تحذير مِن تسونامي من النفايات الإلكترونية يجتاح العالم
آخر تحديث 18:38:52 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

كثُرَ الطلب على أجهزة التلفزيون والثلاجات والهواتف

تحذير مِن "تسونامي من النفايات الإلكترونية" يجتاح العالم

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تحذير مِن "تسونامي من النفايات الإلكترونية" يجتاح العالم

النفايات الإلكترونية
لندن ـ سليم كرم

حذّرت الأمم المتحدة من أن "تسونامي من النفايات الإلكترونية" يجتاح العالم بكثرة الطلب على أجهزة التلفزيون الرخيصة والثلاجات والهواتف، حسب تقرير نشرته صحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

أقرأ أيضًا:   العثور على 1000 قطعة من النفايات البلاستيكية في معدة حوت نافق في إندونيسيا

وبلغت النفايات الإلكترونية والكهربائية 50 مليون طن العام الماضي، وهو رقم أكثر من وزن جميع الطائرات التجارية في العالم، ومن المتوقع أن يتضاعف هذا الرقم بحلول منتصف القرن. 

وفي حين أن جزءا من هذه النفايات تتم إعادة تدويرها فإن الغالبية العظمي ينتهي بها الأمر في مدافن النفايات، ولذلك اجتمعت مجموعة من هيئات الأمم المتحدة للدعوة إلى "إعادة تشغيل عالمية" لمعالجة المشكلة المتنامية.

وتشير "الإندبندنت" إلى أن النفايات الإلكترونية غالبا ما تنتهي بالحرق في مقالب القمامة، وغالبا ما يتم ذلك من قبل أشخاص فقراء، مما يترتب عليه عواقب وخيمة على صحتهم وعلى البيئة، لكن التقرير الصادر في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا، يشير إلى أن هذه النفايات تمثل أيضا موردا كبيرا وغير مستغل.

وتبلغ قيمة النفايات الإلكترونية عالميا، ما لا يقل عن 62.5 مليار دولار وما يعادل 48 مليار جنيه إسترليني، وهو المعادل السنوي لإجمالي الناتج المحلي لكينيا.

وتقول الصحيفة إن العديد من الأجهزة مليئة بالمواد الثمينة والجاهزة لإعادة التدوير، حيث يوجد في طن واحد من الهواتف المحمولة، على سبيل المثال، قيمة أكثر بـ100 مرة من الموجودة في طن واحد من خام الذهب، كما أن الكثير من هذه المعادن تواجه خطر النفاذ ولها آثار بيئية وبشرية خطيرة وهائلة أثناء التعدين عنها في أماكن مثل جمهورية الكونغو الديمقراطية والصين.

وحسب تقرير "الإندبندنت" يتم تدوير خُمس النفايات الإلكترونية فقط، رسميا في الوقت الحالي، لكنّ هناك ملايين الأشخاص والذين يعملون بشكل غير رسمي على إعادة تدوير هذه المواد، يواجهون خطرا كبيرا بالعمل في بيئات شديدة الخطورة. 

وفي حين أنه من المتوقع أن يؤدي التحول نحو الحوسبة والإنترنت إلى انخفاض عدد المواد الجديدة المطلوبة، يقول الخبراء إن هناك حاجة أيضا إلى سلاسل إمداد أكثر تعميما.

وقالت جويس مسيو، المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للبيئة، إن بقاء كوكبنا سيعتمد على مدى احتفاظنا بقيمة المنتجات داخل النظام من خلال أطاله حياتهم"، وللقيام بذلك، دعت عدة ائتلافات تضم ممثلين عن الأعمال التجارية الصناعة والأوساط الأكاديميه والمجتمع المدني إلى التوحد لإنشاء بنية تحتية جديدة لإعادة التدوير وزيادة كمية النفايات الإلكترونية التي يعاد استخدامها.

ونصت الدعوات على وضع سياسات ملائمة تؤدي إلى الملايين من الوظائف الجديدة للاستعاضة عن الصناعة غير الرسمية الموجودة حاليا، وكمثال على ذلك في العمل، فإن التمويل النقدي المعلن حديثا لقطاع إعادة التدوير النيجيري يهدف إلى خلق وظائف رسمية لـ100 ألف شخص يعملون حاليا في النفايات الإلكترونية في البلاد.

وأكد غاي رايدر، المدير العام لمنظمة العمل الدولية: "يتم التخلص من آلاف الأطنان من النفايات الإلكترونية من قبل أفقر العاملين في العالم في أسوأ الظروف، مما يعرض صحتهم وأرواحهم للخطر".

قد يهمك أيضًا: 

كويكب ضخم ضرب الأرض منذ قرون وراء انقراض الديناصورات

زلزال بقوة 6.6 درجات يضرب سواحل إندونيسيا

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تحذير مِن تسونامي من النفايات الإلكترونية يجتاح العالم تحذير مِن تسونامي من النفايات الإلكترونية يجتاح العالم



الفساتين الطويلة اختيار مي عمر منذ بداية فصل الربيع وصولًا إلى الصيف

القاهرة - صوت الإمارات
ولع جديد، لدى الفنانة المصرية مي عمر، بالفساتين الطويلة، ذات الذيول المميزة، يبدو أنه سيطر على اختياراتها بالكامل، حيث كانت المرة الأخيرة التي ظهرت فيها مي عمر بفستان قصير قبل حوالي 10 أسابيع، وكان عبارة فستان براق باللون الأسود، محاط بالريش من الأطراف، لتبدأ من بعدها رحلتها مع ولعها الجديد بالفساتين الطويلة، التي كانت رفيقتها منذ بداية فصلي الربيع وصولا إلى الصيف. فستان مي عمر في حفل زفاف ريم سامي اختارت مي فستان طويل مع ذيل مميز باللون الأبيض، مع زركشة رقيقة في منطقة الصدر والوسط، وكتف على شكل وردة، من تصميم أنطوان قارح، وهو التصميم الذي نال إعجاب متابعيها حيث جاء متناسبا مع قوامها الرشيق وعبر عن ذوقها الرقيق في اختيار إطلالات تليق بكل مناسبة. هذا الفستان الأبيض المميز، ذو الذيل الطويل، والأكتاف المرتفعة المزركة بالورد،...المزيد

GMT 17:32 2017 الثلاثاء ,03 تشرين الأول / أكتوبر

الضباب يعود والداخلية تحذر السائقين من خطر السرعة

GMT 06:22 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

سعد بقير يسجل الهدف الأول للترجي في شباك الأهلي

GMT 13:57 2015 الإثنين ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

الطقس في مملكة البحرين معتدل مع بعض السحب

GMT 08:10 2012 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

"البحث عن فريد الأطرش" مجموعة قصصية لـ محمد أنقّار

GMT 18:26 2012 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

نسخة جديدة من "سيرفس" تنافس "آي باد"

GMT 18:17 2020 الجمعة ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

أمسية لنجوم الأوبرا في "لا سكالا" الإيطالية من دون جمهور

GMT 21:15 2020 الثلاثاء ,19 أيار / مايو

تراجع مبيعات السيارات الأوروبية

GMT 23:01 2020 الثلاثاء ,28 كانون الثاني / يناير

مطالب بوضع براينت على شعار الدوري الأميركي لكرة السلة

GMT 01:29 2020 الأربعاء ,22 كانون الثاني / يناير

"Parasite" يحصد الجائزة الكبرى بحفل جوائز ممثلي الشاشة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates