الهاجري يتوقّع تشغيل مجمع بروج 4 عام 2025
آخر تحديث 03:20:08 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بجانب وحدة البولي بروبيلين الخامسة التي قيمتها 500 مليون دولار

الهاجري يتوقّع تشغيل مجمع "بروج 4" عام 2025

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الهاجري يتوقّع تشغيل مجمع "بروج 4" عام 2025

عبد العزيز عبد الله الهاجرى
دبى - صزت الامارات

يتوقع تشغيل مجمع البتروكيماويات «بروج 4» خلال عام 2025، إضافة إلى وحدة البولي بروبيلين الخامسة الجديدة التي تبلغ قيمتها 500 مليون دولار قيد التنفيذ وسيكتمل المشروع في نهاية عام 2021، ما سيزيد قدرة البولي بروبيلين بنسبة 30% ويسهم بنمو حصة «أدنوك» في السوق العالمية، وستمكن هذه الزيادة من تحقيق الاستفادة من فرص السوق بحسب عبد العزيز عبد الله الهاجري، الرئيس التنفيذي لدائرة معالجة الغاز والتكرير والبتروكيماويات في أدنوك.

كشف الهاجري «نتطلع لمزيد من التكامل في الرويس كمركز عالمي للتكرير والبتروكيماويات خلال عام 2020، والتوسع المستمر في وجودنا العالمي مع شركاء دوليين متشابهين في التفكير، ما يدعم الطموح الوطني الأوسع لإمارة أبوظبي لتصبح مركزًا عالميًا لتحويل البوليمرات مع استمرار أدنوك في التطور لتصبح لاعبا دوليا رائدا في مجال التكرير والبتروكيماويات».

دمج الأعمال

وأضاف الهاجري «مع نهاية عام وانطلاقة عام جديد، نفخر بالإعلان عن تقدم قوي في دمج أعمالنا في المراحل النهائية عبر سلسلة القيمة وفي الاستفادة من البنية التحتية الحالية، بدعم من الشركاء الدوليين»، لافتاً إلى أن الشراكات والاستثمارات شكلت معالم بارزة في رحلة للنمو وتنويع محفظة أدنوك بأكملها في اتجاه التكرير والبتروكيماويات، مؤكداً الالتزام بتعزيز موقع الرويس كمركز عالمي للتكرير والبتروكيماويات، ومواصلة دعم الطموح لتصبح «أدنوك» شركة عالمية متكاملة للطاقة.

وأشار الهاجري إلى أن تنفيذ خطة النمو الاستراتيجية الخاصة بالرويس يشهد وتيرة متسارعة، «فقد دخلنا في مراحل متقدمة من المشروعات ذات الأهمية والحاسمة لتنميتنا كرائد عالمي في مجال التكرير والبتروكيماويات - من إكمال مشروع «الكربون الأسود» ووحدة نزع الهيدروجين من البروبان (PDH)، والتي وصلت إلى مرحلة الإنتاج الكامل من البروبيلين، إضافة إلى اتفاقيات فاعلة مع شركاء دوليين جدد».

مرونة الخام

وأفاد الهاجري بأن العديد من المشروعات والمبادرات الرئيسية الجارية تعمل على تطوير أصول التكرير والبتروكيماويات في الرويس، لافتاً إلى أنه من المتوقع أن يبدأ مشروع تعزيز مرونة الخام (CFP) الإنتاج في عام 2022، ما سيمكننا من معالجة ما يصل إلى 420 ألف برميل يوميًا من خام زاكوم العلوي، أو أنواع النفط الخام المماثلة من السوق، ما يؤدي إلى تحرير المزيد من خام مربان لغايات التصدير.

مجمع الرويس

وأوضح الهاجري، أن مجمع الرويس للمشتقات والصناعات التحويلية يشكل جزءًا لا يتجزأ من خطتنا للتوسع والتنويع في الرويس، وستوفر هذه الاستثمارات معظم العناصر الأساسية المتبقية اللازمة لإنشاء مجموعات أكثر تنوعًا من المواد الكيميائية، ما يتيح إنشاء العديد من أنشطة الأعمال والشراكة عبر سلاسل القيمة الجديدة في مجالات مختلفة.

وقال الهاجري «هناك نمو في الفرص المثيرة للمستثمرين في الرويس تم تسجيله خلال العام الماضي، وستقوم أدنوك بتسهيل الاستثمارات من خلال التعاون مع الجهات المحلية لتوفير الخدمات اللوجستية والبنى التحتية لدعم القطاع الخاص».

نظام متكامل

وأضاف، تعمل «أدنوك» حالياً على إنشاء نظام متكامل للتصنيع من شأنه أن يوفر فرصاً للشركات المحلية والمستثمرين للمشاركة وتم تحديد مجموعة من الفرص الاستثمارية في مشاريع تتطلب رأس مال يصل إلى 500 مليون دولار.

وتابع «خلال مؤتمر ومعرض أديبك، أعلنا عن دراسة أكثر من 200 منتج عبر سلاسل قيمة مختلفة وتحديد 15 منتجا تتوافق مع استثمارات أدنوك الحالية والمستقبلية المخطط لها، وتم اختيار هذه المنتجات بناءً على إمكانات نمو السوق والحد الأدنى لمعدلات العائد وإجمالي الإنفاق الرأسمالي وجميعها توفر فرصا مثيرة للمستثمرين».

الاستراتيجية الجديدة

وقال الهاجري: «أحرزنا تقدماً جيداً في تنفيذ استراتيجيتنا للغاز في عام 2019 ونتطلع إلى تحقيق خطوات كبرى في السنوات المقبلة، وتم تعزيز تقدمنا خلال عام 2019 عبر الدخول في عدد من الشراكات الاستراتيجية في أعمالنا التجارية، حيث عقدنا مؤخراً شراكة مع OCI، المنتج والموزع العالمي للأسمدة القائمة على الغاز الطبيعي والمواد الكيميائية الصناعية لإنشاء شركة «فيرتجلوب»، التي أصبحت الآن أكبر منصة للأسمدة النيتروجينية الموجهة نحو التصدير على مستوى العالم وأكبر منتج في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

كما حققت شراكة «أدنوك للتكرير» مع «ايني» و«أو إم في» التي تم إبرامها في يوليو 2019، قيمة إضافية من المشروع العالمي الجديد المشترك لتجارة المنتجات، الذي سيصبح عند اكتمال تأسيسه الجهة العالمية الوحيدة التي تتولى تصدير منتجات «أدنوك للتكرير» بحجم صادرات خارجية يعادل 70% تقريباً من إجمالي الإنتاج، فيما تستمر «أدنوك» في إدارة الإمداد المحلي.

أسواق النمو

وقال عبد العزيز الهاجري، إن أدنوك تسعى إلى زيادة وصولها إلى أسواق النمو الرئيسية، خاصة في الصين وشبه القارة الهندية وجنوب شرق آسيا بسبب مجموعة منتجاتها المتنامية، وإقامة شراكات مع رواد السوق الذين لديهم خبرة وتجربة وحضور ملحوظ داخل هذه الأسواق، وسنبحث في الفرص التي تسمح لنا باستخدام المواد الأولية الخاصة بنا وتعزيز القيمة في كافة مراحل عملياتنا ومنتجاتنا.

كما وقعت أدنوك خلال 2019 ثلاث اتفاقيات إطارية استراتيجية منفصلة مع الشركات الصينية، ووافقت على استكشاف فرص التعاون في مجال التكرير والتسويق مع وانهوا كيميكال، وشركة النفط الوطنية الصينية البحرية (CNOOC)، ورونغشنغ بتروكيماويات المحدودة.

وفي جنوب شرق آسيا، وقعت «أدنوك» أيضاً على إطار استراتيجي شامل مع شركة الطاقة الإندونيسية، بيرتامينا، لاستكشاف فرص التعاون عبر سلسلة قيمة النفط والغاز في الإمارات العربية المتحدة وإندونيسيا والعالم

قد يهمك ايضا

أنباء ترجح ترؤس بن عوف المجلس الانتقالي في السودان

الخارجية المصرية "تتابع باهتمام تطورات السودان"

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الهاجري يتوقّع تشغيل مجمع بروج 4 عام 2025 الهاجري يتوقّع تشغيل مجمع بروج 4 عام 2025



تميّزت بمعطف بالأسلوب العسكري زيتيّ اللون من تصميم ماكوين

ميدلتون تتألق في أول إطلالة لها بعد أزمة ماركل و هاري

لندن - صوت الامارات
كما عوّدتنا في السنوات السابقة على إطلالات مفعمة بالأناقة والرقي، لم تخذلنا دوقة كمبريدج كيت ميدلتون في أول إطلالة لها في العام 2020، خصوصاً ان كل الأنظار تتجه الى قصر باكنغهام بعد قرار ميغان ماركل والأمير هاري الأخير ،وبالعودة إلى إطلالة كيت ميدلتون الساحرة خلال تواجدها في مدينة Bradford، فتميّزت بمعطف بالأسلوب العسكري زيتيّ اللون من تصميم ألكسندر ماكوين Alexander McQueen نسّقت تحته فستان ميدي من ماركة زارا Zara بنقشة المربعات باللونين الأبيض والأسود مع العقدة التي زيّنت عنقها بلغ سعره 129 دولار، وبعد الخصومات أصبح 36 دولار. كيت بدت أنيقة جداً بهذا المعطف من توقيع ماكوين، وهذا التصميم الراقي من المعاطف غالباً ما تكرر إعتماده. وقد ذكّرنا هذا المعطف بآخر مشابه وباللون الزيتي أيضاً تألقت به في سبتمبر العام 2016 خلال جولة ملكية في كندا من ماركة ...المزيد

GMT 17:23 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

الأماكن السياحية في بلغاريا منها حديقة بيرين الوطنيّة
 صوت الإمارات - الأماكن السياحية في بلغاريا منها حديقة بيرين الوطنيّة

GMT 13:07 2020 الجمعة ,17 كانون الثاني / يناير

مجموعة فيكتوريا بيكهام قبل موسم 2020 من وحي السبعينيات
 صوت الإمارات - مجموعة فيكتوريا بيكهام قبل موسم 2020 من وحي السبعينيات
 صوت الإمارات - إليك قائمة بأبرز الأنشطة السياحية في مدينة نارا اليابانية

GMT 03:34 2020 الإثنين ,13 كانون الثاني / يناير

نادي باير ليفركوزن الألماني يمدد عقد مديره الفني حتى 2022

GMT 01:21 2020 الثلاثاء ,07 كانون الثاني / يناير

يوفنتوس يرغب في بقاء مدافعه ديميرال رغم الاهتمام الإنجليزي

GMT 01:18 2020 الثلاثاء ,07 كانون الثاني / يناير

بولونيا يقتنص تعادلا مثيرا من فيورنتينا في الدوري الإيطالي

GMT 20:08 2020 الإثنين ,06 كانون الثاني / يناير

سان جيرمان يتغلّب على مضيفه ليناس مونليري بسداسية نظيفة

GMT 00:34 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

مارتن سكورسيزي على أعتاب رقم قياسي بحفل "غولدن غلوب" 2020

GMT 18:47 2020 الإثنين ,13 كانون الثاني / يناير

برشلونة يُؤكِّد غياب لويس سواريز بعد خضوعه لعملية جراحية

GMT 23:25 2020 الإثنين ,06 كانون الثاني / يناير

111 مليون دولار تفصل مانشستر يونايتد عن البرتغالي فرنانديز

GMT 01:16 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

"فرانس فوتبول" تثير الجدل بعد تجاهلها بيكيه في تشكيلة العقد

GMT 23:32 2020 الإثنين ,06 كانون الثاني / يناير

أرسنال يبدأ محادثاته الرسمية مع بايرن ميونخ لضم بواتنج
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates