العزف على البيانو يرتبط باكتشاف مميّز قبل 175 مليون عام
آخر تحديث 18:19:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مثّل نقطة تحوّل مذهلة في تطوّر مناطق الدماغ البشري

"العزف على البيانو" يرتبط باكتشاف مميّز قبل 1.75 مليون عام

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "العزف على البيانو" يرتبط باكتشاف مميّز قبل 1.75 مليون عام

العزف على البيانو يرتبط باكتشاف حدث منذ 1.75 مليون عام
لندن - كاتيا حداد

أقدم الإنسان البدائي، منذ حوالي 1.75 مليون عام، على اكتشاف تكنولوجي مذهل، وظهر خلال الفترة التي تعادل مرحلة ما قبل التاريخ من الثورة الصناعية وربما خلال مرحلة تطور الفصائل إلى إنسان عاقل، وبعد مرور 800 ألف عام من استخدام الحصى والرقائق البسيطة من الحجر كأدوات، اكتشفت بعض من أشباه الإنسان كيفية تكوين مجموعة من الفؤوس الأكثر تعقيدًا وأن الاختراع الجديد انتشر بسرعة في جميع أنحاء العالم، من جنوب أفريقيا إلى أوروبا والصين.

واكتشف العلماء الآن، باستخدام عملية تعرف باسم "علم الأعصاب"، أنهم ربما فعلوا ذلك باستخدام نفس مناطق الدماغ التي تستخدم للعزف على البيانو اليوم، وهذا ما قال الباحثون إنه يعتقد أنه "نقطة تحوّل في تطور الدماغ البشري".

وأعلن البروفيسور جون سبنسر، من جامعة إيست أنجليا، الذي شارك في الدراسة، أنّه "أمر رائع أن تسمح شبكات الدماغ نفسها اليوم للإنسان الحديث بأداء مثل هذه السلوكيات مثل لعب الآلات الموسيقية بمهارة"، ووصفت ورقة بحثية نشرت في مجلة طبيعة السلوك البشري كيف رصد العلماء أدمغة مجموعة من  الناس بينما تم تدريبهم على كيفية عمل رقائق بسيطة من الحجر ومن ثم تشكيل رأس الفأس أكثر تعقيدًا، وقد نظروا إلى أن عقول الإنسان العاقل في الوقت الحالي سوف تتفاعل بطريقة مماثلة لتلك التي كانت لدى أسلافنا.

وشهد صنع أدوات أشوليان الأكثر تعقيدا، دمجًا لبعض المناطق في المخ، تشترك في عمل الذاكرة البصرية العمل والمعلومات السمعية والحسية، وتخطيط رد الفعل المعقد، وهذه هي نفسها التي تنشط عندما يعزف الأشخاص على البيانو، ولا يعتقد أن الإنسان البدائي كان قادرًا على التحدث باللغة كما نفعل، على الرغم من أنه كانت لديهم مهارات الاتصال التي سمحت لهم الصيد بشكل فعال في مجموعات باستخدام البلطة القاتلة.

وأفاد البروفيسور سبنسر أنه من الممكن أن يكون المخ الأكثر تطورا في صنع الأدوات قد سمح للبشر في وقت مبكر في تطوير اللغة والموسيقى، مضيفًا أنّ "البشر والذين يعود تاريخهم إلى 1.7 مليون عام قد تمكّنوا من عزف موسيقى من نوع ما، بالتأكيد ليست موسيقى موزارت"، وقال الدكتور شيلبي بوت، من معهد العصر الحجري في أنديانا، الذي قاد الدراسة، إنّه تم اكتشاف شبكات الدماغ الرئيسية التي قد تكمن وراء التحول نحو مزيد من الذكاء الشبيه بنفس القدر لدى الإنسان منذ 1.75 مليون سنة، نعتقد أن هذا يمثّل نقطة تحوّل في تطوّر الدماغ البشري، مما يؤدي إلى تطوّر نوع جديد من البشر".

 وكتب الباحثون أنّه "من الواضح أن هذه الشبكة المعرفية متطابقة تقريبًا مع الشبكة النشطة والتي تنشط عندما يعزف المتدربين على البيانو"، موضحين أهمية التغيير في كلا من قدرات الأداة الجديدة وكدليل على أن البشر في وقت مبكر كانوا قد أصبحوا حيوانات أكثر ذكاء، ومشيرين إلى أنّ "إضافة هذه الأدوات متعددة الأغراض إلى مجموعة أدوات أشباه البشر مكنتهم من استغلال مجموعة متنوعة من المواد الغذائية الكثيفة الطاقة من خلال وظائف مثل الجزارة والنجارة والحفر، الاختلافات في التعقيد التكنولوجي بين هذين النوعين من الأدوات يمكن أن يكون مؤشرا على التحول في القدرات الإدراكية واللغوية من كائن أقرب للشبه من  القرد  إلى كائن يشبه الإنسان"

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العزف على البيانو يرتبط باكتشاف مميّز قبل 175 مليون عام العزف على البيانو يرتبط باكتشاف مميّز قبل 175 مليون عام



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات

GMT 13:51 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

شيخة بنت سعيد آل مكتوم تدعم "عبايا الخير" بـ 46 ألف درهم

GMT 07:18 2016 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الوردي والبرتقالي لموضة ألوان الاكسسوارات هذا الموسم

GMT 11:22 2013 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

"IPAD 5" أنحف وأخف بـ25% من الجيل الرابع
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates