ديلي ميل تُفنِّد لك الأطعمة المغذيّة لعلاج المفاصل
آخر تحديث 07:45:26 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

اتّبع حمية البحر الأبيض المتوسط الغنيّة بالفواكه والخضراوات

"ديلي ميل" تُفنِّد لك الأطعمة المغذيّة لعلاج المفاصل

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "ديلي ميل" تُفنِّد لك الأطعمة المغذيّة لعلاج المفاصل

حمية البحر الأبيض المتوسط
لندن ـ كاتيا حداد

تُسلّط العديد من الأبحاث العلمية الناشئة الضوء على العلاقة بين نظامنا الغذائي وبين تأثيره على صحتنا، سواء في الوقت الحالي أو في المستقبل، وبينما تدعم الكثير من الأبحاث مقاومة أسوأ الأمراض من خلال ما نأكله إلا أنه ليس هناك دليل على أن إجراء تعديلات بسيطة على النظام الغذائي يمكن أن يساعد في التغلب على أعراض ألم المفاصل المرتبط بالتهاب المفاصل، لكن ربما هناك القليل منها يدعم ذلك. 

ديلي ميل تُفنِّد لك الأطعمة المغذيّة لعلاج المفاصل

يُعدّ اللجوء إلى الإنترنت للحصول على المعلومات أمرا محيرا إذ تحث مئات المواقع على "تناول الأطعمة المغذية للتغلب على التهاب المفاصل"، بداية من الفواكه والخضراوات المضادة للالتهاب إلى البكتيريا المعززة للمناعة إلا أننا لا نعرف مدى صحة هذه المعلومات، ونشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية نصائح لخبراء وأطباء رائدين لفرز الحقيقة من الخيال، وكشف أي الأطعمة التي يجب إضافتها لنظامنا الغذائي والتي يمكن أن تساعد في تقليل الألم وتقوية المفاصل.

"الوزن الصحي" مفتاح تخفيف آلام المفاصل
النوع الأكثر شيوعا من التهاب المفاصل هو هشاشة العظام الذي يصيب أكثر من 10 ملايين بريطاني كل عام، ويحدث بسبب ارتداد الغضروف الذي يغطي نهايات العظام، والذي يساعد المفاصل على التحرك بسلاسة، لكن عندما يتخبط، يحاول العظم الموجود تحته إصلاح نفسه، ويمكن أن ينمو بشكل زائد، مما يسبب التشوه ويؤدي إلى أضرار داخلية، تصل إلى الالتهاب والشعور بالألم، ومشاكل في الحركة.

وتشير صحيفة "ديلي ميل" إلى أن الدليل على أن فقدان الوزن يحسن من أعراض التهاب المفاصل واضح، حيث إن المشي يوميا يمثل قوة حمل تعادل واحد ونصف مرة وزن جسمك على كل ركبة، مع كل خطوة، وهو يعني أن الوزن الصحي يقلل من الضغط على المفاصل. 

واكتشف الباحثون في جامعة أوسلو في عام 2016، أن زيادة الوزن تزيد التحصين المناعي في الجسم وتزيد من تورم الأنسجة في المفاصل، وذلك لأن دهون الجسم تنتج مجموعة من الهرمونات والمواد الأخرى وكلما زاد وزنك زادت نسبة البروتينات الالتهابية التي تدعى السيتوكينات والأديبوكينات، والتي يمكن أن تزيد من الألم.

وتقول كاثرين كولينز، أخصائية التغذية في هيئة الصحة الوطني في بريطانيا "NHS": "كان لدي مرضى يعانون من آلام المفاصل لكن بعد أن فقدوا الوزن الزائد لاحظوا انخفاض مستوى الألم بشكل ملحوظ، ويوضح ذلك أن الفائدة لا تقتصر فقط على تقليل الحمل على المفاصل".

حمية البحر المتوسط
ينصح العديد من الأطباء اتباع حمية البحر الأبيض المتوسط الغنية بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات والمكملة بكميات صغيرة من الأسماك واللحوم الخالية من الدهون وزيت الزيتون، فهي غنية بشكل طبيعي بالمركبات التي تزيد من صحة الجسم مثل مضادات الأكسدة، أوميغا -3 والدهون الأحادية غير المشبعة التي تساعد على صحة القلب، والكربوهيدرات غير المكررة التي تساعده على الهضم.

يقول فيليب كالدر، أستاذ المناعة الغذائية في جامعة ساوثهامبتون، وخبير في الأنظمة الغذائية لالتهاب المفاصل: "نظام البحر المتوسط مليء بالمركبات المضادة للالتهابات، ويحد من الأطعمة التي تعزز الالتهاب في الجسم، وثبت أنه يقدم فوائد صحية بشكل عام، ويمكن أن يساعد في تخفيف آلام المفاصل بشكل كبير".

وأفادت دراسة أجريت في العام 2015 بأن المرضى الذين يعانون من هشاشة العظام لاحظوا انخفاضا كبيرا في مستوى الألم بعد أسبوعين فقط من تغيير نظامهم الغذائي إلى نظام غذائي نباتي في الغالب، كما فقدت تلك الموجودة في الدراسة الوزن دون احتساب السعرات الحرارية أو الحد من كميات الطعام.

وركزت دراسة أخرى أجرتها جامعة أوميو في السويد في العام 2003 على مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي الأقل شيوعا، حيث يرتبط الألم والتورم برد فعل الجهاز المناعي الخاطئ، وليس الضرر الغضروفي.

ووجد الباحثون أن أولئك الذين تناولوا حمية البحر الأبيض المتوسط لمدة ثلاثة أشهر لديهم انخفاض كبير في الألم وحالات الالتهاب، ويعتقد أيضا بأن المستويات العالية من مضادات الأكسدة تسهم في التأثير المضاد للالتهابات في النظام الغذائي، وذلك بمقاومة تأثير المركبات التي تحدث بشكل طبيعي والتي تسمى الجذور الحرة في الجسم، والتي يمكن أن تسبب تلف الخلايا.
تقول مارغريت رايمان، أستاذة الطب التغذوي في جامعة ساري: "المرضى الذين يعانون من مشاكل في المفاصل المزمنة سيحتاجون إلى مضادات أكسدة أكثر من الآخرون، للمساعدة في التصدي للآثار الضارة للالتهاب".

تناول الزبادي ضمن نظامك الغذائي
تشير الأبحاث الحديثة إلى أهمية صحة الأمعاء لمرضى التهاب المفاصل، لا سيما لدى المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي، ووجدت دراسة في جامعة روشستر في الولايات المتحدة، أن الفئران التي اتبعت نظاما غذائيا غير مرغوب فيه، وتتكاثر لديهم البكتيريا "الضارة" في الجهاز الهضمي، تطورت لديهم أعراض التهاب المفاصل بينما كانت مجموعة الفئران الثانية التي تناولت الأطعمة التي تحتوي على البريبايوتك تلك التي تشجع نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء، لم تظهر لديهم مشكلة، وتشمل الأطعمة التي تحتوي على البريبايوتك البصل والثوم والكراث والخرشوف.

يقول البروفيسور ريمان إن "البحث في البكتيريا النافعة أمر مهم، ويجب القيام بمزيد من الأبحاث لفهم العلاقة بين الأمعاء، ووظائف الجهاز المناعي وصحة المفاصل بشكل كامل"، كما أن الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك التي تعزز البكتيريا النافعة، تشمل اللبن الطبيعي، الجبن، جبنة البارميزان، مخلل الملفوف، والخضراوات المخللة الموجودة في محلول ملحي، وليس الخل.

الشوفان
يمكن أن يساعد وعاء من الشوفان في اليوم على تخفيف ألم التهاب المفاصل، ويوضح البروفيسور ريمان: "من المرجح أن يكون المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل قد ترتفع لديهم مستويات الكوليسترول، وهناك بعض الأدلة على أن خفض هذه المستويات يمكن أن يقلل الألم"، وبالطبع سيكون لهذا تأثير إيجابي على صحة القلب أيضا، وخلال دراسة في جامعة شينغفورد، وهي أطول دراسة عن هشاشة العظام في العالم، والتي بدأت في العام 1989، كان ألم الركبة مرتبطًا بشكل كبير مع ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وأظهرت الأبحاث أنه يمكن للتغيرات في الأنظمة الغذائية أن تقلل من الكوليسترول الضار.

إذا لم تكن من محبي الشوفان أضف 30 غرامًا يوميا من المكسرات أو 25 غرامًا من بروتين الصويا إلى نظامك الغذائي، والذي يمكن العثور عليه في حليب الصويا وحبوب الإدمام.

الأسماك الدهنية
يمكن أن تساعد الأسماك الدهنية في تخفيف ألم المفاصل لأنها غنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة "أوميغا 3"، ويقول البروفيسور كالدر: "أظهرت الأحماض الدهنية بالأسماك تأثيرا مضادا للالتهاب على الجسم ما يقلل الألم، وبخاصة عند المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي".

يوصي بوجه عام تناول واحد أو جزأين من تلك الأسماك في الأسبوع، وتشمل الأسماك الزيتية سمك الماكريل وسمك السلمون والتونة.

إذا كنت لا تحب السمك أو تعاني من مرض النقرس، وهو شكل من أشكال التهاب المفاصل حيث يتراكم حمض اليوريك في المفاصل، وتحتاج إلى الحد من تناول الأسماك يمكنك إضافة كبسولات زيت السمك إلى نظامك الغذائي.

وحاول استبدال الزيوت التي تحتوي على دهون أوميغا 6 غير المشبعة لأنها يمكن أن تعزز الالتهاب، وتشمل عباد الشمس والذرة وزيوت بذور العنب وبدلا من ذلك استخدم زيت الزيتون وزيت اللفت في الطبخ.

شرائح اللحم
يمكن أن يزيد التهاب المفاصل من خطر الإصابة بفقر الدم، وهو نقص في خلايا الدم الحمراء، وهو أمر ضروري لحمل الأكسجين للجسم. تشمل الأعراض الشعور بالتعب والدوار، وفي حالة التهاب المفاصل الروماتويدي، يمكن أن ينشأ فقر الدم لأن الالتهاب المزمن في الجسم واستخدام الأدوية المضادة للالتهابات على المدى الطويل ينزع الحديد من الجسم، لكن إذا كنت مصابًا بالتهاب المفاصل الروماتويدي وتعتقد بأنك مصاب بفقر الدم، تحدث إلى طبيبك قبل تناول مكمل غذائي، لأنه قد يسبب مضاعفات في الكبد، كما أن هشاشة العظام في حد ذاتها لا تسبب فقر الدم لكن العديد من المرضى من كبار السن توصف لهم جرعات عالية من الكالسيوم للحفاظ على قوة العظام، وهو ما يمكن أن يجعل من الصعب على الجسم امتصاص الحديد، وإذا كنت تتناول مكملات الكالسيوم، فتأكد من تناولها في وقت مختلف عندما تتناول أطعمة غنية بالحديد أو مكمل الحديد.

وتشمل الأطعمة الغنية بالحديد الأخرى البيض والخضراوات الورقية الخضراء والفاصوليا والعدس، وإذا كانت لديك شريحة لحم، قم بتقطيع أي دهون زائدة أو جرّب اللحم المفروم مع البولونيز.

اللبن كامل الدسم أو خالي الدسم
يجعل التهاب المفاصل الشخص أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام وضعف العظام، وتقول كولينز: "يرجع ذلك جزئيا إلى أن التهاب المفصل يجعل من الصعب على الكالسيوم الوصول إلى العظم، مما يعرضه لخطر الهشاشة"، ويلعب الكالسيوم أيضًا دورًا في جهاز المناعة، وفقًا إلى دراسة أجرتها جامعة بريستول عام 2013، وهو إصلاح الأنسجة.

يمكن الحصول على الكمية اليومية الموصى بها من 700 ملغ بسهولة من ثلاثة أجزاء من منتجات الألبان في اليوم، وكشفت دراسة أجريت على مدى 20 عاما ونشرت في المجلة الأميركية للتغذية هذا العام أن الدهون المشبعة الموجودة في منتجات الألبان لا ترتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب أو الوفاة على المدى الطويل، ليس هذا فقط، بل الحليب الكامل الدسم يساعدك على امتصاص الفيتامينات A وD وE وK بشكل أفضل، كما أن شرب الحليب الخالي من الدسم لا يضر بمستويات الكالسيوم، مع 300 ملغ في كأس واحدة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ديلي ميل تُفنِّد لك الأطعمة المغذيّة لعلاج المفاصل ديلي ميل تُفنِّد لك الأطعمة المغذيّة لعلاج المفاصل



GMT 17:32 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

وفاة امرأة دنماركية بسبب مرض أصيبت به مِن جنينها

GMT 13:20 2018 الخميس ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

دراسة تربط بين نقص الانتباه والحمض النووي

GMT 13:58 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء يطورون جهازًا لإعادة حاسة الشم لمن فقدها

GMT 15:25 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

نواب بريطانيون يطالبون بتنظيم "زرع الثدي"

GMT 12:35 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

5 أطعمة تجنّبها لضمان الاستيقاظ في حالة جيِّدة

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ديلي ميل تُفنِّد لك الأطعمة المغذيّة لعلاج المفاصل ديلي ميل تُفنِّد لك الأطعمة المغذيّة لعلاج المفاصل



خلال حضورها حفلة ختام مهرجان مراكش السينمائي

داكوتا جونسون تتألّق بفستان بلون الـ"بيبي بلو"

واشنطن ـ رولا عيسى
خطفت الممثلة الأميركية داكوتا جونسون، بطلة سلسلة أفلام "Fifty Shades of Grey"، الأنظار لها خلال حفلة ختام مهرجان مراكش السينمائي في دورته الـ17، بسبب إطلالتها الجريئة والمثيرة. وارتدت "جونسون" فستانا طويلا دون أكمام بلون الـ"بيبي بلو"، مكشوفا أظهر مفاتنها، كما تخلّت عن "حمالة الصدر"، وجاء الفستان مزينا ببعض التطريزات اللامعة من الخلف، وهو ما جعلها الأكثر لفتا للأنظار، كما اعتمدت على الشعر المنسدل ذي الأطراف المموجة ومكياج هادئ. ولفتت الممثلة الأميركية الأنظار إليها على السجادة الحمراء بافتتاح المهرجان بإطلالتها اللامعة، إذ ارتدت فستانا ورديا طويلا بحزام من المجوهرات، بينما تركت شعرها منسدلا. وشهدت حفلة ختام مهرجان مراكش السينمائي، الأحد، فوز فيلم مغربي بالسعفة الذهبية للمهرجان، كما كرّم المهرجان الممثل الأميركي روبرت دينيرو، والمخرج المغربي الجيلالي فرحاتي

GMT 13:59 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

استلهمي تصميم عباءتك من أشهر دور الأزياء العالمية
 صوت الإمارات - استلهمي تصميم عباءتك من أشهر دور الأزياء العالمية

GMT 13:28 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أبرز ما يميز مدينة غرناطة الإسبانية
 صوت الإمارات - تعرف على أبرز ما يميز مدينة غرناطة الإسبانية

GMT 16:04 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

الكشف عن علاقة خاصة تربط ما بين بن سلمان وصهر الرئيس ترامب
 صوت الإمارات - الكشف عن علاقة خاصة تربط ما بين بن سلمان وصهر الرئيس ترامب

GMT 14:57 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

مُصوِّر يلتقط مئات الصور عن الحياة في منغوليا
 صوت الإمارات - مُصوِّر يلتقط مئات الصور عن الحياة في منغوليا

GMT 13:54 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

تصاميم أنيقة باستخدام الأزرق والأبيض لديكور منزلكِ
 صوت الإمارات - تصاميم أنيقة باستخدام الأزرق والأبيض لديكور منزلكِ

GMT 06:45 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

ريال مدريد يدافع عن مدافعه سيرجيو راموس في قضية المنشطات

GMT 03:48 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

هييرو يؤكّد أنه من الصعب تعويض كريستيانو رونالدو

GMT 04:33 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

غيرارد بيكيه يُخطط لمفاجأة جديدة ويرد على انتقادات فيدرر

GMT 21:29 2018 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

العثور على ديناصور بريش ملون من العصر الجوراسي

GMT 16:23 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

منى عراقي تفصح أنّها تعمل لصالح المجتمع المصري

GMT 22:12 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

ثلاثة مشاريع بحثية جديدة للإمارات لبحوث علوم الاستمطار

GMT 12:02 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

نيكي هيلي تهدد الدول المعارضة للرئيس الأميركي

GMT 22:01 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

بعثة الاسكواش تعود القاهرة متوجة بلقب بطولة العالم

GMT 18:37 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

35 ألف شخص يشاركون في سباق دلهي رغم الضباب الدخاني

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

إيمري كان يعود إلى يوفنتوس بعد خضوعه لجراحة الغدة الدرقية

GMT 00:26 2018 الثلاثاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

وولفرهامبتون مهدد بفقدان مدافعه الإسباني فترة طويلة

GMT 22:18 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

فرناندو فيليسيفيتش يعرض ضم سانشيز إلى "ريال مدريد"

GMT 02:12 2018 السبت ,01 أيلول / سبتمبر

إيمري يوضح سر معاناته بسبب الدوري الأوروبي

GMT 03:27 2018 الإثنين ,30 تموز / يوليو

بيليرين سعيد بالمفاهيم الجديدة للمدرب إيمري

GMT 17:34 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

كرنب بروكسل من أشهى الأطباق في أعياد الميلاد

GMT 18:24 2017 الثلاثاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

روسنفت تدفع بإمكانية تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط لما بعد2018

GMT 16:21 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

افتتاح فنادق فخمة للمتزلجين في جبال الألب

GMT 13:58 2017 الأحد ,03 كانون الأول / ديسمبر

تناول السلمون والسردين قد يحمي من فقدان البصر

GMT 00:17 2018 الثلاثاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

صحف إنجلترا تحتفي بفوز منتخب الأسود علي كرواتيا

GMT 01:19 2018 الأحد ,21 تشرين الأول / أكتوبر

نيمار ينفي رغبته العودة إلى صفوف الفريق الكتالوني

GMT 17:00 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

"بامبو" أروع أماكن اليوغا واللياقة البدنية في الهند
 
 Emirates Voice Facebook,emirates voice facebook,الإمارات صوت الفيسبوك  Emirates Voice Twitter,emirates voice twitter,الإمارات صوت تويتر Emirates Voice Rss,emirates voice rss,الإمارات الخلاصات صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates