اختتام فعاليات مهرجان الظفرة التراثي الخميس
آخر تحديث 14:43:37 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

اختتام فعاليات مهرجان الظفرة التراثي الخميس

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - اختتام فعاليات مهرجان الظفرة التراثي الخميس

مهرجان الظفرة التراثي
أبوظبي ـ صوت الإمارات

تختتم اليوم فعاليات مهرجان الظفرة التراثي بإعلان نتائج الفائزين في مسابقة مزاينة الإبل المقامة ضمن فعاليات المهرجان في شوط الجمل 20، بالإضافة إلى نتائج الفائزين في المسابقات التراثية المختلفة التي أقيمت ضمن منافسات المهرجان.وشهدت منافسات شوط الجمل 20 إقبالاً كبيراً من أشهر ملاك الإبل الذين حرصوا على تدعيم إبلهم ومفاجأة الجمهور بقطعان إبلهم والتي جاءت متميزة في المواصفات الجمالية، وذلك بهدف اعتلاء منصة التتويج في أقوى أشواط مزاينة الظفرة، حيث رصدت اللجنة المنظمة للمهرجان جوائز قيمة للفائزين في هذه الأشواط، ويحصل الفائز بالمركز الأول على جائزة قدرها مليون و200 ألف درهم بجانب رمز، والثاني على 750 ألف درهم، والثالث على 500 ألف درهم، والرابع على 400 ألف درهم. 
وأعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان الظفرة في دورته الـ 17 عن تخصيص رمز «كتارة» لشوطي الجمل 20 للمحليات والمجاهيم، وهو الشوط الذي يسعى إليه أشهر ملاك الإبل في منطقة الخليج، ويحلم الجميع بالوصول إلى منصة التتويج من خلاله، حيث يعتبر أقوى وسام وجائزة يحصل عليها مالك إبل.
ويحرص ملاك الإبل الراغبون في المشاركة في هذا الشوط على تدعيم إبلهم بأفضل مزايين الإبل، خاصة في ظل المنافسة القوية التي تشهدها هذه الأشواط من ملاك الإبل في دول الخليج العربي.
ومن المتوقع أن تعلن لجنة الحكيم نتائج الفائزين في شوط الجمل عصر اليوم وسط حضور كبير من أشهر ملاك الإبل في منطقة الخليج العربي الذين توافدوا على موقع المهرجان لمتابعة المنافسات القوية التي شهدها المهرجان على مدى الأيام الماضية.  وتزخر المائدة الإماراتية بالعديد من الأكلات الشعبية القديمة التي اشتهرت بها منطقة الظفرة، وكانت تبدع الأمهات في إعداداها بطريقة بسيطة وسهلة، ومع ذلك تتميز بمذاق خاص ومتميز.
وحرصت اللجنة المنظمة لمهرجان الظفرة على الحفاظ على ذلك الموروث، من خلال مسابقة الطبخ الشعبي التي تقام يومياً في سوق الظفرة التراثي أجواء من المتعة والإثارة والندية بين المتسابقات اللاتي يتنافسن في إعداد 20 طبقاً من أشهر الأطباق الشعبية الإماراتية والتي خصصت لها اللجنة المنظمة 200 جائزة للفائزات في المسابقة التي تهدف إلى إبراز الأطباق الإماراتية المستمدة من أصالة الموروث الشعبي، والتعريف بتقاليد الطهي الإماراتي وحفظه ونشره للأجيال المقبلة، والعمل على تشجيع وإبراز القدرات والمواهب في مجال الطبخ الشعبي، وتشجيع الزائرين والمقيمين بالدولة على الاهتمام والمعرفة بالمطبخ الإماراتي. كما تأتي المسابقة من أجل فتح باب المشاركة للمرأة، ودعم إسهاماتها في جميع المجالات.
وأكد أحمد القمزي، مسؤول لجنة تحكيم مسابقة الطبخ الشعبي، أن المسابقة شهدت تطوراً كبيراً ومنافسة مستمرة بين المواطنات المشاركات في المسابقة، حيث يتم يومياً تحديد أحد الأطباق التراثية المطلوب إعداداها من خلال مكونات محددة أمام المتسابقات اللاتي يبدأن في تحضير وتجهيز مكونات تلك الأكلة ثم إعداداها داخل موقع المسابقة وأمام الجمهور، وفي نهاية المسابقة تقوم لجنة التحكيم بتذوق الأطباق التي تم الانتهاء منها، وتحديد الطبق الفائز وفق المعايير والاشتراطات التي وضعتها اللجنة المنظمة.
وأضاف القمزي: إن الأكلات التراثية التي تم تحديدها للمتسابقات، هي: «عصيدة البر، مرقوقة، قرص، مجييج، بلاليط، ثريد، خنفروش، مضروبة، خبيص، عرسية، محلا زايد، مجبوس الشريح، بثيثة، مجبوس أبيض، ساقو، معكرونة، حلوى، هريس، جباب»، وهي من الأكلات التي لم يخل بيت منها في الماضي، وتحرص كثير من الأمهات على إعدادها حتى يومنا هذا.
 واعتبر القمزي أن جميع المشاركات في مسابقة الطبخ الشعبي فائزات نظراً لما تشهده المسابقة من أجواء احتفالية وتجمع كرنفالي في موقع السوق التراثي ما يضفي مزيداً من المتعة والحماس والإثارة لدى المتسابقات. وأشار القمزي إلى أن مسابقات الأكلات الشعبية التراثية أصبح لها جمهور كبير ليس من داخل الدولة فحسب، بل من مختلف دول العالم، وهو ما يظهر واضحاً خلال المسابقة، حيث يتواجد جمهور كبير لمتابعة عمليات الطبخ، كما أنه يشارك أيضاً في تذوق الأطباق التي يتم إعدادها عقب الانتهاء منها ويبدي رأيه بها في أجواء من الفرح والسعادة، وهذا ما يؤكد أن المسابقة نجحت في تحقيق أهدافها وتعريف الجمهور بالتراث الإماراتي الأصيل.   

إلى ذلك، أكد محمد عبدالله بن عاضد المهيري، مدير مزاينة الإبل في مهرجان الظفرة، أن منافسات الدورة الحالية من المسابقة، جاءت أقوى من الدورات السابقة، وتتسم بالندية بين أشهر ملاك الإبل، وذلك ما كشفت عنه نتائج المسابقات، موضحاً أن إضافة شوط بينونة في الأشواط الفردية وما تضمنه من جوائز قيّمة للفائزين فيه، ساهمت في جذب أشهر ملاك الإبل في منطقة الخليج للمشاركة في مزاينة الإبل والتي أصبحت سوقاً تجارياً كبيراً، وتحقق مردوداً اقتصادياً لملاك الإبل، بفضل ما يحققه لهم من دخل وعائد مادي مجزٍ، بعد أن ساهم مهرجان الظفرة في زيادة حركة البيع والشراء بين ملاك الإبل بعضهم بعضاً.
وقال: «إن عمليات البيع والشراء تتم بين الملاك بعضهم بعضاً، ولا توجد إحصائية دقيقة بهذه العمليات ومبالغها، ولكن عمليات نقل الملكية للإبل كشفت عن حجم التداول الكبير على الإبل». 
وأضاف المهيري: إن مهرجان الظفرة هو المهرجان الوحيد الذي لديه أدوار تمهيدية تسبق الجولة الختامية، ومنها: مهرجان سويحان، ومهرجان رزين، ومهرجان مدينة زايد، وهذه الأدوار ساهمت بشكل كبير في زيادة المشاركات الخليجية للمهرجان، وهو ما انعكس على قوة المنافسة، وظهر ذلك بشكل واضح في نتائج الأشواط المختلفة التي نجحت في الإبل الخليجية في حصد مزيد من المراكز الأولى الفائزة في تلك الأشواط، وهو ما يعكس مدى الثقة الكبيرة التي تتمتع بها لجان التحكيم في فرز الإبل المشاركة، بغض النظر عن أصحابها».
وأوضح المهيري بأن لجان التحكيم في مهرجان الظفرة تم اختيارها بعناية من بين محكمين كثر، وذلك بناءً على خبراتهم العالية وقدرتهم الواضحة في تحديد الإبل ومواصفتها الجمالية، مشيراً إلى أن هناك نوعين من التحكيم شهدتهما مزاينة الظفرة: النوع الأول، وهو نتائج الإبل الفائزة التي تعلن عنها لجنة التحكيم، والنوع الثاني نتائج المنصة التي يقوم بها أشهر ملاك الإبل في المنصة لاختيار الإبل ذات المواصفات المتميزة والجماليات العالية وترشيح أفضلها وإعطاء ترتيب لكل ناقة مشاركة، وجاءت نتائج الجمهور في المنصة متوافقة مع نتائج لجان التحكيم في أغلب الأشواط، مما يعكس مدى الوعي والخبرة التي أصبحت لدى ملاك الإبل بالمواصفات الجمالية المطلوبة في الإبل الفائزة.
وبين المهيري أن عدد المشاركين في أشواط الظفرة جاءت كبيرة وقوية، خاصة من الإبل الخليجية التي فضل الكثير منها التواجد منذ بداية انطلاق المسابقات التمهيدية، مما يتيح للمالك الفرصة في معرفة ترتيب إبله ومكانتها الجمالية، وفق لجان التحكيم والعمل على إعادة تدعيم الإبل المشاركة لضمان حصد أفضل النتائج والمشاركة في شوط الجمل 20، وكذلك العمل على التخلص من الإبل التي أُتيحت لها الكثير من الفرص ولم تحقق شيئاً من خلال المهرجانات التمهيدية، وبالتالي مساعدة أشهر ملاك الإبل في معرفة مراكز إبلهم، والعمل على تدعيم قطعان إبلهم بمشتريات من ملاك آخرين.
وأكدت سلمى خضر، زائرة، أنها استمتعت بزيارة ركن المطبخ الشعبي، وتابعت بشغف كيفية إعداد الطعام بطريقة تقليدية قديمة، وأنها كانت تسمع كثيراً عن بعض الأطعمة ولكنها لم تتذوقها قبل ذلك الوقت، لذلك حرصت على التواجد أثناء المسابقة لمتابعة خطوات إعداد الطعام الإماراتي الشعبي الذي اشتهرت به السيدات في البيوت الإماراتية قديماً، وأنها تابعت خطوة بخطوة، وكانت دهشتها أن أغلب الأطعمة تمت بطريقه بسيطة رغم مذاقها الرائع.
وأشاد شفيق مختار من الجزائر بالمجهود الكبير الذي تبذله اللجنة المنظمة لتوفير أجواء من المتعة والراحة للزوار من دول العالم كافة للاستمتاع، بما يقدمه المهرجان من فعاليات وأنشطة متنوعة تلامس اهتمام الزوار كافة من مختلف الأعمار والجنسيات، وتؤكد أن من يزور المهرجان لا يمكن له أن يشبع فضوله وشغفه من مرة واحد، ويحتاج إلى عدة زيارات حتى يتمكن من متابعة تفاصيله كافة بمتعه واستمتاع أكبر.

قد يهمك ايضاً

"الميسم" بطلا لـسباق "صلاحة" للبوانيش الشراعية بمهرجان الظفرة البحري

 

 

مشاركة نسائية بمسابقة "الكنعد" في مهرجان الظفرة البحري

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اختتام فعاليات مهرجان الظفرة التراثي الخميس اختتام فعاليات مهرجان الظفرة التراثي الخميس



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 18:36 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 13:17 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 18:37 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 17:29 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 08:24 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

لست ورقة بيضاء

GMT 19:17 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 05:49 2019 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

6.6 مليارات درهم تصرفات عقارات دبي في أسبوع

GMT 03:04 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

أصابع الجمبرى بالأرز والبقدونس

GMT 03:23 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.5 درجة يهز جنوب غربي إندونيسيا

GMT 07:17 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

الخاتم قطعة مجوهرات لا غنى عنها

GMT 22:43 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

البشير يُشكّل لجنة لتقصي حقائق ما تمر به السودان من أزمات

GMT 15:30 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الكشف عن تفاصيل حادث حريق أبوظبي

GMT 07:08 2018 السبت ,08 أيلول / سبتمبر

ضعف المبيعات يدفع "سامسونغ" إلى تعجيل إطلاق Note9
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates