السفر عبر أنابيب هوائية مشروع للطلاب من كافة أنحاء العالم
آخر تحديث 15:04:04 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

حلم يتحقق إلى حقيقة مستقبلية قريبة

السفر عبر أنابيب هوائية مشروع للطلاب من كافة أنحاء العالم

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - السفر عبر أنابيب هوائية مشروع للطلاب من كافة أنحاء العالم

تصميم مركبة هايبرلوب من فريق جامعة دلفت الفائزة في المسابقة
لندن - ماريا طبراني

اتخذ حلم رئيس شركة "سبيس إكس"، إيلون ماسك، لمستقبل النقل السريع عبر أنابيب هوائية عالية، خطوة كبيرة نحو الواقع، إذ صممت ثلاث فرق من الطلاب أغلفة في نصف الحجم الحقيقي لنظام النقل "هايبولوب" في مكان بني خصيصًا مسار اختبار بطول 1 كيلو متر، فيما تلقت جامعة دلفت الجائزة الأولى متفوقة على MIT و WARR، ويعد هايبلوب نظام للنقل البري اقترحه ماسك عام 2013 لأغلفة نقل، تقل نحو 20-30 شخص خلال أنبوب قطره 12 قدم، بسرعة نحو 700 ميل/ الساعة، وأوضح الفريق " نحن فخورون جدًا لنكون الفائزين الأوائل في منافسة أغلفة هايبلوب".

السفر عبر أنابيب هوائية مشروع للطلاب من كافة أنحاء العالم

وكان قد نظم ماسك، مسابقة لتصميم أغلفة هايبلوب لجعل رؤيته حقيقة، وصممت فرق الطلاب من جميع أنحاء العالم أغلفة لنظام هايبرلوب، واجتمع 30 متسابقًا نهائيًا في كاليفورنيا للتنافس، وتم تصميم نماذج المسابقة بنصف الحجم الحقيقي، ما جعلها صغيرة لاستيعاب الركاب، ويخوض المشاركون مسابقة ثانية خلال فصل الصيف للتنافس للحصول على أعلى سرعة، ويقول المنظمون " تركز المسابقة الثانية في هايبرلوب على معيار واحد وهو السرعة القصوى".

السفر عبر أنابيب هوائية مشروع للطلاب من كافة أنحاء العالم

واختبرت الفرق المشاركة الأسبوع الماضي، تصميماتها على أمل الحصول على فرصة لتجريبها في مسار سبيس إكس بطول 1 ميل، وجاء تصميم دلفت الفائز بوزن 149 كيلو غرام، رغم أن طوله 4.5 متر وارتفاعه مترًا واحدًا، واستخدم التصميم مغناطيس مرتفع فوق المسار، ما أدى لاستهلاك طاقة منخفضة للغاية، وفي غلاف أنبوبي أطول ربما تصل السرعة إلى 1200 كيلو متر/ الساعة، وهو ما أعلن الفريق عن رغبته في اختباره في الجولة المقبلة.

وتعد هذه المرحلة الثانية من المسابقة العالمية، التي عقدت من 27 يناير/ كانون الثاني حتى 29، خارج مقر سبيس إكس في هاوثون في كاليفورنيا.
وقدم أكثر من 100 فريق من الجامعات تصاميم للجنة التحكيم في المرحلة الأولى، التي أجريت في يناير/ كانون الثاني عام 2016، وانتقل 30 فريقًا فقط إلى المرحلة الثانية، وحصلت الجامعة التقنية في ميونيخ على جائزة أفضل سرعة للأنبوب، فيما حصل تصميم Badgerloop على جائزة أفضل تصميم، بما في ذلك نظام الإعداد القائم على الواقع الافتراضي، وفاز طلاب جامعة ويسكونسن-ماديسون بجائزة الابتكار لتقديم تصميم بطول 15 قدم بوزن 2100 رطل، باسم "Badgerloop" والذي تم تقديمه في مسابقة سبيس إكس لتصميم أغلفة هايبرلوب، ويأتي تصميم  Badgerloop بنظام الدفع الذي يستخدم المغناطيس الهواء، ومنعها في فقدان السرعة أثناء تجريبها، ورغم منح فريق  جامعة ويسكونسن ماديسون جائزة الابتكار، إلا أن الفريق لم يتمكن من تشغيل تصميمهم على المسار، بسبب خلل الأنظمة الكهربائية والميكانيكية.

السفر عبر أنابيب هوائية مشروع للطلاب من كافة أنحاء العالم

وأفاد مدير العمليات، كلير هولسفيكسي، أن تصميم Badgerloop كفريق واحد، والمشاركة في المسابقة بعد أكبر جائزة، مضيفًا " كانت تجربة رائعة تعلمت منها الكثير، وتلقينا رد فعل كبير من المحكمين لدى سبيس إكس، ومن خلال التحدث مع الفرق الأخرى"،وأكمل "إنه من المثير حقًا العمل على تكنولوجيا لديها القدرة على إحداث ثورة في وسائل النقل عالية السرعة".

فيما أشارت لجنة المحكمين، إلى أنها مهمة صعبة لتصميم مركبة مرتفعة عن الأرض على مسار صحيح بحيث لا يحدث صدام، موضحين أنه ليس هناك فريق واحد نجح في إزالة العقبات التقنية كافة، للسماح بتشغيل أنبوب النقل بأمان، وتعتبر جامعة دلفت للتكنولوجيا في هولندا هي الفائزة حيث حصلت على أعلى الدرجات بين الفرق الثلاثين، فيما أعرب قادة  فريق Badgerloop عن فخرهم بجائزة أفضل تصميم خاصة في ظل قيادة الفريق من قبل طلاب جامعيين.

السفر عبر أنابيب هوائية مشروع للطلاب من كافة أنحاء العالم

وذكر طالب الهندسة وعلوم الحاسب، جاك مجينتي، " أعتقد أنه من المثير حقًا أن نرى شيء تكنولوجي متقدم من قبل مجموعة من الطلاب الجامعيين، وتعد رؤية مجموعة من الشباب يساهمون في تطوير هايبرلوب بطول 15 قدم شئ لا يصدق، ما جعلني أعتقد أنه يمكنني فعل ما أدفع نفسي لتحقيقه".

وأوضح هولسفيكسي، " شعرنا بسعادة غامرة لرؤية إيلون ماسك يجلس في أنبوب النقل الخاص بنا، وراجع تصميمنا تكنولوجيا"، ويملك فريقBadgerloop الخطط لمواصلة تحسين الغلاف الخاص بهم، ويخطط الفريق لمواصلة المنافسة في المسابقة المقبلة، في صيف 2017 في مسار اختبار هايبلوب لدى سبيس إكس.

السفر عبر أنابيب هوائية مشروع للطلاب من كافة أنحاء العالم

وتابع هولسفيكسي، " Badgerloop  سيواصل المنافسة ولا يمكنني الانتظار لرؤية ما يمكننا تحقيقه"، ولا يوجد حاليًا أي هايبرلوب يعمل في أي مكان في العالم، ويتسائل المشككون فيما إن كانت هذه التكنولوجيا يمكنها المضي قدمًا من الخيال العلمي إلى الواقع.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السفر عبر أنابيب هوائية مشروع للطلاب من كافة أنحاء العالم السفر عبر أنابيب هوائية مشروع للطلاب من كافة أنحاء العالم



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates