامارات
ها هي النجمة كيم كارداشيان kim kardashian تتألق برفقة شقيقاتها ووالدتها باطلالات كاجوال وعصرية في الوقت عينه. فسحرتنا بجرأتها المعهودة واختيارها موضة الملابس الضيقة، في حين تألقت كورتني وكلوي بتصاميم جلدية فاخرة.انطلاقا من هنا، رصدنا لك اناقة النجمة كيم كارداشيان وشقيقاتها باطلالات ساحرة من خلال القطع المميزة التي تمايلن بها. فمن بدت الاجمل؟ في أحدث إطلالة لها في أسبوع الموضة، تمايلت كيم كارداشيان kim Kardashian بموضة اللون الاصفر الفاتح من خلال الفستان الضيق الذي يظهر مفاتن جسمها مع القصة التي تتخطى حدود الكاحل. فهذا التصميم الملفت بالياقة العالية والاقمشة المزمومة خصوصاً على منطقة الصدر جعل اطلالتها في غاية التميز، ولم تتخلى عن الصتدل المفرغ ذات السلاسل الرفيعة والذهبية التي تلتف على الكاحل لاستكمال أناقتك. بدورها اختارت والدة ك...المزيد

GMT 00:45 2020 السبت ,15 شباط / فبراير

رحيل كلينسمان عن هيرتا برلين فرصة لنوري
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates