الشارقة للكتاب يناقش حضور الكتاب العربي في العالم الافتراضي
آخر تحديث 12:27:34 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"الشارقة للكتاب" يناقش حضور الكتاب العربي في العالم الافتراضي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "الشارقة للكتاب" يناقش حضور الكتاب العربي في العالم الافتراضي

مناقشة حضور الكتاب العربي في العالم الافتراضي
الشارقة-وام

استضاف المقهى الثقافي ضمن فعاليات الدورة الثالثة والثلاثين لمعرض الشارقة الدولي للكتاب الباحثة والإعلامية عائشة العاجل التي تحدثت عن حضور الكتاب العربي في العالم الافتراضي في ندوة أدارتها نورة شاهين من دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة .

و قالت عائشة العاجل إن الكتاب الرقمي هو الكتاب المطبوع بشكل رقمي يحوي نصوصا أو صورا أو كليهما معا موضحة أنه منتج ومنشور يمكن قراءته بواسطة الكمبيوتر وبعض الأجهزة الإلكترونية.

وأوضحت أن الكتاب الإلكتروني أو الرقمي كتاب تم نشره بصورة الكترونية وتكون صفحاته مطابقة لمواصفات صفحات الويب ويمكن الحصول عليه بتحميله من موقع الناشر على الإنترنت أو اقتنائه على هيئة اسطوانة من الأسواق أو يرسل بالبريد الإلكتروني من قبل الناشر.. وأحيانا يطلق على الكتاب الإلكتروني كتاب على الأقراص .. مشيرة إلى أن من بين أسباب ظهور الكتاب الإلكتروني العدد المتضخم من الكتب التي يتم نشرها كل عام وارتفاع تكلفة النشر التي نتجت عن ارتفاع تكلفة العمل و الورق و معدات النشر.

و أضافت ان الكتاب الإلكتروني يوفر الكلفة الكبيرة التي تحتاجها المكتبات من الإجراءات الفنية كالطلب والتزويد والفهرسة والتصنيف والتجليد وغيرها .. موضحة أن هناك أسبابا للتوجه للكتب الإلكترونية من بينها زيادة تكاليف نشر المطبوعات وتخزينها وانتشار مفهوم المجتمع التخيلي والتوجه الواضح نحو النشر الفردي والنشر المجاني ووجود جيل من القراء يعتمد في أنشطته المختلفة على التقنية وغيرها من الأسباب.

وأشارت العاجل إلى بعض خصائص الكتاب الإلكتروني مثل سهولة نقله وتحميله على أجهزة متنوعة وسهولة الوصول إلى محتوياته باستخدام الكمبيوتر وسهولة قراءته باستخدام الكمبيوتر أو أجهزة أخرى وإمكانية ربطه بالمراجع العلمية التي تؤخذ منها الاقتباسات حيث يمكن فتح المرجع الأصلي ومشاهدة الاقتباس كما كتبه المؤلف لكتابه.

وقالت العاجل إن الإحصائيات تشير إلى أن العرب لا يقرأون سوى 6 دقائق في العام وأنهم يصدرون وفق تقرير التنمية الصادر عن مؤسسة الفكر العربي 2014 حوالي 17000 عنوان سنويا فيكون نصيب كل اثني عشر ألف عربي كتاب واحد بينما هو في بريطانيا كتاب لكل 500 وفي ألمانيا كتاب لكل 900 ..

لافتة إلى أن هذه الإحصائيات المخيبة للآمال ولواقع التردي للقراءة في وطننا العربي بشكلها الورقي جانبها واقع ليس بالأحسن حظا فالكتاب الإلكتروني لا تقرأ إلا ملخصاته وما يقرأ تخصصات محدودة جدا وفي معدلات أيضا محدودة جدا خاصة في وطننا العربي.

و حول الكاتب الرقمي في العالم العربي قالت إن الشبكة العنكبوتية شكلت فضاء لولادته باعتباره نتاجا وامتدادا للواقع من خلال المستخدم الذي يعتبر المنفذ الأول في عملية ولوج للعالم الافتراضي .. مشيرة إلى أن مبادرة مجموعة من الأدباء والمثقفين لتأسيس هيئة تجمع كتاب العالم الافتراضي العربي تحت اسم اتحاد كتاب الإنترنت العرب تبدو مبادرة هامة ووجيهة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشارقة للكتاب يناقش حضور الكتاب العربي في العالم الافتراضي الشارقة للكتاب يناقش حضور الكتاب العربي في العالم الافتراضي



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشارقة للكتاب يناقش حضور الكتاب العربي في العالم الافتراضي الشارقة للكتاب يناقش حضور الكتاب العربي في العالم الافتراضي



ارتدت فستانًا أسود لامعًا بكُمٍ واحد طويل

نادين لبكي تخطف الأضواء في مهرجان "كان"

باريس - صوت الإمارات
تألقت المخرجة اللبنانية نادين لبكى، على السجادة الحمراء لمهرجان كان السينمائى فى دورته الـ72، وذلك ضمن وصولها بصحبة أعضاء لجنة تحكيم مسابقة "نظرة ما"، والتى تترأسها، فى الظهور الأخير لها قبل إعلان جوائز المسابقة، حيث ارتدت فستانًا أسود لامعًا بكم واحد طويل وعاري من جهة كتف واحد، وأكملت إطلالتها بمكياج بسيط معتمد على أحمر الشفاه. لجنة تحكيم فئة "Certain Regard" "نظرة ما" تضم ثلاث نساء ورجلين، حيث تترأس لجنة التحكيم المخرجة اللبنانية نادين لبكى، وتضم اللجنة كل من الممثلة الفرنسية مارينا فوا، والمنتجة الألمانية نورهان سيكيرسى بورست، إضافة إلى ليساندرو ألونسو من الأرجنتين، والمخرج البلجيكى لوكاس دونت . قد يهمك ايضا:  نادين لبكى تستعد لإطلاق فيلمها " كفر ناحوم" اليوم.. عرضان لفيلم "Okja" بفعاليات مهرجان كان ا...المزيد

GMT 13:02 2019 الجمعة ,24 أيار / مايو

23 معلومة عن عارضة الأزياء ناعومي كامبل
 صوت الإمارات - 23 معلومة عن عارضة الأزياء ناعومي كامبل

GMT 14:12 2019 الجمعة ,24 أيار / مايو

ألوان جدران منزلك تؤثر على درجة حرارة جسمك
 صوت الإمارات - ألوان جدران منزلك تؤثر على درجة حرارة جسمك

GMT 17:00 2019 الإثنين ,06 أيار / مايو

"ريال مدريد" يُحقق فوزه الخامس على التوالي

GMT 23:59 2019 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

توقعات بتولي غوارديولا مهمة تدريب يوفنتوس

GMT 04:53 2019 السبت ,27 إبريل / نيسان

نجم ريال مدريد الصاعد يأمل تفادي شبح الإعارة

GMT 08:26 2019 الإثنين ,06 أيار / مايو

محمد صلاح يهنئ متابعيه لمناسبة شهر رمضان
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates