الصناعات التقليدية  يحيي التراث بتنظيم إعداد القهوة والأكلات
آخر تحديث 14:43:37 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"الصناعات التقليدية " يحيي التراث بتنظيم "إعداد القهوة والأكلات"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "الصناعات التقليدية " يحيي التراث بتنظيم "إعداد القهوة والأكلات"

المهرجان الوطنى الأول للحرف والصناعات التقليدية
العين - صوت الامارات

تستقطب المسابقات التراثية المصاحبة للمهرجان الوطني الأول للحرف والصناعات التقليدية جمهورا عريضا من المهتمين بإحياء التراث أو تعلم فنون لها علاقة به، لاسيما الشباب منهم .
وكان المهرجان انطلق الخميس الماضي عند سوق القطارة التراثي في مدينة العين، ويستمر حتى 29 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، وتنظمه هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة لتسليط الضوء على أهمية الحرف والصناعات التقليديّة في التراث الإماراتي وتعزيزا للجهود التي يقوم بها ممارسو هذه الحرف من أجل صونها وإحيائها وتعليمها للأجيال القادمة .

ويجتمع في المهرجان أكثر من 100 حرفي إماراتي يعرضون طيفا واسعا من المنتجات التراثية والصناعات التقليدية يدوية الصنع، ويقدمون أعمالهم في سوق شعبي مقام على مساحة واسعة حول سوق القطارة التراثي وقرب مركز القطارة للفنون التابع للهيئة، تم بناء قرية تراثية في الهواء الطلق وفق النسق التقليدي القديم باستخدام مواد البيئة المحلية من سعف وجذوع النخيل والحبال يدوية الصنع، حيث يتكامل المشهد العام للموقع مع معمار سوق القطارة التراثي المبني من الطين والذي تم ترميمه وإعادة افتتاحه في عام ،2012 كما يتواءم مع معمار مركز القطارة للفنون والذي رمم قبلها ليكون موقعاً حيوياً في قلب المدينة لتعلم الفنون .

وكانت الهيئة أعلنت تنظيم مجموعة من المسابقات التراثية الحية التي تركز على إحياء مجموعة من الحرف التراثية التي كان لها دور وظيفي في الحياة القديمة، كما تشجع على الابتكار، مع المحافظة على الأصالة . وتشتمل هذه المسابقات على مسابقة للحرف اليدوية وهي مقسمة إلى ثلاث فئات: السعفيات، والنسيج (السدو)، والأعمال الحرة، كما تقام مسابقة لفن اليولة، ومسابقة لإعداد القهوة العربية، ومسابقة للأكلات الشعبية، وتشمل 6 أطباق إماراتية شهيرة .

وبدءا من الخامسة عصرا يبدأ المشاركون في المسابقات بالتدفق على موقع المهرجان للتسجيل في المسابقات، كما تتدفق على المكان الأطباق الشهية المشاركة في مسابقة الأكلات الشعبية التي تقام لأول مرة، وتعمل لجان تحكيم من الخبراء في التراث على تقييم المشاركات حيث تعلن النتائج في نهاية المهرجان .

ويشرح سلطان النعيمي المحكم في مسابقة إعداد القهوة العربية والأكلات الشعبية معايير التقييم ويقول: "نراقب المتسابقين الذين يعدون القهوة في مراحلها الثلاث بدءا من قلي حبوب القهوة ثم دقها ونختبر طعمها في النهاية، وهذه هي الطريقة التقليدية التي كان البدو يعدون فيها قهوتهم من دون إضافة أي بهارات أو منكهات" .

أما عن تحكيم الأكلات الشعبية فيذكر النعيمي أن اللجنة تتذوق كل طبق وتقيم مدى استخدام المكونات الصحية والطازجة، ومعادلة كمية الزيت في كل طبق ومدى استخدام البهارات أو المنكهات، وكل قيمة لها نسبة تجمع في النهاية لتحديد الفائزين .

تستقطب مسابقة فن اليولة صغار السن بشكل ملحوظ، فيكثر وجودهم حول منصة الأداء بأسلحتهم الخشبية في المساء،، ويقول سالم الكعبي المشرف على المسابقة: "يعبّر فن اليولة عن الشجاعة والإقدام والانتشاء بالنصر، وقد تم استبدال البندقية الحقيقية بسلاح خشبي خفيف بعد ما تم إحياء هذا الفن وأصبح شهيرا بين الشباب اليوم، وكلما كان الشاب ماهراً في أداء اليولة كان ينظر له بتقدير أكثر واحترام، وبعض المؤدين تحولوا إلى نجوم" .

وتدفق طلبة المدارس والكليات في مدينة العين أمس الأحد على المهرجان .

وقاد مجموعة من المرشدين المتخصصين والمتطوعين المدربين الطلبة في جولات تعريفية على الموقع، وقدموا لهم شرحا عن أهم المهن الحرفية التي كان يزاولها الأجداد قديما، حيث ابتكروا العديد من الصناعات اليديوية التي مكنتهم من العيش في وسط قليل الموارد، من خلال توظيف المواد من البيئة المحلية في مختلف الحرف، والتقى الطلبة بالحرفيين والحرفيات في ورش العمل المقامة في موقع المهرجان، .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصناعات التقليدية  يحيي التراث بتنظيم إعداد القهوة والأكلات الصناعات التقليدية  يحيي التراث بتنظيم إعداد القهوة والأكلات



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 18:15 2013 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

"البوطينة" العملاق أسرع حاسوب في الإمارات

GMT 13:50 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

غوغل تطلق ميزة Fast Pair للربط بين أجهزة أندرويد المختلفة

GMT 19:57 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 17:52 2019 السبت ,09 شباط / فبراير

تجهيزات فريدة لقاعات الأفراح تخطف الأنظار

GMT 10:21 2014 الأربعاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

كوريا الجنوبية تفوز في أولمبياد علم الفلك الدولية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates