توقعات بنمو اقتصاد الإمارات 53 في 2024
آخر تحديث 10:58:18 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

توقعات بنمو اقتصاد الإمارات 5.3% في 2024

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - توقعات بنمو اقتصاد الإمارات 5.3% في 2024

اقتصاد الإمارات
أبوظبي ـ صوت الإمارات

توقعت وكالة 'إس آند بي جلوبال للتصنيفات الائتمانية' أن تؤدي زيادة إنتاج النفط والدعم من القطاعات غير النفطية إلى تعزيز النمو الاقتصادي في دولة الإمارات العربية المتحدة هذا العام.

ومن المتوقع بحسب تقرير صادر عن الوكالة، أن تظل أسعار النفط مستقرة إلى حد كبير عام 2024.

وتوقعت أن يستمر الناتج المحلي الإجمالي للقطاع غير النفطي في النمو، وإن كان بوتيرة أبطأ مما كان عليه في عام 2023، وذلك بفضل أداء قطاعات الضيافة والعقارات والخدمات المالية.

كما توقعت أن يتوسع الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 5.3 بالمائة في عام 2024 مقابل 3.4 بالمائة المقدرة لعام 2023.

وبحسب تقرير الوكالة، فإنها تتوقع أن يستمر الأداء الإيجابي للقطاع المصرفي في الإمارات مع تراجع ملحوظ في نمو الائتمان الذي بدأ في الربع الرابع 2023.

فيما من المتوقع أن يظل اقتراض التجزئة قويا مع استمرار البنوك في التوسع في هذا القطاع الرابح.

وقالت الوكالة: 'أدى ارتفاع أسعار الفائدة وانخفاض نشاط القطاع غير النفطي إلى تباطؤ نمو الائتمان في دولة الإمارات العربية المتحدة في الربع الأخير من عام 2023'.

ومع ذلك، تعلن البنوك عن أرباح استثنائية لعام 2023 بأكمله نتيجةً لانخفاض متطلبات المخصصات وارتفاع هوامش الفائدة. بالإضافة إلى ذلك، تحسنت مستويات السيولة مع تفوق نمو الودائع على نمو القروض الجديدة.

وأضافت: 'ومع ارتفاع أسعار الفائدة على المدى الطويل، فإن ضغوط التدفق النقدي يمكن أن تؤثر في النهاية على جودة الائتمان لدى الشركات وتضعف أكثر الطلب على الائتمان الجديد'.

بالإضافة إلى ذلك، إن حالة عدم اليقين بشأن الوضع الجيوسياسي يمكن أن تمثل خطرًا على المناخ الاقتصادي العام في المنطقة، مع ذلك، فإن النظرات المستقبلية للبنوك التي نصنفها في دولة الإمارات العربية المتحدة مستقرة.

وذكرت أن تأجيل تخفيضات أسعار الفائدة بسبب استمرار التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية والاضطرابات الجيوسياسية، يمثل مخاطر رئيسية على النظام المصرفي الإماراتي.

وأشارت إلى أن ارتفاع أسعار الفائدة لفترة طويلة، قد يؤدي إلى نمو أقل من المتوقع في الإقراض وإلى إضعاف جودة الأصول لدى البنوك.

وقالت إن البنوك الإماراتية المنكشفة على مصر تواجه مخاطر محتملة، لكن السيناريو الأساسي لدينا لا يتوقع أي صدمة لا تستطيع البنوك استيعابها.

واعتبرت الوكالة أن النظام المصرفي الإماراتي يتمتع بمركز صافي أصول قوي للغاية وقادر على تحمل سيناريو ضغط التدفقات الخارجة .

وتوقعت أن تعلن البنوك الإماراتية عن نمو ائتماني أقل بقليل من 7 بالمائة المسجلة في العام الماضي، وتراجع الإقراض الجديد في الربع الأخير من عام 2023، وتتوقع أن يستمر في هذا الاتجاه في النصف الأول من عام 2024 مع استمرار ارتفاع تكاليف الاقتراض وتباطؤ النمو في القطاعات غير النفطية.

وأشارت إلى أن حكومة دبي عملت على تخفيض ديونها على مدى السنوات القليلة الماضية، بسبب ارتفاع الإيرادات وانخفاض احتياجات التمويل.

من جهة أخرى، تتوقع أن يظل اقتراض التجزئة قويًا مع استمرار البنوك في التوسع في هذا القطاع الرابح.

وأشارت إلى انتعاش الطلب على العقارات السكنية في الإمارات بقوة منذ نهاية عام 2020، وذلك بدعم من نظام التأشيرات الجديد، وتحرير القوانين الاجتماعية، والقوانين الجديدة لملكية الشركات، مما يؤدي إلى اتجاهات سكانية إيجابية.

بالإضافة إلى ذلك، ساهمت أسعار النفط المواتية والانتعاش القوي في السياحة الدولية في تعزيز النمو الاقتصادي في مختلف القطاعات، ما أدى إلى تعزيز معنويات المستهلكين، ومع اقتراب أسعار العقارات في دبي من الذروات السابقة، يتزايد خطر حدوث انعكاس دوري في الأسعار.

وتتوقع حدوث تباطؤ تدريجي في السوق في دبي خلال 12 – 18 شهراً القادمة، بالإضافة إلى ذلك، تعتقد أن الزيادات في الأسعار قد تتباطأ وربما تتراجع قليلاً، كما تعتقد أن المخاطر التي قد تواجه البنوك قد وضعت تحت السيطرة لأن معظم المعاملات العقارية (تزيد عن 80 بالمائة في عام 2023) كانت نقداً.

وفي الوقت نفسه، يعمل المطورون على تعزيز هوامش السيولة لديهم استعداداً لفترة الانعكاس الدوري القادمة، حيث يواصلون تسجيل مبيعات صحية على المخطط، وبالتالي يقللون المخاطر التي تواجه البنوك.

وتتوقع أن تظل جودة الأصول مستقرة إلى حد كبير، مع زيادة طفيفة فقط في القروض المتعثرة وخسائر الائتمان.

وتحسنت قروض المرحلة الثالثة لدى عشرة من أكبر البنوك الإماراتية إلى 4.5 بالمائة من دفتر القروض في نهاية عام 2023 من 5.5 بالمائة في نهاية عام 2022.

ويرجع ذلك إلى قيام البنوك بتنظيف دفاتر القروض الخاصة بها عن طريق شطب بعض الانكشافات المتعثرة بالكامل.

وانخفضت تكلفة المخاطر إلى 74 نقطة أساس من 98 نقطة أساس خلال الفترة نفسها، وترى الوكالة ضغوطًا محتملة على جودة الأصول من جانب الشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ذات المديونية العالية، وذلك بسبب تشديد السياسة النقدية مؤخرًا.

مع ذلك، تعتقد أن الأداء القوي للقطاعات غير النفطية والمخصصات الاحترازية للبنوك سيساعد في الحفاظ على استقرار قروض المرحلة الثالثة وخسائر الائتمان.

وقالت إن بعض البنوك الإماراتية حققت أرباحًا قياسية في عام 2023 بسبب النمو الائتماني القوي في بيئة أسعار الفائدة المرتفعة.

وأضافت: كما أن تحسن البيئة الاقتصادية يعني أن متطلبات مخصصات خسائر القروض الجديدة ظلت منخفضة، وكانت الزيادة في صافي الربح مدعومة أيضًا بالنمو في الدخل بدون فائدة، مما يعكس زيادة نشاط الأعمال والنشاط التجاري.

وفي الوقت نفسه، تعتقد الوكالة أن أسعار الفائدة ستظل أعلى لفترة أطول، وهذا سيدعم صافي هوامش البنوك، وإلى جانب تكلفة المخاطر المستقرة إلى حد كبير، من المرجح أن تظل ربحية البنوك الإماراتية قوية، وإن كانت أقل من العام الماضي.

وقالت إن البنوك في دولة الإمارات تحافظ على سيولة عالية، حيث بلغ متوسط نقد وأدوات سوق المال لأكبر 10 بنوك 21.8 بالمائة في نهاية عام 2023.

كما تساهم قواعد ودائع العملاء الأساسية القوية - والتي ارتفعت بنحو 12 بالمائة العام الماضي - والاعتماد المحدود على التمويل الخارجي في هياكل التمويل للبنوك الإماراتية.

وقد تُرجم التأثير الإيجابي للقطاع غير النفطي على التدفق النقدي للشركات إلى ارتفاع الودائع المصرفية في عام 2023. ومع استمرار ارتفاع أسعار الفائدة والبيئة الاقتصادية الداعمة، نتوقع استمرار النمو القوي للودائع.

وقالت إن الرسملة هي نقطة قوة للبنوك الإماراتية. ووصل متوسط الشريحة الأولى ومعدل كفاية رأس المال لأكبر 10 بنوك إلى 16.0 بالمائة و17.3 بالمائة على التوالي في نهاية عام 2023.

وتوقعت أن تعزز البنوك أكثر هوامش رأس المال نتيجةً لتوليد رأس مال داخلي قوي على خلفية ارتفاع الربحية، ويتيح إعادة فتح السوق الهجينة، مدعومة بتوقعات أوضح لأسعار الفائدة، للبنوك الفرصة لاستبدال أدواتها بتكلفة أقل عندما تنخفض أسعار الفائدة.

وفي نهاية عام 2023، ساهمت البنوك الهجينة بنسبة 12.2 بالمائة في المتوسط في هيكل رأس مال أكبر 10 بنوك في الإمارات مقابل 12.9 بالمائة في عام 2022.

وذكرت أن البنوك الإماراتية ما تزال في وضع قوي فيما يتعلق بصافي الأصول الخارجية، التي ارتفعت إلى 27.9 بالمائة من القروض المحلية على مستوى النظام كما في 30 نوفمبر 2023، من 9.6 بالمائة في نهاية عام 2021.

وبما أن الطلب المحلي على الائتمان ظل أقل من نمو الودائع، فقد استخدمت البنوك السيولة الفائضة لديها للاستثمار في الأوراق المالية الدولية، والتي ارتفعت بنسبة تزيد على 20 بالمائة العام الماضي.

وأشارت إلى أن بعض البنوك استفادت من الفرص المتاحة في أسواق رأس المال الدولية في عام 2023، وتتوقع أن يستمر ذلك في عام 2024.

وأضافت: من الممكن أن نشهد هروبًا للتمويل الخارجي في حال وقوع مخاطر جيوسياسية كبيرة غير متوقعة، مع ذلك، نلاحظ أن البنوك الإماراتية أكثر من قادرة على تحمل الضغوط الكبيرة، على النحو المحدد في تقريرنا الصادر العام الماضي.

وذكرت أنالبنوك المحلية وفقاً لتقديرنا، تقدّم إقراضاً مباشراً محدوداً نسبياً للقطاعات المعرضة لمخاطر تحول الطاقة. وتاريخياً، يمثل هذا الرقم نحو 11 بالمائة من إجمالي الإقراض في المتوسط، أما الانكشاف غير المباشر.

وأضافت: نظرتنا المستقبلية لجميع تصنيفاتنا الائتمانية للبنوك الإماراتية مستقرة،ونرى أيضاً اتجاهات مستقرة للمخاطر الاقتصادية والقطاعية في إطار تقييمنا لمخاطر القطاع المصرفي في الدولة لدولة الإمارات.

وقد يهمك أيضًا :

وزارة الاقتصاد الإماراتية تطلق مبادرة الجيل التالي من الاستثمارات الأجنبية المباشرة

وزارة الاقتصاد الإماراتية تفتتح مقرا لها في عالم "ميتافيرس" الافتراضي

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توقعات بنمو اقتصاد الإمارات 53 في 2024 توقعات بنمو اقتصاد الإمارات 53 في 2024



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ صوت الإمارات
أعلنت النجمة كارمن بصيبص عن انضمامها رسميا لعائلة دار مجوهرات ،Bulgari كوجه جديد للدار العريقة في الشرق الأوسط، ليكون انضمام الممثلة المتألقة لواحدة من أرقى علامات المجوهرات في العالم خطوة جديدة في مسيرتها المهنية الحافلة بالنجاحات، كونها واحدة من أكثر الممثلات تميزًا في العالم العربي خلال تلك الفترة، كما أن بصيبص تعتبر أيقونة للجمال والأناقة، بأسلوبها الناعم في اختيار أزيائها، الذي يعكس في كل ظهور جديد لها حسها الراقي في عالم الموضة وأناقتها المتفردة، وهذه نظرة على إطلالات كارمن بصيبص، التي تجمع باختياراتها بين الرقة والفخامة تزامنا مع تعيينها وجها جديدا لماركة المجوهرات الإيطالية بولغري في الشرق الأوسط. كارمن بصيبص بستايل كاجوال أنيق عبرت كارمن بصيبص عن سعادتها  بالانضمام كوجه جديد لدار Bulgari في الشرق الأوسط، من خلال...المزيد

GMT 16:55 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 صوت الإمارات - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 16:46 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
 صوت الإمارات - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 18:15 2013 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

"البوطينة" العملاق أسرع حاسوب في الإمارات

GMT 13:50 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

غوغل تطلق ميزة Fast Pair للربط بين أجهزة أندرويد المختلفة

GMT 19:57 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 17:52 2019 السبت ,09 شباط / فبراير

تجهيزات فريدة لقاعات الأفراح تخطف الأنظار

GMT 10:21 2014 الأربعاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

كوريا الجنوبية تفوز في أولمبياد علم الفلك الدولية

GMT 04:21 2013 الإثنين ,27 أيار / مايو

فيلم فلسطيني يفوز في "كان" عن فئة "نظرة ما"

GMT 05:19 2013 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

في الظل دراما بوليسية في الخمسينات

GMT 13:29 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

ظهور ميلانا ترامب في إطلالة ساحرة بتصاميم ديور

GMT 16:41 2013 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

"hp" تطلق رسميًا أوّل حواسبها المحمولة بنظام "Chrome"

GMT 05:32 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مسقط وصلاله يصعدان للدوري العماني للمحترفين

GMT 14:16 2013 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

كفاح "العمال" من اجل بريطانيا أكثر عدالة موضوع فيلم وثائقي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates