انطلاق الدورة الـ15 لمهرجان ليوا للرطب في أبو ظبي الخميس
آخر تحديث 03:44:21 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ثقافة مهرجانات الباقي

انطلاق الدورة الـ15 لمهرجان "ليوا للرطب" في أبو ظبي الخميس

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - انطلاق الدورة الـ15 لمهرجان "ليوا للرطب" في أبو ظبي الخميس

مهرجان ليوا للرطب
أبو ظبي - صوت الامارات

تنطلق الدورة الـ15 من "مهرجان ليوا للرطب" الذي تنظمه "لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبو ظبي" الخميس، وذلك في مدينة ليوا في منطقة الظفرة، ويستمر حتى 27 تموز (يوليو) الجاري، برعاية الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة في الإمارات.

وأعلنت اللجنة المنظمة عن المهرجان تفاصيل الدورة الجديدة في مؤتمر صحافي أقيم أمس في مجلس محمد خلف في أبو ظبي، بحضور نائب رئيس اللجنة عيسي سيف المزروعي، ومدير المهرجان ومدير إدارة التخطيط والمشاريع في اللجنة عبيد خلفان المزروعي، ومدير إدارة الفعاليات والاتصال باللجنة عبدالله بطي القبيسي، ومدير مزاينة الرطب في المهرجان مبارك علي القصيلي المنصوري.

وأكد اللواء الركن طيار فارس خلف المزروعي، رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبو ظبي، في كلمة ألقاها بالنيابة عنه نائب رئيس اللجنة عيسي سيف المزروعي، أن "هذا الحدث التراثي يأتي استمرارًا لنهج الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيّب الله ثراه"، والذي كان يحرص كل حرص على تبني المشاريع الرائدة في مجالات الإنتاج الزراعي والأمن الغذائي، واستجابة لتوجيهات القيادة الرشيدة الرامية إلى مواجهة التحديات المناخية الصعبة وصولًا إلى تحقيق أمن غذائي وإنتاج زراعي مستدام.

وتقدم بالشكر والامتنان للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، على توجيهاته المستمرة لدعم مشاريع صون التراث وتنمية الثروة الزراعية، كما توجه بالشكر للشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، على دعمه اللامحدود وحرصه الدائم على تحفيز وتعزيز الجهود المبذولة لصون التراث الإماراتي، ودعم وتشجيع كل المزارعين.

وأضاف أن "الشكر موصول للشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة لمتابعته الدؤوبة وتوجيهاته الدائمة لنا لتطوير مُختلف فعالياتنا وابتكار المسابقات والأنشطة الهادفة". كما أعرب عن امتنانه الكبير للرعاية الكريمة للمهرجان من الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، والتي تأتي في إطار حرصه على تشجيع أبناء المنطقة لمواصلة صون موروثهم الثقافي وتقاليدهم الأصيلة وضمان توريثها للأجيال المتعاقبة.

وأشار المزروعي الى "أن القيادة الرشيدة تسعى إلى دعم المشاريع التنموية الهادفة في كل مناطق الدولة، لتكون دولتنا الحبيبة مقصدًا ثقافيًا وسياحيًا واقتصاديًا على المستوى الإقليمي والدولي، وهذا ما تُساهم به الفعاليات المتنوعة التي تقيمها لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبو ظبي على مدار العام، والتي تتمثل في مهرجان الظفرة البحري، مهرجان ليوا للرطب، مزاد ليوا للتمور، مهرجان الظفرة الذي يحتضن مزاينة الإبل، وموسم الصيد التراثي في محمية المرزوم، إلى جانب برامج "شاعر المليون" و"أمير الشعراء" و"المنكوس" و"الشارة" الثقافي و"المغاني"، فضلًا عن المشاركة في العديد من الفعاليات والمهرجانات ذات الصلة محليًا ودوليًا".

وقال عبيد خلفان المزروعي أن "المهرجان يعتبر منصة تجمع أصحاب المصانع والشركات والمؤسسات الاستثمارية في مجال الصناعات المرتبطة بشجرة النخيل، حيث يحتضن عشرات الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة بالزراعة عمومًا وشجرة النخيل ومنتجاتها خصوصًا".

وأضاف أن زوار المهرجان من مواطنين ومقيمين وسياح، سيكونون على موعد مع العديد من الفعاليات المتنوعة وفي مقدمتها مسابقات مزاينة الرطب والمانغو والليمون وسلة فواكه الدار والمزرعة النموذجية وأجمل مجسم تراثي وأجمل مخرافة رطب، والمزروعة النموذجية، إضافة الى السوق الشعبي الذي يحتضن العديد من الفعاليات والمسابقات التراثية وعشرات المحال التجارية.

وأوضح أن اللجنة المنظمة خصت العائلات والزوار بمزيد من الفعاليات من خلال مسابقات المسرح الرئيسي وجوائزه اليومية، والتمتع بمذاق القهوة العربية مع حبات الرطب في المجلس الشعبي بقلب المهرجان، وقرية الطفل التي تقدم العروض المسرحية والمسابقات الثقافية والورش الفنية.

وقال مبارك علي القصيلي المنصوري إن "مهرجان ليوا للرطب" وبفضل الدعم اللامحدود من القيادة الرشيدة، يشهد العديد من المسابقات والفعاليات التراثية والثقافية المتنوعة، اذ تعتبر مزاينة الرطب هي المسابقة الأضخم من حيث تنوعها وعدد المشاركين فيها.

وأضاف أن اللجنة المنظمة للمهرجان خصصت 155 جائزة موزعة على تسع فئات هي الخلاص، الدباس، الفرض، الخنيزي، بومعان، الشيشي، إضافة إلى نخبة الظفرة للرطب ونخبة ليوا للرطب، ومسابقة أكبر عذج. ويحظى الفائزون الـ15 الأوائل عن كل فئة بجوائز مادية، عدا فئتي الخلاص والدباس اللتين يبلغ عدد الفائزين في كل منهما 25 فائزًا، إضافة إلى عشرات الجوائز المادية في بقية المسابقات التي يحتضنها المهرجان.

قد يهمك ايضاً :

نورة الكعبي تدعو إلى تبني التحوّل الرقمي لربط المكتبات

وزيرة الثقافة الإماراتية تدعو إلى تبني التحوّل الرقمي لربط المكتبات

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق الدورة الـ15 لمهرجان ليوا للرطب في أبو ظبي الخميس انطلاق الدورة الـ15 لمهرجان ليوا للرطب في أبو ظبي الخميس



GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى

GMT 19:07 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

فولكس فاجن تعلن عن إطلاقها لسيارتين جديدتين

GMT 04:14 2015 الخميس ,08 كانون الثاني / يناير

مشروع روسي واعد لإنتاج سفن طائرة فوق الماء والأرض

GMT 08:57 2015 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

سرور يؤكد تفهمه قلق الجمهور ويشدد على تفاؤله

GMT 13:52 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

أسطورة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates