العامري يبرز دورجائزة الترجمة في نقل الثقافة العربية والإسلامية
آخر تحديث 16:24:47 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

كشف لـ"صوت الإمارات" عن إضافة ركنين لـ"الشارقة للكتاب"

العامري يبرز دور"جائزة الترجمة" في نقل الثقافة العربية والإسلامية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - العامري يبرز دور"جائزة الترجمة" في نقل الثقافة العربية والإسلامية

أحمد بن ركاض العامري
الشارقة ـ نور الحلو

أكد رئيس هيئة الشارقة للكتاب ومدير معرض الشارقة الدولي للكتاب، أحمد بن ركاض العامري، أن معرض العام 2015 شامل وقدم كل ما هو جديد ويتعدى حدود الوطن والعالم، فهناك 1500 دار نشر من 64 دولة، وهو ما يعد رسالة مهمة على انفتاح الثقافات على جميع البلدان ومحاربة الفكر الظلامي من خلال الفكر الثقافي.

وأوضح العامري، في حوار خاص مع "صوت الإمارات"، أن معرض الشارقة الجاري يتميز عن العام 2014 بوجود ركن للكتب المصورة الذي أضاف إضافة نوعية للمعرض، من حيث نوعية الكتب الموجودة، مضيفًا: إننا ندعم الفكر والثقافة والتلاقح الفكري والتلاقي الذهني الذي يميز معرض الشارقة الدولي للكتاب، جعل المعرض يصل لمصاف المعارض العالمية من حيث التنظيم والمشاركات، إلى جانب التخطيط المستمر والعمل على تطبيق ما يتفق عليه من خطط عمل؛ لأنه ليس هناك أيّة نتيجة من دون عمل.

وأعلن أن دور النشر المشاركة كل عام في ازدياد مستمر حتى الدول التي تشهد نزاعات سياسية ووضعها الأمني غير مستقر مثل سورية وليبيا واليمن، تمت مساعدتهم للمشاركة في المعرض من خلال تقديم بعض التسهيلات، نظرًا لما يقدمه من إفادة على المستوى المهني أو التجاري، كما يلتقون هنا بأبرز الكتاب الذين لهم بصمة في عالم الإبداع الكتابة الورقية أو الرقمية.

وبشأن الكتابة الورقية والرقمية لفت العامري إلى أهمية الكتاب الورقي؛ إذ أن الكتاب الرقمي حتى الآن لا يتمتع بأيّة حقوق للملكية الفكرية، والكاتب يستفيد من كتابه الورقي ماديًّا أكثر مما يمكن أن يستفيد منه وهو رقمي.

أما في شأن الأركان المختلفة التي تضمنها المعرض مثل ركن التواصل الاجتماعي، فأوضح العامري أن "الهدف الأساسي من المعرض استقطاب الجيل الذي يعزف عن القراءة، ونحاول جذبه للكتاب واقتناء الكتاب، ونركز على مخاطبة الشباب، الجيل الذي تحول من الكتب والمطبوعات إلى عالم الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي والمعلومة السريعة وألعاب الفيديو، ومن أجلهم أضفنا في هذه الدورة ركنًا خاصًا بقصص الرسوم والكتب المصورة وركزنا على وجود ركن خاص للتواصل الاجتماعي، لمحاكاة الجيل باللغة التي يفهمها أكثر".

وبيّن العامري أن "المعرض خصص أكثر من 600 فعالية ثقافية، تتضمن مسرحًا وورشًا تعليمية، لتوفير ما يحتاج إليه الطفل لكي نجذبه لحب الكتاب والقراءة ونجحت الفكرة كثيرًا؛ لأن الأطفال شكلوا أكبر نسبة زوار للمعرض من المدارس والعائلات أيضًا إذ أنه لم يكن هناك عائلة تأتي من دون اصطحاب أطفالها".

وكشف عن فخر إمارة الشارقة بشأن اختيار الأمير الشاعر خالد الفيصل، الشخصية الثقافية لمعرض الشارقة الدولي للكتاب؛ حيث تحفل مسيرته بالإنجازات الثقافية، كما تميّز عطاؤه بتكريم المبدعين في المجالات كافة من خلال إشرافه على جائزة الملك فيصل العالمية وجوائز مؤسسة الفكر العربي وغيرها.

وأشار العامري إلى أن تكريم الأمير الشاعر خالد الفيصل هو تأكيد على مكانته الشعرية الرفيعة التي دفعت دور نشر عالمية إلى ترجمة قصائده للإنجليزية، والفرنسية، والألمانية، والإسبانية، ولغات أخرى كثيرة، وهو ما أثرى التواصل الأدبي والشعري بشكل خاص بين ثقافات كثيرة حول العالم.

واختتم العامري بشأن "جائزة الشارقة للترجمة" والتي تمنح للكتب المترجمة من اللغة العربية إلى اللغات الأخرى، وتبلغ قيمة الجائزة التي تنظم بالتعاون مع طيران العربية، مليوني درهم إماراتي، أن "الهدف الأساسي من هذه الجائزة نقل الثقافات العربية والإسلامية إلى دول الغرب؛ إذ أنه لا يمكن أن يشتري شحص أجنبي كتابًا باللغة العربية للتعرف على تاريخنا، ولكن عندما يكون هناك جائزة وتحفيز يكون هناك دعم للفكرة وتنفيذها".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العامري يبرز دورجائزة الترجمة في نقل الثقافة العربية والإسلامية العامري يبرز دورجائزة الترجمة في نقل الثقافة العربية والإسلامية



منى زكي الأكثر أناقة بين النجمات في إطلالات اليوم الثالث في الجونة

القاهرة - صوت الإمارات
تستمر فعاليات مهرجان الجونة السينمائي بدورته الخامسة لهذا العام، وقد شهد اليوم الثالث حضوراً لافتاً للنجمات على السجادة الحمراء، عنونته إطلالات متفاوتة في أناقتها وجرأتها.استطاعت النجمة منى زكي أن تحصد النسبة الأكبر من التعليقات الإيجابية على إطلالتها التي تألفت من شورت وبوستيير وسترة على شكل كاب مزيّنة بالشراشيب من توقيع المصمّمة المصرية يسرا البركوكي. تميّز هذا الزيّ بلونه الميتاليكي الفضي الذي أضفى إشراقة لافتة على حضورها. اختارت النجمة درّة رزوق لإطلالتها في اليوم الثالث من المهرجان فستاناً مصنوعاً من قماش الساتان باللون الزهري بدرجته الهادئة. يتميّز الفستان الماكسي بتصميمه الخلفي إذ يأتي الظهر من قماش شفاف ومطرّز بالكامل، وينسدل منه ذيل طويل من قماش الفستان ولونه. اختارت بشرى في هذه الليلة إطلالة بسيطة وناعمة إ...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان
 صوت الإمارات - إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 02:43 2021 الإثنين ,18 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار متنوعة لتصميمات مختلفة لأبواب المنزل الأماميّة
 صوت الإمارات - أفكار متنوعة لتصميمات مختلفة لأبواب المنزل الأماميّة

GMT 00:28 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إختيارات سيئة لإطلالات بعض النجمات في مهرجان الجونة
 صوت الإمارات - إختيارات سيئة لإطلالات بعض النجمات في مهرجان الجونة

GMT 00:27 2021 السبت ,16 تشرين الأول / أكتوبر

"بوينغ" تكشف عيبا جديدا في طائرتها "دريم لاينر 787"
 صوت الإمارات - "بوينغ" تكشف عيبا جديدا في طائرتها "دريم لاينر 787"

GMT 21:46 2021 الثلاثاء ,12 تشرين الأول / أكتوبر

اللون البني يطغي على الديكور الداخلي لهذا الموسم
 صوت الإمارات - اللون البني يطغي على الديكور الداخلي لهذا الموسم

GMT 19:20 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العذراء الأحد 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 21:14 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يحمل إليك هذا اليوم كمّاً من النقاشات الجيدة

GMT 12:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 21:45 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أجواء إيجابية لطرح مشاريع تطوير قدراتك العملية

GMT 21:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 08:23 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 00:00 -0001 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

شهر مفصلي أنت على مفترق طريق في حياتك وتغييرات كبيرة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates