سعيد بحصولي على  جائزة كلاوس الهولندية
آخر تحديث 04:28:31 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أحمد فؤاد نجم لـ "مصر اليوم"

سعيد بحصولي على جائزة "كلاوس" الهولندية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - سعيد بحصولي على  جائزة "كلاوس" الهولندية

الشاعر المصري أحمد فؤاد نجم
القاهرة - مصطفى القياس

عبر الشاعر المصري أحمد فؤاد نجم في حديث خاص إلى  "مصر اليوم" عن سعادته البالغة بفوزه بالجائزة الكبرى لمؤسسة الأمير كلاوس للثقافة الهولندية والتنمية وذلك تقديرًا من المؤسسة الهولندية لأعمال نجم التي ساهمت كثيرًا في أكثر من شكل في إلهام أكثر من جيل مصري في كتابة الشعر والتعلم منه، حيث تسلم الجائزة، الأربعاء، ابنته نوارة نجم بالنيابة عنه، وقال نجم : "افتقد كثيرًا عدم تواجد صديقي الشيخ إمام رحمة الله عليه والذي، كان من أعز أصدقائي، وكنت أتمنى وجوده بجانبي الآن حتى نعيد ذكريات فترة السبعينات التي قدمنا فيها أكثر من عمل رائع معًا، ولاقت أعمالنا نجاحًا كبيرًا من خلال سوق الكاسيت والعروض المشتركة بها".
وبعد أن تسلمت نوارة الجائزة نيابة عن والدها بدأت الإذاعة الهولندية "هنا أمستردام" في نشر نبذة تاريخية لأعمال نجم ومؤلفاته في الشعر والنثر بداية من فترة الخمسينات ووصلا إلى الآن، وبعدها مدحت الإذاعة الهولندية نجم وأعماله حيث وصوفها بالنقد الساخر والبناء والذى يعمل على تحريك مشاعر شعب مصر دائما تجاه أي قضية تمس شريحة كبيرة من المصريين.
ويذكر أن جائزة "كلاوس" التي فاز بها نجم ليست هي المرة الأولى التي يفوز به مبدع عربي ،ولكن سبقه من قبل الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش والمفكر السوري صادق جلال العظم والرسام السوداني إبراهيم الصلحي والكاتب المسرحي المصري لينين الرملي.
وأضاف نجم أنه يفتقد في هذه الأيام وجود الشيخ إمام بجانبه حيث قال : "افتقد كثيرًا عدم تواجد صديقي الشيخ إمام رحمة الله عليه والذي كان من أعز أصدقائي ،وكنت أتمنى وجوده بجانبي الآن حتى نعيد ذكريات فترة السبعينيات التي قدمنا فيها أكثر من عمل رائع معًا، ولاقت أعمالنا نجاحًا كبيرًا من خلال سوق الكاسيت والعروض المشتركة بها".
وبسؤاله عن ابنته نوارة قال نجم : "هي كل حياتي ووجودها بجانبي شيء أساسي في حياتي ،ولا أستطيع العيش دونها فهي تنجز لي كل الأشياء في وأتمنى أن يحفظها الله لي ويبارك فيها ،كما أنها ليست ابنتي فقط ولكنها صديقتي أيضا وأحكى لها أسراري وكل شيء".
وأكد نجم أن مؤلفاته الشعرية الساخرة التي قدمها على مدى مشوار طويل من كتابة الأشعار نابعة من قلبه ،لأنه يرى الأوضاع والأحداث والمواضيع التي يكتب فيها الشعر بعيون كوميدية ومن زوايا ساخرة ،وأضاف إنه "دائمًا ما يتلقى ردود أفعال كثيرة بشأن الشعر الساخر الذى يؤلفه".
وعن سبب استخدامه بعض الألفاظ القبيحة في أشعاره أكد نجم أن هناك ضرورة حتمية لاستخدام هذه الألفاظ في بعض القصائد حتى تخرج الفكرة متبلورة في إطار كوميدي ساخر، وبشكل جيد ،مضيفا إلى أن استخدام بعض هذه الألفاظ يكون أكثر سخرية وتأثيراً في بعض المواقف من الألفاظ العادية".
وأخيرًا أكد نجم لنا أن يعكف خلال هذه الأيام على كتابة قصيدة ساخرة لرحيل "الإخوان" من مصر ،ودعا في النهاية لضرورة سيطرة الجيش والشرطة على الأوضاع في مصر حتى يعود الأمن والأمان للشارع المصري متمنيا في النهاية أن تعود مصر كما كانت مصر من قبل.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سعيد بحصولي على  جائزة كلاوس الهولندية سعيد بحصولي على  جائزة كلاوس الهولندية



سيرين عبد النور تتألق باللون الأصفر المطبع بالزهور

القاهرة - صوت الإمارات
تألقت النجمة سيرين عبد النور بفستان من الحرير الأصفر المطبع بالزهور من تصميم فالنتينو وهو ينتمي إلى أول مجموعة أطلقتها الدار من ميلانو في أكتوبر الماضي. لقد أراد المصمم المبدع بيار باولو بيكولي تصميم مجموعة تجسد الحرية والرومنسية فكان له ما أراد، وقد اختارت سيرين هذا الفستان حيث تمت جلسة التصوير في منتجع kalani resort ونسّقت معه حقيبة بيج مزدانة بالمسامير التي ارتبطت بهوية الدار الإيطالية، فيما اختار المصمم تنسيق حقيبة ممائلة ولكن باللون الزهري الباستيل. تم التصوير بعدسة المبدع الياس أبكر وتولّت الخبيرة مايا يمين مكياج سيرين وصفّف شعرها المزين جورج مندلق. واهتم بتنسيق اللوك خبير المظهر سيدريك حداد الذي يرافق سيرين في غالبية إطلالاتها خصوصاً في برنامج the masked singer. وقد نشر سيدريك بدوره رسالة عايد فيها سيرين لمنسبة ميلا...المزيد

GMT 18:42 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

إنتر يحسم "ديربي الغضب" ويبتعد عن ميلان بـ4 نقاط

GMT 20:27 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

هالاند يضع شروطه من أجل الرحيل عن دورتموند

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 01:01 2021 الخميس ,18 شباط / فبراير

سان جيرمان يستعد لتأمين مستقبل نيمار حتى 2026
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates