الاحتفاء بديوان الزجال المغربي عيشان خال وشامة
آخر تحديث 07:35:12 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بمناسبة افتتاح الموسم الثقافي 13/ 2014

الاحتفاء بديوان الزجال المغربي عيشان "خال وشامة"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الاحتفاء بديوان الزجال المغربي عيشان "خال وشامة"

الاحتفاء بديوان الزجال المغربي عيشان "خال وشامة"
الرباط - الحسين إدريسي

ينظم المسرح الوطني محمد الخامس حفلا لتقديم وتوقيع الديوان الزجلي "خال وشامة"، للزجال المغربي المقيم في ألمانيا عيشان، بمشاركة المبدع عبد المجيد فنيش والإعلامي الطاهر الطويل، بإعداد وتنشيط أحمد جواد، في الخميس 19 أيلول/ سبتمبر 2013، الساعة السادسة مساء. وذلك في إطار الانفتاح على أدباء المهجر، بمناسبة افتتاح الموسم الثقافي 2013/ 2014. كتب مقدمة ديوان "خال وشامة" الزجال والباحث الراحل محمد الراشق، وجاء فيها "بمُجرّد ما إن تنتهي من قراءة ديوان الشاعر المغربي العربي عيشان، حتى تـُقنعك نصوصه أنها الأقرب إلى وجدانك الفردي والجمْعي، لسبب بسيط ومنطقي، كون ديوان "خالْ وشامة" هو عبارة عن تجربة حياة استطاع صاحبها من ترجمتها إلى إبداعات زجلية لإسماع نبض صوته، وهو المغترب في أرض المهجر مقامًا واستقرارًا، إلا أنه يودّ أن تستمرّ أواصر اللقاء بينه وبين بلده الأصلي المملكة المغربية قائمة أبدية. وذلك من خلال اللغة "الدارجة" بكل ما تحمله من دلالة الانتماء إلى الوطن الأم، رغم أنه يُتقن اللغة الألمانية لغة البلد الذي يعيش فوق أرضه. ثم من خلال وصفه لأنواع الجمال، وإعمال انتقاده لتصرفات مجتمعية، خبّرها بتجاربه، مع حضور وازن للمجال الرّوحي... ".
ويشار إلى أنه صدرت للشاعر الزجال العربي عيشان الدواوين التالية: شرق ولا غرب، علينا جميع، الروح والقلب المجروح، أنا والهجهوج، الصولدي، الحراز، غاسق لنجال، العنبر، خال وشامة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاحتفاء بديوان الزجال المغربي عيشان خال وشامة الاحتفاء بديوان الزجال المغربي عيشان خال وشامة



سيرين عبد النور تتألق باللون الأصفر المطبع بالزهور

القاهرة - صوت الإمارات
تألقت النجمة سيرين عبد النور بفستان من الحرير الأصفر المطبع بالزهور من تصميم فالنتينو وهو ينتمي إلى أول مجموعة أطلقتها الدار من ميلانو في أكتوبر الماضي. لقد أراد المصمم المبدع بيار باولو بيكولي تصميم مجموعة تجسد الحرية والرومنسية فكان له ما أراد، وقد اختارت سيرين هذا الفستان حيث تمت جلسة التصوير في منتجع kalani resort ونسّقت معه حقيبة بيج مزدانة بالمسامير التي ارتبطت بهوية الدار الإيطالية، فيما اختار المصمم تنسيق حقيبة ممائلة ولكن باللون الزهري الباستيل. تم التصوير بعدسة المبدع الياس أبكر وتولّت الخبيرة مايا يمين مكياج سيرين وصفّف شعرها المزين جورج مندلق. واهتم بتنسيق اللوك خبير المظهر سيدريك حداد الذي يرافق سيرين في غالبية إطلالاتها خصوصاً في برنامج the masked singer. وقد نشر سيدريك بدوره رسالة عايد فيها سيرين لمنسبة ميلا...المزيد

GMT 08:50 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

"اليويفا" يلغي نهائيات بطولة أوروبا تحت 19 عامًا

GMT 09:29 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

عودة رباعي دورتموند للتدريبات قبل مواجهة بيلفيلد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates