ميشال معوض يفتتح مشروع تحسين الكهرباء في عرسال
آخر تحديث 04:42:05 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ميشال معوض يفتتح مشروع تحسين الكهرباء في عرسال

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - ميشال معوض يفتتح مشروع تحسين الكهرباء في عرسال

مشروع تحسين الكهرباء في عرسال
عرسال - صوت الإمارات

افتتح المدير التنفيذي لـ"مؤسسة رينه معوض" النائب ميشال معوض والسفيرة الأميركية في لبنان إليزابيث ريتشارد اليوم، مشروع "تحسين الكهرباء في بلدية عرسال"الذي يأتي ضمن إطار برنامج "بلدي" الممول من "الوكالة الأميركية للتنمية الدولية" - USAID، والمنفذ من قبل "مؤسسة رينه معوض"، بحضور كل من مديرة بعثة "الوكالة الأميركية للتنمية الدولية" الدكتورة آن باترسون، رئيس بلدية عرسال باسل الحجيري، أعضاء المجلس البلدي في عرسال ومخاتير، وممثلين عن المجتمع العرسالي.

ريتشارد 
والقت ريتشارد كلمة شددت فيها على أن "حكومة بلادها ملتزمة دعم جهود أهالي عرسال لإعادة الحياة الى البلدة وتطويرها"، معلنة عن "دعم إضافي ستقدمه "الوكالة الأميركية للتنمية الدولية" لعرسال من أجل تنفيذ حوالى سبعة مشاريع إنمائية محلية جديدة". 

معوض
ثم القى كلمة لمعوض قال فيها:"دفعت عرسال أثمانا كبيرة فهي أولا دفعت ثمن الوصاية لكنها كانت أول من كسر حاجز الخوف في مرحلة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، ففي الوقت الذي كانت هناك مطالبات لتطبيق "اتفاق الطائف" واعادة نشر القوى العسكرية السورية والمخابرات السورية في البقاع، نزل اهلها الى "ساحة الحرية" رافعين شعارات تنادي بالانسحاب الكامل للجيش السوري وكتبوا عليها "البقاع ليس مزبلة لبنان، كما دفعت عرسال ثمن الارهاب والاعلام الذي صور واقعها بطريقة خاطئة، بالاضافة الى ثمن النزوح السوري حيث حملت بمرحلة من المراحل اكثر من 10% من حجم النزوح السوري في كل لبنان".

واضاف: "عرسال دفعت ثمن الحرمان وتقصير وغياب الدولة والانماء، لذا نطالب بأن تعود الدولة ليس فقط امنيا اليها بل انمائيا، لاننا لا نقبل ان تكون حقوق هذه المنطقة مهدورة".

واكد ان "هذا المشروع الذي نفتتحه سويا اليوم هو مشروع حيوي حيث ان الكهرباء ستصل الى المنازل والمحال والمؤسسات التجارية بعد سنوات طويلة من الحرمان وبعد ان عجزت "مؤسسة كهرباء لبنان" من تركيب محطات جديدة في البلدة او تجهيز المحطات القديمة فيها وذلك بسبب الاوضاع الامنية السيئة".

واذ لفت الى ان "حوالى 16 الف شخص يستفيدون بشكل مباشر من المشروع ان كان في المنازل والمحال التجارية وبعض المخيمات في البلدة"، اكد ان "هذا المشروع يؤكد مرة اخرى على نجاح نموذج الشراكة الثلاثية بين المؤسسات الدولية المانحة والمؤسسات غير الحكومة اللبنانية والسلطات المحلية والبلديات التي هي اكثر من يعرف حاجات مناطقها وشعبها واهلها". 

وقال: "هذه الشراكة الثلاثية لا تكتمل من دون الاعلام اللبناني، الذي يلعب دورا مهما في توعية الشعب اللبناني على اهمية هذا النهج الذي يؤدي الى الانماء".

واضاف: "هذا النموذج اي نموذج الشراكة الثلاثية الذي ارساه مشروع "بلدي" منذ عام 2011 والذي نفذ وينفذ من خلاله 140 مشروعا من اقصى الشمال الى اقصى الجنوب ومن البحر الى اقصى البقاع استفاد ويستفيد منها حوالى 300 الف لبناني، لم ينجح فقط بعرسال بل نجح في كل لبنان، وتبنته الكثير من المؤسسات الدولية وهذا فخر لنا كـ"مؤسسة رينه معوض" ونجاح كبير لـ"الوكالة الاميركية للتنمية الدولية".

ولفت معوض الى ان هذا المشروع مهم ايضا لانه يؤكد على الدور المحوري للسلطات المحلية وللبلديات بالانماء"، وقال: "لا يمكن ان نبني انتماء حقيقيا للبنان من دون ان يكون لهذا الانتماء حقوق، ويجب ان تصل هذه الحقوق الى عرسال كما الى عكار والنبطية وبيروت وجبل لبنان". 

واضاف: "الانتماء الوطني يجب ان يكون مبنيا على المساواة بالحقوق التي اساسها الاعتماد على البلديات واللامركزية، ومن هنا علينا ان نعترف ان نموذج الدولة المركزية فشل بايصال الانماء الى المناطق، كما فشل في ايصال الانماء حتى الى العواصم في ملفات حياتية كملف النفايات والكهرباء وغيرها من الملفات".

وجدد معوض الدعوة الى "اعتماد اللامركزية والاستثمار في السلطات المحلية والبلديات"، وقال: "ليس صحيحا ان البلديات عاجزة فهي قادرة وعلينا الاستثمار في تدريبها، وهذا الامر اقل كلفة واكثر فعالية على صعيد الانماء".

واكد ان "هذاالمشروع اثبت مرة اخرى رسالة "مؤسسة رينه معوض"التي نجحت في كسر جميع الحواجز السياسية والمناطقية والطائفية لكي يبقى اللبناني في ارضه"، وقال: "هذا المشروع واحد من عدة مشاريع تقوم بتنفيذها مؤسسة رينه معوض على كافة الاراضي اللبنانية من اقصى الجنوب الى اقصى الشمال وفي جبل لبنان والبقاع، على صعيد التربية والتنمية الريفية والزراعة والتنمية الاقتصادية والخدمات الاجتماعية والطبية والعمل مع السلطات المحلية والبلديات".

وشكر معوض "الوكالة الاميركية للتنمية الدولية وعبرها الشعب الاميركي الصديق والسفيرة الاميركية وكل فريق مشروع "بلدي" وبلدية عرسال واعضائها واللجنة التي شكلت خصيصا من اجل هذا المشروع"، وقال: "مشروع "بلدي" لم يؤد فقط الى نجاح نموذج الشراكة الثلاثية بل كان بالنسبة لنا كمؤسسة نموذجا مهما لننمي قدراتنا ونبني خبراتنا في العمل مع المؤسسات والسلطات المحلية".

الحجيري
وكانت في البلداية كلمة ترحيبية لرئيس بلدية عرسال باسل الحجيري، اكد فيها ان "عرسال عادت الى الحياة من جديد وناضل اهلها من اجل حريتها، فهي عادت من الاسر الى الحرية وخرجت من قبضة الارهاب الى احضان الوطن، فنحن اليوم موجودون في عرسال في بلدة وطنية بامتياز تتغنى بعلمها ونشيدها الوطني".

وقال: "قامت عرسال بدور كبير على الصعيد الانساني حيث استقبلت عددا كبيرا من النازحين كما دفعت ثمنا كبيرا وظلمت على كافة الاصعدة وحوصرت وتدمر اقتصادها ومنع اهلها من اراضيهم ومعامل الصخر، كما ظلمت على الصعيد الاعلامي فاتهموها بأنها بيئة حاضنة للارهاب في الوقت الذي كان الارهاب يمارس على اهاليها، وتدهورت علاقتها مع الدولة والمجتمع وعشنا عزلة وشعرنا بالضيق والاسى".

وختم: "اليوم نعود الى الحياة من جديد بفضل هذا المشروع ونجد الايادي البيضاء تمتد الى عرسال وانتم السباقون في المساعدات، لذا نشكر السفارة الاميركية ومؤسسة رينه معوض والوكالة الاميركية للتنمية الدولية والشعب الاميركي الذي يمد العون والخير للشعوب الاخرى".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ميشال معوض يفتتح مشروع تحسين الكهرباء في عرسال ميشال معوض يفتتح مشروع تحسين الكهرباء في عرسال



GMT 20:48 2019 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

نيمار دا سيلفا يكشف سبب مغادرته لصفوف برشلونة

GMT 15:49 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

لا يبشر الجو العام بالهدوء التام

GMT 14:13 2019 الخميس ,23 أيار / مايو

كلنا مع الإمبراطور

GMT 08:49 2015 الجمعة ,13 شباط / فبراير

"فنون حائل" تشارك في مهرجان الشارقة

GMT 08:32 2015 الثلاثاء ,29 أيلول / سبتمبر

حفل فني ضمن "مهرجان سماع" في شارع المعز

GMT 13:59 2013 الجمعة ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

بولانسكي يقدم فيلمًا وثائقيًا ويشارك في عرضه عبر "سكايب"

GMT 02:07 2018 الأربعاء ,30 أيار / مايو

روجينا تغير مسار الأحداث في مسلسل "ضد مجهول"

GMT 18:36 2013 الأربعاء ,25 أيلول / سبتمبر

"انتظار الغريبة" ديوان للشاعر اللبناني زاهي وهبي

GMT 16:41 2018 الإثنين ,12 شباط / فبراير

مجموعة مختارة من أروع المجوهرات المطعمة بالماس

GMT 02:05 2016 السبت ,26 آذار/ مارس

تألقي بالفساتين الميدي في ربيع 2016

GMT 08:38 2013 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

العويس الثقافية تستضيف معرض حسن عبد علوان

GMT 10:25 2018 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

انخفاض درجات الحرارة في الإمارات الإثنين

GMT 07:28 2016 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الديكورات الكلاسيكية بمظهر عصري في منزل أنيق وراقي

GMT 14:58 2018 الخميس ,04 كانون الثاني / يناير

محمود ياسين في أحدث صورة له والتغير في ملامحه إلى حد بعيد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates