العالم يحيي لأول مرة اليوم العالمي للتوعية بأمواج تسونامي السبت
آخر تحديث 14:43:37 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

العالم يحيي لأول مرة اليوم العالمي للتوعية بأمواج تسونامي السبت

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - العالم يحيي لأول مرة اليوم العالمي للتوعية بأمواج تسونامي السبت

أمواج تسونامي
نيودلهي - صوت الامارات

يحيي العالم بعد غد لأول مرة اليوم العالمي للتوعية بأمواج تسونامي 2016، حيث تستضيف العاصمة الهندية (نيودلهي) الحدث العالمي للاحتفال، إلى جانب المؤتمر الوزاري الآسيوي بشأن الحد من مخاطر الكوارث الذي بدأ بالفعل أمس ويستمر حتى /السبت/ المقبل.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد اعتمدت القرار 203/70 في ديسمبر 2015، باعتبار الخامس من نوفمبر يوماً عالمياً للتوعية بأمواج تسونامي، وتدعو جميع الدول الأعضاء ومؤسسات منظومة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والإقليمية الأخرى والمجتمع المدني، بما في ذلك المنظمات غير الحكومية والأفراد، إلى الاحتفال باليوم العالمي للتوعية بأمواج تسونامي، على النحو الملائم ووفقا للأولويات الوطنية، من أجل التوعية بالمخاطر التي تسببها أمواج تسونامي.

وكانت اليابان قد قدمت مشروع قرار للجنة التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة للحد من الكوارث تهدف إلي التوعية بالتهديدات التي تشكلها أمواج البحر الزلزالية في جميع أنحاء العالم، وقد صدقت حوالي 60 بلداً، معظمها في آسيا والدول الأفريقية ودول جزر المحيط الهادي على الوثيقة.

ويعود اختيار تخصيص يوم 5 نوفمبر إلي قصة سكان قرية هيرو – مورا اليابانية، عندما قام قروي في 5 نوفمبر عام 1854 بإنقاذ حياة سكان قريته، بأن أشعل النيران في حزم محصول الأرز الذي جمعه مضحيا بممتلكاته من أجل الإسراع بنشر المعلومات عن وقوع موجة تسونامي، فأدي بذلك إلي إجلاء أهل القرية والقروي المجاورة من خطر التسونامي، ليعمل بعد ذلك على إعادة بنائها بشكل أفضل.

ويعني مصطلح التسونامي في اللغة اليابانية الكبير "تسو"، وموجة "نامي"، أي الموجة الكبيرة، والتسونامي، هو عبارة عن أمواج بحرية متلاحقة وسريعة وعالية تضرب المناطق الساحلية، وتكون على شكل عواصف هوائية قوية محملة بالماء، وبسبب سرعتها وارتفاع أمواجها التي قد يصل ارتفاعها إلى 40 متراً، فإنها تغمر الأراضي والمباني القريبة من الساحل وتلحق بها دماراً كبيراً، وتنشأ هذه الظاهرة الطبيعية نتيجة حدوث زلزال في قاع البحر أو المحيط .

وتمر عاصفة التسونامي بثلاث مراحل هي مرحلة التولد ومن ثم مرحلة الانتشار، ثم مرحلة الإغراق، وتختلف أمواج التسونامي عن الأمواج البحرية العادية بالنواحي التالية: السرعة، حيث تتراوح سرعة موجة التسونامي بين 500 - 700 كيلومتر في الساعة، الحجم، حيث تختلف كمية المياه التي تحملها الموجة حسب حجم الموجة، والخسائر التي تسببها.

ومن الناحية التاريخية، تعتبر ظاهرة التسونامي ليست ظاهرة نادرة، حيث وقع خلال القرن الماضي وبداية هذا القرن 796 تسونامي، حلت 17% منها بالشواطئ اليابانية من بينها 25 كارثة تسونامي في القرن الماضي معظمها سجلت في آسيا والمحيط الهادئ ، خاصة اليابان، ففي أوائل 426 قبل الميلاد تساءل المؤرخ اليوناني ثيويسدسديس في كتابه تاريخ الحرب البيلوبونيسية عن أسباب كارثة تسونامي وقال بأنه من الأرجح أنه ينجم عن زلازل المحيطات.

وقد صدرت مؤخراً دراسة في مجلة العلوم "####Science####" تكشف أسرار هذا الزلزال الهائل قبالة الساحل الشرقي لليابان الذي حدث عام 2011، والذي مازال يطرح حقائق قادرة على إدهاشنا، فالخبراء يقدرون الانشقاق الذي حدث أو المسافة بين طبقتي الأرض اللتين تباعدتا أثناء الزلزال، بما مقداره 50 مترا، وهو أكبر ثاني انشقاق تم رصده، قد يكون ذلك الناتج عن زلزال شيلي عام 1960 الذي تراوح حجم الانشقاق فيه بين 30 و 40 مترا.

ويقترب من هذه المسافة الزلزال الضخم في جزيرة سومطرة عام 2004 الذي أحدث فلقا في الأرض يقدر من 20 إلى 25 مترا، وذكر كيلن فانج العالم الجيوفيزيائي، أنه لم نر من قبل فلقا يصل إلى 50 متراً، مضيفا أن معظم الحركة في طبقات الأرض تتم بطريق أفقية، ولكن لأن الطبقات في هذه المنطقة كانت محشورة في بعضها البعض فقد قامت الإزاحة التي حدثت بدفع مياه البحر إلى الأعلى وتكوين هذا التسونامي القاتل الذي ضرب اليابان.

وتشير التقارير العلمية إلى أنه لا يمكن منع أو التنبؤ بالتسونامي على وجه الدقة حتى ولو كانت مؤشرات الزلزال تشير إلى المكان بشكل صحيح، حيث يحلل الجيولوجيين وعلماء المحيطات ومختصي الزلازل كل زلزال وحسب عدة عوامل يمكن أن يصدرون تحذير عن التسونامي، ومع ذلك هناك بعض علامات التحذير من موجات التسونامي الوشيكة الحدوث، وغيرها من الأنظمة التي يجري تطويرها واستخدامها للحد من أضرار التسونامي، وتعتبر أهم وأكثر النظم استخداما لرصد التسونامي هي أجهزة الاستشعار التي تعمل بالضغط، و تثبت وترفق بالعوامات، وتقوم أجهزة الاستشعار هذه بمراقبة ضغط عمود الماء باستمرار عندما يبلغ الضغط عند عمق 5000 متر نحو 5.7 مليون طن لكل متر مربع، فعندما يكون الجزء المتقدم من التسونامي هو المنخفض الموجي، فسوف تنحسر مياه الشاطئ قبل نصف فترة موجة التسونامي ووصولها إلى الشاطئ، وإذا كانت مياه الساحل ضحلة فإن تراجع المياه يمكن أن يتجاوز مئات الأمتار.

ويمكن استخدام نظام إنذار التسونامي في المناطق التي يرتفع فيها خطر التسونامي للكشف عن التسونامي وتحذير السكان قبل وصول وصوله إلى الأرض، فعلى السواحل الغربية للولايات المتحدة المعرضة لأمواج التسونامي من المحيط الهادئ، يوجد هناك 170 محطة مراقبة، تتجمع معلوماتها للتحذير من تسونامي، ومقره هونولولو في جزر هاواي الأميركية، وترتبط بهذا المركز 26 دولة، ليس بينها أي من دول جنوب شرق آسيا، لترشد علامات التحذير السكان إلى الإخلاء حيث يرصد جميع التموجات الزلزالية التي تحدث في أي مكان في المحيط الهادئ.

وبدأ تنفيذ نظام الإنذار المبكر بالأمواج العاتية الدولي في عام 1965، ويقوم برصد الزيادة في حجم الموجات غيرها وبناء عليه يتم إرسال الإنذار، وكان زلزالا قوته 9,2 درجات بمقياس ريختر قد وقع في العام 1964 في المناطق البحرية بألاسكا واجتاحت الأمواج العاتية الخطيرة الناتجة عنه معظم مناطق الولاية، وبعد وقوع الكارثة، بدأت مصلحة البحار والمناخ الوطنية الأميركية العمل في البحوث المعنية بنظام الإنذار المبكر بالأمواج العاتية الدولي وحققت نجاحات تدريجيا، وبعد ذلك انضمت إلى هذا النظام بالتتابع بعض الدول بأميركا الشمالية وآسيا وأميركا الجنوبية وبعض الدول الجزرية الواقعة على حزام الزلازل في المحيط الهادئ.

ويتمكن هذا النظام من إبلاغ الدول المعنية بإنذار بحدوث أمواج عاتية مدمرة فيها قبل 3 إلى 14 ساعة من وقوعها، ومنذ العام 2001، قامت "الإدارة القومية للمحيطات والطقس" الأميركية بتطوير أجهزة ووسائل قياس، أطلقت عليها تسمية "توسناميترز" وهي أجهزة دالة على قياس موجات المد البحري أو "تسونامي" كما تشير العبارة.

وبفضل تركيب 6 من هذه الأجهزة في عمق يتراوح بين 2،5 إلى 4 أميال داخل المحيط الهادئ فقد أصبح في الإمكان قياس التغيرات التي تطرأ على ارتفاع موجات المحيط في حال مرور موجات تسونامي في ذلك العمق، وما أن ترصد تغيرا ما بفعل الموجات المذكورة، حتى تعاجل بإرسال إشارات إنذار صوتية إلى عوامة طافية فوق السطح، ومن هناك تنبعث الإشارة الصوتية إلى الأقمار الاصطناعية الموصولة بها، لتعود منها ثانية إلى الأرض، حيث مراكز الإنذار المبكر عن التسونامي، المنصوبة في كل من هاواي وألاسكا، ولا تستغرق كل هذه العملية أكثر من دقيقتين لكي تصل الإشارة إلى مراكز الإنذار المبكر.

وتمتلك اليابان خبرة هائلة فى التعامل مع موجات المد البحري الناشئة عن المد الزلزالى تسونامى، إضافة إلى أن لوحة فنانا القرن 18 الياباني الشهير هوكوساى التى تصور تسونامى وهى تجتاح جبل فوجى، ربما كانت الأشهر على الإطلاق، وتأخذ اليابان مخاطر التعرض لتسونامى مأخذ الجد الكامل، حتى أن إحدى الجامعات اليابانية لديها كلية هندسة تخصصية فى مجال دراسة هذه الظواهر وتأثيراتها.

ويوجد فى اليابان - أيضاً - هيئة مواجهة تسونامى والتي أنشئت عام 1952 وتديرها جمعية الأرصاد اليابانية، ولدى اليابان 6 مراكز إقليمية متصلة بـ 300 جهاز استشعار موزعة فى إنحاء الجزر اليابانية، وتشمل 80 معدة استشعار طافية لرصد النشاط الزلزالي على مدار الساعة، وفى حال ظهور مؤشرات على أن زلزالا ما قد يسبب موجات مد بحرية تسونامى، فإن هيئة الأرصاد تصدر إنذاراً خلال 3 دقائق من تحديد طبيعته، ويتم بث الإنذار على جميع الإذاعات والقنوات التلفزيونية، وفى حالة الضرورة يتم إصدار أوامر بالإجلاء من المناطق المهددة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العالم يحيي لأول مرة اليوم العالمي للتوعية بأمواج تسونامي السبت العالم يحيي لأول مرة اليوم العالمي للتوعية بأمواج تسونامي السبت



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 18:36 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 13:17 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 18:37 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 17:29 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 08:24 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

لست ورقة بيضاء

GMT 19:17 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 05:49 2019 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

6.6 مليارات درهم تصرفات عقارات دبي في أسبوع

GMT 03:04 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

أصابع الجمبرى بالأرز والبقدونس

GMT 03:23 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.5 درجة يهز جنوب غربي إندونيسيا

GMT 07:17 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

الخاتم قطعة مجوهرات لا غنى عنها

GMT 22:43 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

البشير يُشكّل لجنة لتقصي حقائق ما تمر به السودان من أزمات

GMT 15:30 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الكشف عن تفاصيل حادث حريق أبوظبي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates