ربعي المدهون يحصل على جائزة البوكر العالمية وقيمتها 50 ألف دولار أميركي
آخر تحديث 10:52:28 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"الأقدار: كونشرتو الهولوكوست والنكبة" تروي الحياة الفلسطينية كاملة

ربعي المدهون يحصل على جائزة "البوكر" العالمية وقيمتها 50 ألف دولار أميركي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - ربعي المدهون يحصل على جائزة "البوكر" العالمية وقيمتها 50 ألف دولار أميركي

الكتاب الفلسطيني ربعي المدهون
لندن - كاتيا حداد

 فازت رواية "الأقدار: كونشرتو الهولوكوست والنكبة"  للكتاب الفلسطيني ربعي المدهو" والتي تستكشف الحياة الفلسطينية في المنفى والاحتلال بجائزة البوكر العالمية للرواية العربية والمقدرة ب 50 ألف دولار باعتبارها تقدم شكلا روائيا جديدا. وكُتبت الرواية في أربعة أجزاء كل منها يمثل حركة الكونشرتو، والتي تجسد محرقة الهولوكوست والهجرة الجماعية للفلسطينيين من إسرائيل عام 1948م وحق الشعب الفلسطيني في العودة.

 وتحدثت الشاعرة الإماراتية والأكاديمية أمينة ثيبان من لجنة التحكيم للجائة قائلة: " قدمت الرواية شكلا روائيا جديدا لمعالجة القضية الفلسطينية مع التركيز على مسألة الهوية من منظور إنساني للنضال، واستعارت الرواية البويوفونية رمز الكونشرتو للتعبير عن عدة مصائر، فالأقدار ربما تعتبر الرواية الفلسطينية الكاملة، وتعود الرواية إلى ما قبل النكبة لتسليط الضوء على الصعوبات الحالية بواسطة الفلسطينيين المشتتين والتشريد الذي شعر به من هاجروا بلادهم".

وولد المدهون في فلسطين وهاجرت عائلته من عسقلان إلى قطاع غزة خلال نزوج 1948م، ودرس في جامعة الأسكندرية وأصبح في ما بعد عضوا في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، وغادر هذا النشاط من أجل الكتابة عام 1980. وتعتبر "الأقدار" روايته الثالثة وتعد هذه المرة الأولى التي يحصل فيها كاتب فلسطيني على الجائزة العربية والتي ذهبت من قبل إلى كتاب من مصر والسعودية والمغرب ولبنان والكويت والعراق وتونس.

وقال المدهون: " ولدت كروائي فلسطيني وترعرعت خلال النكبة التي امتدت حتى فترة ما قبل 1948 حتى الأن، ونتيجة لذلك لم أعش حياة طبيعية في وطني، وتتناول رواية الأقدار الهجرة الجماعية للفلسطينين وتتبع حياة الفلسطينيين الذين عاشوا في المنفى ومن بقوا في البلاد وعاشوا تحت حكم إسرائيل، بشكل عام الموضوع الرئيسي للرواية هو التشتت واحتمالية الإقامة في إسرائيل".

وبيّن المدهون الذي يحمل الجنسية البريطانية حاليا ويعمل في صحيفة الشرق الأوسط اللندنية " عادة ما أترك ققصي مفتوحة النهاية، ويرجع ذلك إلى حقيقة أن الواقع لا يقدم إجابات أو حلول لأسئلتنا الكبيرة، واستمرت الأزمة ولا زال الفلسطينيين يقاتلون ويناضلون من أجل حقوقهم".

وتدعم مؤسسة البوكر في لندن الجائزة وتمولها الهيئة العامة للثقافة والسياحة في أبوظبي في الإمارات العربية المتحدة، ويُتاح للفائزين ترجمة إنكليزية، وفازت بالجائزة عام 2011 الكاتبة رجاء عالم عن روايتها "قلادة دوف" والتي نشرت في 2 يونيو/ حزيزان هذا العام بينما نشرت رواية "ساق البامبو" للكاتب سعود السنوسي العام الماضي.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ربعي المدهون يحصل على جائزة البوكر العالمية وقيمتها 50 ألف دولار أميركي ربعي المدهون يحصل على جائزة البوكر العالمية وقيمتها 50 ألف دولار أميركي



تتقن اختيار التصاميم بألوان تُظهر جاذبية بشرتها

إطلالة راقية وعصرية بـ"الأصفر" للنجمة جينيفر لوبيز

واشنطن - صوت الامارات
دائماً ما تتقن النجمة اللاتينية الحسناء جينيفر لوبيز، اختيار التصاميم المناسبة لقوامها بألوان تظهر جاذبية بشرتها السمراء، حيث تتميّز بإطلالاتها العصرية والمواكبة لأحدث صيحات عالم الموضة والأناقة، ولاحظنا تفضيل جينيفر للون بالعديد من الاطلالات والمناسبات، حيث لفتت نظرنا خياراتها المميزة بأكثر من ستايل وأسلوب بعيداً عن التكرار والروتين، حيث انتقت اللون الأصفر باطلالات رسمية بفساتين السهرة بأكثر من مناسبة، منها بأسلوب فاخر باللون الأصفر الخردلي باطلالة مبهرة ذكرتنا بأناقة أيام زمان ومنها بأسلوب بسيط وناعم بالفستان الأصفر من الساتان بقصة الأكتاف المكشوفة، وأطلّت لوبيز بالأصفر بإطلالة راقية وعصرية بالبدلة وبفستان جذاب وشبابي من الجلد بالقصة الضيقة، كما لفتت نظرنا اطلالتها بالأصفر الفوسفوري الحيوي بفستان ميدي من التو...المزيد

GMT 18:04 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 19:50 2020 الجمعة ,20 آذار/ مارس

الصين ترد على فارغاس يوسا بمنع أعماله
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates