العثور على أقدم خرزة ذهبية في العالم على شاطئ بلغاريا
آخر تحديث 13:30:35 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
انقطاع الاتصالات والإنترنت في رفح وسط قصف مدفعي وغارات جوية مكثفة من قبل الجيش الإسرائيلي الهلال الأحمر الفلسطيني يُعلن استشهاد أحد المسعفين من طواقم مستشفى القدس في غزة الهلال الأحمر الفلسطيني ُيعلن إخلاء مستشفي القدس الميداني بسبب القصف العنيف مواجهات عنيفة للشرطة المكسيكية مع متظاهرين مؤيدين لفلسطين أمام السفارة الإسرائيلية في العاصمة مكسيكو تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران
أخر الأخبار

وزنها 15 غرامًا وتعود إلى 4500-4600 قبل الميلاد

العثور على أقدم خرزة ذهبية في العالم على شاطئ بلغاريا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - العثور على أقدم خرزة ذهبية في العالم على شاطئ بلغاريا

حبة الخرز الذهبية المكتشفة
صوفيا - جاد منصور

عَثر علماء الآثار على مجوهرات ذهبية في مدينة "فارنا" البلغارية على البحر الأسود عام 1976 واعتبروا أنها أقدم قطعة أثرية ذهبية وجدت حتى الآن. إلا أن الباحثين اكتشفوا حبة خرز جديدة ويعتقدون أنها الأقدم. ووجد الباحثون حبة خرز صغيرة في "بازارجيك" في بلغاريا، ويعتقد أنها تعود إلى عامي 4500-4600 قبل الميلاد، وتأتي حبة الخرز  بحجم 4 ملم وتزن 15 غرامًا. وقال يافور بويادزييف الأستاذ المشارك في الأكاديمية البلغارية للعلوم " ليس لدي شك أنها أقدم من ذهب فارنا، إنه اكتشاف مهم حقا وهي قطعة صغيرة من الذهب لكنها كبيرة بما يكفي لتجد مكانها في التاريخ".

العثور على أقدم خرزة ذهبية في العالم على شاطئ بلغاريا

ويعتقد الباحثون أن أقدم حبة خرز صنعت في موقع خارج مدينة "بازارجيك" الحديثة، وكان الموقع أول مستوطنة حضرية في أوروبا مأهولة بمجتمعات عالية الثقافة انتقلت هناك من الأناضول وهي تركيا اليوم في عام 6000 قبل الميلاد. وأضاف بويادزييف " أعتقد أنها نموذج لمدينة حديثة على الرغم من أننا يمكن أن نقول أن ما لدينا هنا هو مدينة قديمة".

العثور على أقدم خرزة ذهبية في العالم على شاطئ بلغاريا

وعُثر على حبة الخرز الذهبية قبل أسبوعين ضمن ما تبقى من منزل صغير قديم وُجد في الوقت الذي استخدمت فيه معادن مثل النحاس والذهب لأول مرة، وتتراوح مساحة المستوطنة التي اكتشفت 100 -120 ألف متر مربع وتضم جدارًا بارتفاع 2.8 مترا، ووفقا للسيد بويادزييف فإن أي مساحة أكبر من 700 ألف متر مربع تعد مدينة من قبل الباحثين العاملين في بلاد ما بين النهرين. وعُثر على أكثر من 150 شكلا من السيراميك للطيور في الموقع ما يدل على احتمالية عبادة الحيوان من قبل سكان المدينة. ودمرت المستوطنة بواسطة قبائل معادية غزت الشمال الشرقي في حوالي عام 4100 قبل الميلاد، ويتم عرض حبة الخرز في المتحف التاريخي في بازارجيك بعد تحليلها بدقة والتأكد من العصر الذي تنتمي إليه.

العثور على أقدم خرزة ذهبية في العالم على شاطئ بلغاريا

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العثور على أقدم خرزة ذهبية في العالم على شاطئ بلغاريا العثور على أقدم خرزة ذهبية في العالم على شاطئ بلغاريا



الفساتين الطويلة اختيار مي عمر منذ بداية فصل الربيع وصولًا إلى الصيف

القاهرة - صوت الإمارات
ولع جديد، لدى الفنانة المصرية مي عمر، بالفساتين الطويلة، ذات الذيول المميزة، يبدو أنه سيطر على اختياراتها بالكامل، حيث كانت المرة الأخيرة التي ظهرت فيها مي عمر بفستان قصير قبل حوالي 10 أسابيع، وكان عبارة فستان براق باللون الأسود، محاط بالريش من الأطراف، لتبدأ من بعدها رحلتها مع ولعها الجديد بالفساتين الطويلة، التي كانت رفيقتها منذ بداية فصلي الربيع وصولا إلى الصيف. فستان مي عمر في حفل زفاف ريم سامي اختارت مي فستان طويل مع ذيل مميز باللون الأبيض، مع زركشة رقيقة في منطقة الصدر والوسط، وكتف على شكل وردة، من تصميم أنطوان قارح، وهو التصميم الذي نال إعجاب متابعيها حيث جاء متناسبا مع قوامها الرشيق وعبر عن ذوقها الرقيق في اختيار إطلالات تليق بكل مناسبة. هذا الفستان الأبيض المميز، ذو الذيل الطويل، والأكتاف المرتفعة المزركة بالورد،...المزيد

GMT 08:53 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 16:43 2014 الإثنين ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

"دو" تشدد على أهمية الاستخدام الآمن للإنترنت

GMT 14:49 2017 الثلاثاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

ماجدة القاضي تقدم نصائح لكيفية الاستعداد للبرامج المباشرة

GMT 21:48 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

سندس عباس تناشد بصياغة قانون ضد المتاجرين بالبشر

GMT 01:35 2016 السبت ,20 شباط / فبراير

ملابس تناسب الطقس الدافئ

GMT 16:51 2013 الثلاثاء ,29 تشرين الأول / أكتوبر

كلية فاطمة و"اسكونا" تمنحان الماجستير في رعاية مرضى السكري
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates