الولايات المتحدة تتجه للبقاء ضمن اتفاقية باريس للمناخ شكليًا
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الولايات المتحدة تتجه للبقاء ضمن اتفاقية باريس للمناخ شكليًا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الولايات المتحدة تتجه للبقاء ضمن اتفاقية باريس للمناخ شكليًا

الرئيس الأميركي دونالد ترامب
واشنطن - صوت الإمارات

تأجل اجتماع لكبار مستشاري الرئيس الأميركي دونالد ترامب كان يهدف لتقديم توصية حول موقف الولايات المتحدة من اتفاقية باريس المناخية. مسؤول في البيت الأبيض أفاد بان التأجيل ناتج عن تضارب في البرامج الزمنية، ولم يحدد موعداً مقبلاً للاجتماع.

ترامب كان تعهد خلال حملته الانتخابية بإلغاء مصادقة الولايات المتحدة على اتفاقية باريس، مشيراً إلى أن التغير المناخي هو "خدعة" تهدف للحد من تنافسية الاقتصاد الأميركي لصالح نظيره الصيني.

 إلا أن تحالفاً غير مسبوق بدأ يظهر خلال الأسابيع الماضية، ويدعم بقاء الولايات المتحدة تحت مظلة اتفاقية باريس.

قائمة مؤيدي الاتفاقية تضم أطرافاً ذات مصالح متعارضة تشمل الجماعات البيئية وأغلب أعضاء الكونغرس من الديمقراطيين، إلى جانب مجموعة من الجمهوريين، وكذلك كبرى شركات الوقود الأحفوري مثل إكسون موبيل وبريتيش بتروليوم وشِل وغاب وجنرال ميلز وكيلوغ. ولا تشمل هذه القائمة شركات الفحم الحجري.

نظرة الفرقاء في هذه المجموعة تختلف من طرف إلى آخر. البعض يعتبر أن التغير المناخي مشكلة كارثية تواجه العالم ويجب التصدي لها، وهذا لا يتعارض مع النمو الاقتصادي للولايات المتحدة. 

والبعض الآخر يعتبر أن حفاظ الولايات المتحدة على مقعدها أمام طاولة المفاوضات المناخية يحفظ لها سلطة القيادة والتحكم في ملف يرتبط بمصالحها الاقتصادية والسياسية بشكل مباشر. ولا يغيب عن تأييد بعض الفرقاء أمر التنافس بين قطاع الغاز الطبيعي وقطاع الفحم الحجري.

أما قطاع الفحم الحجري الذي يعارض اتفاقية باريس، فهو يلتقي مع المجموعة السابقة في تأييد بقاء الولايات المتحدة ضمن الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة حول التغير المناخي، التي تنبثق عنها جميع الاتفاقيات المناخية العالمية. وذلك أن البقاء ضمن هذه الاتفاقية يتيح للإدارة الأميركية الجديدة تقويض اتفاقية باريس من الداخل، وكذلك عرقلة أية ترتيبات دولية جديدة.

عدد من مستشاري الرئيس الأميركي يؤيدون علناً البقاء ضمن اتفاقية باريس بما فيهم وزير الخارجية ريكس تيليرسون، وكذلك مستشارة الرئيس وابنته إيفانكا ترامب وزوجها جاريد كوشنر. أما أبرز المعارضين علناً للاتفاقية فهو من يفترض به الدفاع عنها: سكوت برويت رئيس وكالة حماية البيئة!

حظوظ اتفاقية باريس لدى البيت الأبيض تتراوح بين ثلاثة احتمالات: الأول هو الخروج من الاتفاقية، وفرص هذا الأمر تبدو ضئيلة بوجود أغلبية مؤيدة وسنوات ثلاث هي المهلة اللازمة لإتمام إلغاء المصادقة. والثاني هو الانسحاب من الاتفاقية الإطارية لإلغاء المصادقة على اتفاقية باريس بشكل فوري، وهذا الأمر مستبعد إذ أن مجمل مراكز القوى لا تؤيد هذا الخيار. أما الاحتمال الثالث فهو البقاء شكلياً ضمن اتفاقية باريس وعدم الالتزام بمخرجاتها، وهذا الاحتمال هو الأكثر ترجيحاً، حيث لا توجد بنود جزائية ضمن الاتفاقية تجعلها واجبة التطبيق، وإن كانت بعض الدول ألمحت إلى إمكانية فرض "تعريفة الكربون" على البضائع الأميركية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الولايات المتحدة تتجه للبقاء ضمن اتفاقية باريس للمناخ شكليًا الولايات المتحدة تتجه للبقاء ضمن اتفاقية باريس للمناخ شكليًا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى

GMT 19:07 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

فولكس فاجن تعلن عن إطلاقها لسيارتين جديدتين

GMT 04:14 2015 الخميس ,08 كانون الثاني / يناير

مشروع روسي واعد لإنتاج سفن طائرة فوق الماء والأرض

GMT 08:57 2015 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

سرور يؤكد تفهمه قلق الجمهور ويشدد على تفاؤله

GMT 13:52 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

أسطورة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates