«الزراعة والسلامة الغذائية» تدعو لاتباع ممارسات السلامة بعد التقلبات الجوية
آخر تحديث 18:38:52 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

«الزراعة والسلامة الغذائية» تدعو لاتباع ممارسات السلامة بعد التقلبات الجوية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - «الزراعة والسلامة الغذائية» تدعو لاتباع ممارسات السلامة بعد التقلبات الجوية

هيئة أبوظبي للزراعة
أبوظبي ـ صوت الإمارات

دعت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية المزارعين ومربي الثروة الحيوانية في إمارة أبوظبي، إلى اتباع مجموعة الممارسات والإرشادات الضرورية، لضمان سلامة الإنتاج الزراعي والثروة الحيوانية، بعد انتهاء التقلبات الجوية التي شهدتها الدولة مؤخراً.
وخصصت الهيئة مجموعة من النصائح والإرشادات التي يجب تطبيقها في المزارع فور انتهاء التقلبات الجوية وتوقف هطول الأمطار والرياح، بالإضافة إلى نصائح أخرى لضمان سلامة الثروة الحيوانية في العزب. وفيما يخص إدارة التربة وصيانة شبكات الري في المزارع، أوصت الهيئة بضرورة العمل على تصريف المياه من المساحات المزروعة بشكل فوري بعد انتهاء الأمطار، ثم الري المباشر لغسل المزروعات والتخلص من الأملاح التي تراكمت حولها، مع أهمية العناية باستخدام الأسمدة لتعويض أي نقص في العناصر الغذائية، دون الإفراط في الاستخدام الذي قد يضر بالمزروعات. كما أوصت كذلك باختبار كفاءة شبكة الري وعمل صيانة للأجزاء المتضررة نتيجة التقلبات الجوية، وشق قنوات لتصريف المياه الراكدة لمنع انتشار الآفات والأمراض. 

وبالنسبة للمزارع التي تُروى من خلال شبكات الري الجماعي، دعت الهيئة المزارعين إلى التحقق من أن الخطوط الناقلة للمياه سليمة، ولم تتعرض للكسر، وكذلك التأكد من سلامة الخزانات، لضمان الحفاظ على كميات المياه المستلمة من شبكة الري الجماعي، والتواصل معها عبر الخط الساخن لمكتب اتصال حكومة أبوظبي (800555) في حال انقطاع المياه الواردة إلى المزرعة، أو ملاحظة وجود أضرار بالخطوط الناقلة للمياه نتيجة التقلبات الجوية لتضرر بالمحطات، ما يؤثر على كميات المياه التي تتوفر للمزرعة.
وحول التدابير اللازمة لحماية المحاصيل والوقاية من الآفات والأمراض تنصح هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية برش المحاصيل بالمركبات النحاسية، وأشجار الفاكهة المثمرة بمركبات الكالسيوم، بعد زوال أثر مياه الأمطار، وذلك تجنباً للإصابات الفطرية. كما تنصح بتأجيل عمليات الحصاد وقطف وجمع الثمار خاصة الخضراوات لحين جفافها، لضمان عدم إصابتها بالتعفن، مع ضرورة الكشف عن الدرنات في محاصيل الدرنية، ومنها البطاطس، للتأكد من سلامتها واستبعاد التالف منها، وتطبيق الإجراء الوقائي إن تطلب الأمر.
ونصحت الهيئة أصحاب المزارع بالمبادرة لإعادة التخطيط للمحاصيل، سواء بترقيع النباتات (إعادة الزراعة) في حال كانت الزراعة حديثة، وتأجيل زراعة العروة الصيفية لحين انتهاء أثر الأمطار، والتأكد من انتهاء التقلبات الجوية.

أما بالنسبة لمربي الثروة الحيوانية، فقد أعدت الهيئة مجموعة من الإرشادات الواجب اتباعها لحماية الثروة الحيوانية بعد انتهاء التقلبات الجوية، ومنها الإسراع بتنظيف العزبة جيداً من مخلفات الأمطار المتراكمة، والتخلص من برك المياه وتجفيف أرضيات الحظائر، والتخلص من الأجسام المتطايرة بفعل الرياح والأمطار. كما يُفضل رش الأرضيات بمادة مثل النورة أو الكبريت الزراعي، وكذلك تنظيف المعالف وأحواض الشرب، والتخلص من الأعلاف التالفة بسبب الأمطار، ووضع مياه شرب نظيفة في الحظائر.
كما توصي الهيئة بضرورة نقل الحيوانات إلى حظائر جافة وإبقائها في الحظائر المفتوحة، خلال النهار، مع مراعاة عزل الحيوانات التي تعرضت للبلل بمياه الأمطار، ومتابعة حالتها الصحية، وتقديم الفيتامينات والأحماض الأمينية لكل القطيع لتعزيز مناعة الحيوانات، وكشف الحشائش المغطاة بعد انتهاء التقلبات الجوية وتعريضها لأشعة الشمس والهواء لسحب الرطوبة منها، وكذلك التخلص من الأعلاف التالفة كي لا تؤثر على بقية الأعلاف التي لم تتلف، والتأكد من صلاحية الأعلاف والحشائش المقدمة لتغذية الحيوانات بعد التقلبات الجوية، مع مراعاة زيادة كميات الأعلاف ذات القيمة الغذائية العالية بنسبة 10-20% على الأقل خلال أسبوعين، بعد انقضاء التقلبات الجوية وتقديم الفيتامينات، وخاصة فيتامين C، لمدة 3 أيام أسبوعياً، لتخفيف الضغط على الحيوانات ورفع مناعتها.

 واختتمت الهيئة بالتشديد على ضرورة منع الرعي حتى يعود الطقس إلى حالته الطبيعية، ودعت أصحاب المزارع والعزب إلى مراجعة مراكز الإرشاد الزراعي، أو العيادات البيطرية في حال الحاجة إلى مساعدة فنية من مهندسي الإرشاد أو الأطباء البيطريين التابعين لها، حيث تعمل مراكز الإرشاد والعيادات البيطرية المنتشرة في مختلف مناطق إمارة أبوظبي على تقديم الإرشادات والنصائح الفنية المتخصصة للمزارعين ومربي الثروة الحيوانية، بما يضمن حماية النباتات وقطعان الثروة الحيوانية من التغيرات المناخية، حتى لا تتأثر المحاصيل الزراعية أو تتعرض المواشي لأضرار تهدد حياتها.

قد يهمك ايضاً

«أبوظبي للزراعة» تحقق 48 % من الإنتاج الزراعي المُعزّز بالتكنولوجيا

 

 

وفد كوريٌّ يزور محطَّة أبحاث الكويتات في العين الإماراتيَّة

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

«الزراعة والسلامة الغذائية» تدعو لاتباع ممارسات السلامة بعد التقلبات الجوية «الزراعة والسلامة الغذائية» تدعو لاتباع ممارسات السلامة بعد التقلبات الجوية



الفساتين الطويلة اختيار مي عمر منذ بداية فصل الربيع وصولًا إلى الصيف

القاهرة - صوت الإمارات
ولع جديد، لدى الفنانة المصرية مي عمر، بالفساتين الطويلة، ذات الذيول المميزة، يبدو أنه سيطر على اختياراتها بالكامل، حيث كانت المرة الأخيرة التي ظهرت فيها مي عمر بفستان قصير قبل حوالي 10 أسابيع، وكان عبارة فستان براق باللون الأسود، محاط بالريش من الأطراف، لتبدأ من بعدها رحلتها مع ولعها الجديد بالفساتين الطويلة، التي كانت رفيقتها منذ بداية فصلي الربيع وصولا إلى الصيف. فستان مي عمر في حفل زفاف ريم سامي اختارت مي فستان طويل مع ذيل مميز باللون الأبيض، مع زركشة رقيقة في منطقة الصدر والوسط، وكتف على شكل وردة، من تصميم أنطوان قارح، وهو التصميم الذي نال إعجاب متابعيها حيث جاء متناسبا مع قوامها الرشيق وعبر عن ذوقها الرقيق في اختيار إطلالات تليق بكل مناسبة. هذا الفستان الأبيض المميز، ذو الذيل الطويل، والأكتاف المرتفعة المزركة بالورد،...المزيد

GMT 17:32 2017 الثلاثاء ,03 تشرين الأول / أكتوبر

الضباب يعود والداخلية تحذر السائقين من خطر السرعة

GMT 06:22 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

سعد بقير يسجل الهدف الأول للترجي في شباك الأهلي

GMT 13:57 2015 الإثنين ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

الطقس في مملكة البحرين معتدل مع بعض السحب

GMT 08:10 2012 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

"البحث عن فريد الأطرش" مجموعة قصصية لـ محمد أنقّار

GMT 18:26 2012 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

نسخة جديدة من "سيرفس" تنافس "آي باد"

GMT 18:17 2020 الجمعة ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

أمسية لنجوم الأوبرا في "لا سكالا" الإيطالية من دون جمهور
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates