مركز البيئة للمدن العربية يحتفل بيوم البيئة العربية
آخر تحديث 10:54:30 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مركز البيئة للمدن العربية يحتفل بيوم البيئة العربية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مركز البيئة للمدن العربية يحتفل بيوم البيئة العربية

حسين ناصر لوتاه
دبي – وام

تحتفل مراكز البيئة للمدن العربية "بيوم البيئة العربية" الذي يصادف الخامس عشر من مارس من كل عام ويأتي هذا العام تحت شعار "لا تنمية مستدامة مع استمرار النزف والهجرة واللجوء".

وقال سعادة المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي رئيس مجلس أمناء مركز البيئة للمدن العربية في تصريح له بمناسبة الاحتفال إن منظمة المدن العربية قامت بجهد كبير عبر مسيرة تاريخية تقترب من خمسين عاما من العطاء في سبيل دعم المدن العربية ومواجهة التحديات البيئية والتنموية والسعي لتبادل الخبرات والتجارب سواء على المستوى العربي أو بين العالم العربي وجميع مدن العالم المتقدم والسعي لتوحيد الصف العربي من خلال اللقاءات بين عمداء المدن ومدراء البلديات العربية وبناء جسور التشاور وتبادل المعرفة في موضوعات التنمية المستدامة وفي المجالات البيئية والبلدية وكافة الموضوعات ذات العلاقة بالاقتصاد الأخضر وموضوعات الطاقة والنقل المستدام والابتكارات التنموية ونظم إدارة النفايات والمياه والتغير المناخي والتوعية والإعلام البيئي ونظم الاستدامة .

وأضاف أن مركز البيئة للمدن العربية الذي ترعاه بلدية دبي والمكون من مجلس أمناء لعشر مدن عربية من العواصم الكبرى في العالم العربي لعب دورا إستراتيجيا في رفد مسيرة التنمية في المدن العربية من خلال عدة آليات أهمها نقل أحدث التجارب والخبرات والتكنولوجيات الحديثة عبر مؤتمرات بيئة المدن التي نظمت في العديد من المدن العربية مترافقة مع معارض تقنية وفنية .

وأشار لوتاه إلى أن مركز البيئة للمدن العربية عمل على تحقيق رؤيته في إيجاد مدينة عربية نظيفة وصحية وخالية من التلوث وخلق مجتمع مبادر ومشارك في صناعة حاضره ومستقبله من خلال رفع مستوى الوعي بأهمية البيئة وتعزيز مشاركة القطاع الخاص على المشاركة والحضور الفعال وتحمل مسئوليته باتجاه إيجاد مجتمعات مستدامة تتوفر فيها فرص النمو والرفاهية ولذلك عمل المركز على رفع مستوى التثقيف وتعزيز فرص المشاركة سواء لطلاب المدارس من خلال طباعة وتوزيع وتعميم مجلة بيئتي للأطفال إيمانا بأهمية التواصل المباشر مع الناشئة بأساليب فعالة وجذابة تراعي مستوى فهمهم وإدراكهم .

ونوه بأن المركز ساهم على تعزيز التوعية البيئية الإلكترونية من خلال مجلة بيئة المدن التي بلغ قراءها ما يعادل نصف مليون قارئ ومتابع كذلك من خلال نشرة النافذة الخضراء التي تعد إطلالة شهرية على البيئة العربية وتشمل أكثر من /15/ صنفا من المعلومات وأهمها التجارب الناجحة والمعايير والجوائز وتغطية لأحدث التقنيات والأخبار العربية والعالمية كما يضم موقع أخبار البيئة والموقع الإلكتروني للمركز مكتبة إلكترونية تضم معارف عديدة تم تبويبها بشكل يلبي احتياجات الباحثين .

ولفت إلى أن المركز يحتضن حاليا عدة برامج دولية من خلال وجوده كممثل وطني حصري لمبادرات متعددة تابعة لمنظمة التعليم البيئي العالمية ومقرها الدانمارك مثل العلم الأزرق المسئول عن صحة ونظافة الشواطئ العامة وتوفير معايير علمية للسواحل والشواطئ والفنادق الساحلية ومرافئ اليخوت والسفن ويتم منح الجهات المستوفية للمعايير العلمية من الجهات الحكومية والخاصة وكذلك رعايته لبرنامج المدارس البيئية الموجهة لخلق بيئة مستدامة وإبتكارية لطلبة المدارس تحفز من قدرة الطلبة على الإبداع والمساهمة بمشاريع بسيطة في شكلها كبيرة في مضمونها تساهم في تعليم الأطفال التفكير الإيجابي وتعزز من ثقافة العمل الجماعي في أندية بيئية مدرسية وخصوصا برنامج الصحفيين الشباب والذي يهدف لإعداد جيل إعلامي يهتم بالبيئة والطبيعة .

وأفاد لوتاه أنه جاري العمل مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة وبعض المدن العربية لاحتضان مؤتمرات بيئة المدن ومنتدى التنمية المستدامة للإعلام وقطاع الأعمال والذي يسليط الضوء على الدور التنموي للإعلام في خلق الوعي وحل القضايا الهامة والتصدي للممارسات البيئية الغير متوازنة وتحفيز وجذب كافة القنوات والوسائط الإعلامية مثل التلفزيون والإذاعة والصحف والمجلات والمواقع والوسائط الاجتماعية وغيرها من اجل الاهتمام بقضايا التنمية المستدامة وتبنيها والمساهمة بمعالجتها وفق ممارسات علمية ومنهجية وتعبئة الرأي العام وخلق زخم سياسي في قطاع الإعمال لتنفيذ خطط وبرامج العمل ذات الصلة بالإضافة إلى إبراز دور قطاع الأعمال في تحقيق التنمية المستدامة وإنجازاته البيئية الكبرى وتكريم الجهود النوعية المتميزة .

من جانبه قال المهندس أحمد الصبيح الأمين العام لمنظمة المدن العربية إن احتفال المدن العربية اليوم بـ "بيوم البيئة العربية" يأتي بعد وقت قصير من انعقاد القمة العالمية للحكومات في دبي وهو ما يشكل دعما إضافيا لجهود التنمية العالمية ويعزز جاهزية الحكومات الوطنية والمحلية للمستقبل .

وأضاف الصبيح أن القمة العالمية للحكومات في دورتها الرابعة نقلت العالم نحو آفاق جديدة من استشراف المستقبل إلى صناعته في إطار نهج مبتكر وفلسفة قيادية تضع الإنسان ورفاهيته وسعادته في مركز الاهتمام ..

مضيفا أن احتفال المدن العربية بذكرى تأسيس المنظمة إنما ينسجم مع شعار الاحتفالية والقناعة من أنه "لا تنمية مستدامة .. مع استمرار النزف والهجرة واللجوء".

من ناحيتها أكدت سعادة ذكرى علوش أمين العاصمة بغداد أن الأمانة تبذل أقصى جهودها لتقديم أفضل الخدمات البلدية والاجتماعية والتوعوية وإشاعة مفاهيم المدن المستدامة وتطوير قطاع الاستثمار لحل مشاكل المؤسسات الخدمية أما بخصوص اللقاءات والمؤتمرات المشتركة بين قادة المدن الحضرية فهي فرصة تعزز تبادل الخبرات في إدارة المدن والتنمية المستدامة كما تجلى ذلك في القمة التي عقدت في مدينة دبي في فبراير 2016 .

من جهته أكد الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة مدير عام أمانة المنامة العاصمة أن الاحتفال بيوم البيئة العربية يندرج ضمن توجهات مدن العالم نحو استشراف مستقبل الحكومات من خلال تعزيز الممارسات المبتكرة وتقديم أفضل الخدمات الحكومية فضلا عن إضفاء الطابع المحلي على الأهداف الإنمائية ونحن على ثقة بأن مدننا العربية لن تكون بعيدة عن الهدف المرجو وبخصوص قمة دبي فقد أولت الأهمية البالغة لمستقبل الخدمات واستدامة المدن وتحقيق القيادة الفعالة لتحويل المدن إلى مدن ذكية .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مركز البيئة للمدن العربية يحتفل بيوم البيئة العربية مركز البيئة للمدن العربية يحتفل بيوم البيئة العربية



أناقة لافتة للنجمات في حفل "غولدن غلوب" الافتراضي

القاهرة- صوت الإمارات
البساط الأحمر لحفل غولدن غلوب بنسخته الـ78 بدا مختلفاً هذا العام في ظل قواعد التباعد الاجتماعي، ولكن ذلك لم يمنع النجمات العالميّات من التألّق بإطلالات لافتة ندعوكم للتعرّف على أكثرها أناقة فيما يلي.يُعتبر حفل Golden Globes Awards الحدث السنوي المنتظر في عالم السينما والتلفزيون، ورغم تقديمه بنسخة افتراضيّة هذا العام إلا أن بساطه الأحمر تزيّن كالعادة بمجموعة من الإطلالات الأنيقة.- ظهرت النجمة المكسيكيّة ذات الأصول اللبنانيّة، سلمى حايك، على البساط الأحمر برفقة النجم الأميركي ستيرلنغ كاي براون. وهي تألّقت للمناسبة بثوب من الحرير الأحمر بكتف واحدة حمل توقيع دار Alexander McQueen.- اختارت النجمة مارغو روبي إطلالة أنثويّة ذات طابع عصري من توقيع دار Chanel. وقد تميّز ثوبها المونوكرومي بالكشاكش المتعددة التي زيّنته وبحزام من الجلد الأسود حدّد الخص...المزيد

GMT 09:08 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

أفكار ألوان دهانات حوائط باللون الفيروزى لرونق خاص في منزلك

GMT 17:16 2016 الخميس ,22 كانون الأول / ديسمبر

خبراء يؤكدون فوائد ممارسة العادة السرية للرجال والنساء

GMT 19:42 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 10:18 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

سلاف فواخرجي غجرية ساحرة في جلسة تصوير جديدة

GMT 23:21 2019 الأربعاء ,16 كانون الثاني / يناير

وكالة "ناسا" تعثر على كوكب جديد يشبه الكرة الأرضية

GMT 23:30 2018 الخميس ,11 تشرين الأول / أكتوبر

اسباب التهاب اللسان عديدة منها نقص الحديد والحساسية

GMT 14:45 2018 الأربعاء ,24 كانون الثاني / يناير

أكاديمية شرطة دبي تكرّم المشاركين بإطلاق الهوية المؤسسية

GMT 15:19 2017 الثلاثاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

تقييــم رؤســاء الجامعــات؟!
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates