نسبة ملوحة المياه في البحرين تتفاوت بسبب اللجوء للمياه الجوفية
آخر تحديث 18:23:35 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

نسبة ملوحة المياه في البحرين تتفاوت بسبب اللجوء للمياه الجوفية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - نسبة ملوحة المياه في البحرين تتفاوت بسبب اللجوء للمياه الجوفية

المنامة ـ بنا

قال مدير برنامج إدارة الموارد المائية بكلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي الأستاذ الدكتور وليد زباري إن نسبة ملوحة المياه في مملكة البحرين تتفاوت من منطقة لأخرى ومن فترة لفترة، وهي تزيد في بعض المناطق والأحيان عن مواصفات قيم الملوحة الموصي بها خليجيا وعالميا، موضحاً أن السبب في ذلك يعود إلى اللجوء للمياه الجوفية لتلبية الطلب المتنامي للقطاع البلدي، والذي يتجاوز في فترات معينة طاقة محطات التحلية بالمملكة، ويتم الاستعانة بالمياه الجوفية بنسب عالية في هذه الحالات للخلط مع المياه المحلاة. وأوضح الدكتور زباري خلال إلقائه محاضرة لمجموعة من طلبة المدارس الحكومية بالمرحلة الثانوية المنتسبين لبرنامج Globe العالمي المعني بالتوعية البيئية في المدارس، والذين زاروا جامعة الخليج العربي حديثا للتعرف على واقع المياه في مملكة البحرين، أن هناك علاقة مباشرة بين ترشيد المياه وتقليل استخداماتها في المنزل ونوعية المياه المزودة، وبأن دور المستهلك للمياه ومعدل استخدامه لها يعتبر محوري في تحديد نوعية المياه الداخلة للمنازل، شارحا طبيعة أزمة ملوحة المياه الجوفية المستخدمة في الري، وهو الأمر الذي اعتبره إحدى القضايا الرئيسية التي تواجه القطاع الزراعي وتؤثر على إنتاجه. لافتا إلى أن استنزاف المياه الجوفية قد أدى إلى انخفاض مستوياتها المائية وغزو مياه البحر والمياه العميقة لها، ما أدى لتملحها. ولفت زباري إلى أن عدداً لا بأس به من المزارع تستخدم مياه الصرف الصحي المعالجة ثلاثيا في الري منذ عام 1998 وكان من المتوقع ان تكون هذه المياه ذات ملوحة أفضل بكثير من المياه الجوفية كون مصدرها المياه البلدية التي تعتمد أساساً على المياه المحلاة ، إلا أنه وبسبب زيادة نسبة خلط المياه الجوفية في المياه البلدية وارتفاع نسبة التسريبات من المياه الأرضية إلى شبكة تجميع مياه الصرف الصحي فإن هذه الملوحة لم تتحسن بالشكل المطلوب ما يقلل من الفائدة المتوقعة من استخدامها في الري من قبل المزارعين ، مبينا أن الجهات المسئولة تعمل منذ العام 2011 على تقليل التسريبات إلى شبكة التجميع وهو مشروع قائم حالياً ومستمر على مراحل ومن المتوقع أن يحسن ذلك من ملوحة المياه المعالجة ويزيد من فائدتها للمزارعين. وقال : " إن ملوحة مياه الصرف المعالجة من المفترض أن تتحسن في السنوات القادمة بعد افتتاح محطة الدور لإنتاج المياه المحلاة، ودخول مياهها في شبكة المياه البلدية، وكذلك فأن نوعية المياه المعالجة من المتوقع أن تتحسن بسبب تخفيف الأعباء الهيدروليكية على محطة توبلي بسبب إنشاء محطة المحرق للمعالجة، والتي من المتوقع أن تقلص كميات مياه الصرف الصحي المعالجة جزئيا أو الخام المنصرفة إلى خليج توبلي". إلى ذلك ، تاتي زياره طلبة المدارس الحكومية بالمرحلة الثانوية المنتسبين لبرنامج Globe العالمي ضمن استعدادات البرنامج لتنظيم منتدى ومعرضGlobe في البحرين حيث سيكون من ضمن فعاليات البرنامج مناظرة بين طلبة البحرين حول الوضع المائي في البلاد.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نسبة ملوحة المياه في البحرين تتفاوت بسبب اللجوء للمياه الجوفية نسبة ملوحة المياه في البحرين تتفاوت بسبب اللجوء للمياه الجوفية



GMT 17:24 2021 الأحد ,07 آذار/ مارس

مدن سياحية لا تفوت زيارتها في الأندلس
 صوت الإمارات - مدن سياحية لا تفوت زيارتها في الأندلس

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 16:41 2020 الخميس ,30 إبريل / نيسان

فساتين زفاف فخمة سعودية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates