مجموعة من الاستراتيجيات الحديثة تستند عملية التعليم عليها
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

على المعلم تطوير مهاراته في جميع المجالات التربوية

مجموعة من الاستراتيجيات الحديثة تستند عملية التعليم عليها

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مجموعة من الاستراتيجيات الحديثة تستند عملية التعليم عليها

تعرف على أفضل استراتيجيات التعليم
لندن - كاتيا حداد

تشهد الأيام الأخيرة، اتساعاً في الفجوة بين احتياجات الطلاب التعليمية والتربوية، وبين قدرات المعلمين المهنية، على مواكبة التغييرات الحضارية السريعة، الأمر الذي يفرض الحاجة إلى توظيف العديد من الوسائل والأساليب والاستراتيجيات التربوية الحديثة، للسعي نحو تطوير مهارات الطلاب على التفكير والبحث والنقد والاصغاء والانضباط، إلى الحد الأقصى الممكن. ومن أجل الوصول إلى المرحلة المرجوة؛ فإن على المعلم تطوير مهاراته في جميع المجالات التربوية، والاتجاهات المتعلقة بسبر أعماق الطلاب، لمعرفة أرقى السبل للوصول إلى عقولهم وقلوبهم.

وترتكز عملية التعليم على مجموعة من الاستراتيجيات الحديثة، مثل استراتيجية التعليم التفاعلي، والتعليم غير المباشر، والتعليم الذاتي، بالإضافة إلى تطوير الاستراتيجية التقليدية المبنية على التعليم المباشر. ويُعتبر تأثير "زيغارنيك" من أنجح الاستراتيجيات التعليمية في عصرنا الحالي. فالدماغ دائمًا يتذكر المهام غير المكتملة والتي تمت مقاطعتها ويشعر برغبة ملحة في إكمالها، ويتناسى المكتملة في تأثير يُعرف باسم تأثير "زيغارنيك" نسبة للعالمة بلوما زيغارنيك التي قامت باكتشافه.

فخلال تواجدها في المقاهي لاحظت أن النادل يتذكر طلبات الزبون إلى أن يطلب الفاتورة وبعد دفع الحساب واكتمال المهمة ينسى سريعًا الطلبات، ومن هنا بدأت اجراء ابحاثها على هذه الملاحظة. لذا إذا كنت تعاني من المماطلة وتأجيل المهام كل يوم، وكانت لديك مهمة طويلة في الدراسة أو العمل ابدأ فيها فورًا ودماغك سيتذكرها دائمًا وسيلح عليك حتى تنهيها.

أما التعليم الالكتروني فهو وسيلة تدعم العملية التعليمية وتحولها من طور التلقين إلى طور الإبداع والتفاعل وتنمية المهارات وتهدف إلى إيجاد بيئة تفاعلية غنية بالتطبيقات تجمع كل الأشكال الإلكترونية للتعليم والتعلم حيث تعتمد على تطبيقات الحاسبات الإلكترونية وشبكات الاتصال والوسائط المتعددة في نقل المهارات والمعارف وتضم تطبيقات عبر الويب وغرف التدريس الافتراضية حيث يتم تقديم محتوى دروس عبر الإنترنت والأشرطة السمعية والفيديو ويمكن الطالب من الوصول إلى مصادر التعليم في أي وقت وأي مكان.

وتعد عملية العصف الذهني أيضًا من أفضل وسائل التعليم، فهي طريقة حديثة لتطوير المحاضرة التقليدية، إن إنها تشجع التفكير الإبداعي وتطلق الطاقات الكامنة عند المتعلمين في جو من الحرية و الأمان يسمح بظهور كل الآراء والأفكار حيث يكون المتعلم في قمة التفاعل في الموقف التعليمي ،فيقوم المحاضر بعرض المشكلة ويقوم الطلاب بعرض أفكارهم ومقترحاتهم المتعلقة بحل المشكلة، وبعد ذلك يقوم المدرس بتجميع هذه المقترحات ومناقشتها مع الطلاب ثم تحديد الأنسب منها. ويعتمد هذا الأسلوب على إطلاق حرية التفكير وإرجاء التقييم والتركيز على توليد أكبر قدر من الأفكار وجواز البناء على أفكار الآخرين .مثل التمهيد للدرس داخل الفصل الدراسي . تقوم بسرد السؤال وتترك الطلاب يعصف أفكارهم للوصول الى المعلومة أو الاجابة.

وفي التعليم التعاوني يعمل الطلاب على شكل مجموعات صغيرة في تفاعل إيجابي متبادل يشعر فيه كل فرد أنه مسؤول عن تعلمه وتعلم الآخرين بغيه تحقيق أهداف مشتركة. وتتميز هذه الإستراتيجية بمميزات عديده مثل، زيادة معدلات التحصيل وتحسين قدرات التفكير عند الطلاب ونمو علاقات إيجابية بينهم مما يحسِّن اتجاهات الطلاب نحو عملية التعلم وزيادة ثقة الطلاب بأنفسهم، وتنمية روح التعاون والعمل الجماعي بين الطلاب.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجموعة من الاستراتيجيات الحديثة تستند عملية التعليم عليها مجموعة من الاستراتيجيات الحديثة تستند عملية التعليم عليها



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى

GMT 19:07 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

فولكس فاجن تعلن عن إطلاقها لسيارتين جديدتين

GMT 04:14 2015 الخميس ,08 كانون الثاني / يناير

مشروع روسي واعد لإنتاج سفن طائرة فوق الماء والأرض

GMT 08:57 2015 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

سرور يؤكد تفهمه قلق الجمهور ويشدد على تفاؤله

GMT 13:52 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

أسطورة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates