الاحتفاء بديوان الزجال المغربي عيشان خال وشامة
آخر تحديث 04:44:01 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بمناسبة افتتاح الموسم الثقافي 13/ 2014

الاحتفاء بديوان الزجال المغربي عيشان "خال وشامة"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الاحتفاء بديوان الزجال المغربي عيشان "خال وشامة"

الاحتفاء بديوان الزجال المغربي عيشان "خال وشامة"
الرباط - الحسين إدريسي

ينظم المسرح الوطني محمد الخامس حفلا لتقديم وتوقيع الديوان الزجلي "خال وشامة"، للزجال المغربي المقيم في ألمانيا عيشان، بمشاركة المبدع عبد المجيد فنيش والإعلامي الطاهر الطويل، بإعداد وتنشيط أحمد جواد، في الخميس 19 أيلول/ سبتمبر 2013، الساعة السادسة مساء. وذلك في إطار الانفتاح على أدباء المهجر، بمناسبة افتتاح الموسم الثقافي 2013/ 2014. كتب مقدمة ديوان "خال وشامة" الزجال والباحث الراحل محمد الراشق، وجاء فيها "بمُجرّد ما إن تنتهي من قراءة ديوان الشاعر المغربي العربي عيشان، حتى تـُقنعك نصوصه أنها الأقرب إلى وجدانك الفردي والجمْعي، لسبب بسيط ومنطقي، كون ديوان "خالْ وشامة" هو عبارة عن تجربة حياة استطاع صاحبها من ترجمتها إلى إبداعات زجلية لإسماع نبض صوته، وهو المغترب في أرض المهجر مقامًا واستقرارًا، إلا أنه يودّ أن تستمرّ أواصر اللقاء بينه وبين بلده الأصلي المملكة المغربية قائمة أبدية. وذلك من خلال اللغة "الدارجة" بكل ما تحمله من دلالة الانتماء إلى الوطن الأم، رغم أنه يُتقن اللغة الألمانية لغة البلد الذي يعيش فوق أرضه. ثم من خلال وصفه لأنواع الجمال، وإعمال انتقاده لتصرفات مجتمعية، خبّرها بتجاربه، مع حضور وازن للمجال الرّوحي... ".
ويشار إلى أنه صدرت للشاعر الزجال العربي عيشان الدواوين التالية: شرق ولا غرب، علينا جميع، الروح والقلب المجروح، أنا والهجهوج، الصولدي، الحراز، غاسق لنجال، العنبر، خال وشامة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاحتفاء بديوان الزجال المغربي عيشان خال وشامة الاحتفاء بديوان الزجال المغربي عيشان خال وشامة



نسقتها مع حذاء ستيليتو أحمر منح اللوك لمسة من الأنوثة

ميلانيا ترامب تخطف الأنظار بإطلالتها الراقية التي تحمل أسلوبها الخاص في الهند

واشنطن - صوت الإمارات
خطفت كل من ميلانيا وإيفانكا ترامب الأنظار في الهند بإطلالتيهما الأنيقة، كل واحدة بأسلوبها الخاص. لكن من نجحت من بينهنّ بأن تحصل على لقب الإطلالة الأجمل؟غالباً ما تسحرنا إيفانكا ترامب بأزيائها الراقية والعصرية في الوقت نفسه. وفي الهند بدت أنيقة بفستان ميدي من ماركة Proenza Schouler باللون الأزرق مع نقشة الورود الحمراء، مع العقدة التي زيّنت الياقة. وبلغ ثمن هذه الإطلالة $1,690. وأكملت إيفانكا الإطلالة بحذاء ستيليتو أحمر منح اللوك لمسة من الأنوثة. إطلالة إيفانكا جاءت مكررة، فهي سبق لها أن تألقت بالفستان في سبتمبر الماضي خلال زيارتها الأرجنتين. إختارت السيدة الأميركية الأولى لإطلالتها لدى وصولها الى الهند جمبسوت من علامة Atelier Caito for Herve Pierre تميّز بلونه الأبيض وياقته العالية إضافة الى أكمامه الطويلة ونسّقت معه حزاماً باللون الأخضر مزيّن...المزيد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates