الوطني يسأل الحكومة عن زيادة رسوم توصيل الكهرباء والماء
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"الوطني" يسأل الحكومة عن زيادة رسوم توصيل الكهرباء والماء

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "الوطني" يسأل الحكومة عن زيادة رسوم توصيل الكهرباء والماء

المجلس الوطني الاتحادي
أبوظبي – صوت الإمارات

يناقش المجلس الوطني الاتحادي، في جلسته المقبلة، زيادة رسوم توصيل واستهلاك الكهرباء والماء، من خلال سؤال برلماني يوجهه عضو المجلس، سالم النار الشحي، إلى وزير الطاقة، سهيل محمد المزروعي، يطالب فيه الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء بضرورة إعادة النظر في زيادة الرسوم، معتبراً تطبيق أي زيادات "مفاجئة" على رسوم الخدمات، أمر لا يتناسب مع مساعي الدولة تجاه تنفيذ استراتيجيات سعادة المواطن، تلبية لتوجيهات القيادة.

وناقشت لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية والطعون،  في مقر الأمانة العامة بدبي، برئاسة الشيخ محمد عبدالله النعيمي، موضوع سياسة وزارة العدل في تطوير التشريعات.
وأوضح النعيمي إن اللجنة ناقشت موضوع سياسة وزارة العدل في تطوير التشريعات، والذي يضم محورين رئيسين: الاستراتيجية والمبادرات بشأن تطوير التشريعات والخدمات القانونية، ومراحل وآلية إعداد التشريعات في اللجنة الفنية، إذ تم خلال الاجتماع عرض الدراسة المقدمة من قبل الأمانة العامة للمجلس في الموضوع نفسه، وكذلك تحديد الجهات المختصة التي ستتم مناقشة الموضوع معها، كما طالبت اللجنة الأمانة العامة للمجلس الوطني بالمزيد من الدراسات حول الموضوع للاطلاع عليها.

ويوجه الشحي سؤالين برلمانيين، خلال جلسة المجلس الوطني المقبلة: الأول إلى وزير الطاقة، سهيل محمد المزروعي، حول قيام الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء بزيادة رسوم توصيل واستهلاك الكهرباء وتأثيرها في المواطنين، والثاني إلى وزير الموارد البشرية والتوطين، صقر غباش، بشأن حمل أصحاب بعض المهن، مثل العاملين بالصيد، لبطاقات عامل غير إلكترونية، ما يسهل إمكانية تزويرها.

وأكد الشحي أن "سؤاله لوزير الطاقة يشمل الاستفسار عن أسباب زيادة أسعار توصيل واستهلاك الكهرباء والماء، والتي باتت مسار شكوى المواطنين بمختلف فئاتهم"، مشدداً على أهمية مراعاة توعية المستهلكين استباقياً، ومنحهم مهلة كافية قبل البدء في تطبيق أي زيادة على رسوم توصيل التيار الكهربائي، لاسيّما أن الأسر مرتبطة بالتزامات شهرية، ويجب ألا تفاجأ بأعباء مالية جديدة من دون إخطار مسبق.

وذكر أن "أي زيادة لخدمة أساسية تؤثر بشكل سلبي في المواطن البسيط تحديداً، لكون الميزانية الشهرية عادة لا تتحمل أي مفاجآت مثل زيادة فواتير الخدمات، لذا يجب على الجهات المعنية تشكيل لجان متخصصة، لدراسة تأثيرات مثل هذه القرارات قبل تطبيقها".

وأضاف الشحي أن تطبيق أي زيادات مفاجئة على رسوم الخدمات، أمر لا يتناسب مع مساعي الدولة تجاه تنفيذ استراتيجيات سعادة المواطن، تنفيذاً لتوجيهات القيادة، لذلك فإن إقرار أي زيادة يجب أن توازيه أو تسبقه حملة توعية للمواطنين، وخلق بدائل تيسر لهم آلية سداد الفواتير.
ولفت إلى أنه تلقى شكاوى عدة من مواطنين، تؤكد أن الزيادات المفاجئة لرسوم توصيل مرفقي الماء والتيار الكهربائي، تسببت في تجميد مخططاتهم للانتقال إلى مساكنهم الجديدة، مطالباً بإعادة النظر في هذا القرار.

وحول سؤاله الموجه إلى وزير الموارد البشرية والتوطين بشأن بطاقات العمل الخاصة بأصحاب بعض المهن، مثل العاملين في مهنة الصيد، قال الشحي: "لاحظت أن كثيرين من أصحاب المهن البسيطة يحملون بطاقات تابعة لوزارة الموارد البشرية والتوطين غير إلكترونية، ما يسهل تزويرها، وقد يتسبب في مشكلات اجتماعية وأمنية كثيرة"، مؤكداً أنه سيطالب الوزير بضرورة تطوير هذه البطاقات.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الوطني يسأل الحكومة عن زيادة رسوم توصيل الكهرباء والماء الوطني يسأل الحكومة عن زيادة رسوم توصيل الكهرباء والماء



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates