المختبرات السردية في الخليج على هامش معرض الكويت للكتاب
آخر تحديث 15:03:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"المختبرات السردية في الخليج" على هامش معرض الكويت للكتاب

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "المختبرات السردية في الخليج" على هامش معرض الكويت للكتاب

الدورة ال40 لمعرض الكويت للكتاب
الكويت - أ ش أ

أقام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ندوة حول دور المختبرات السردية في منطقة الخليج ومساهمتها في تطوير الكتابة وجعل القارئ ناقدا ومسؤولا عن اختياراته في الكتب.. وتناولت الندوة، التي أقيمت مؤخرا على هامش الدورة ال40 لمعرض الكويت للكتاب، ما شهدته الساحة الخليجية في السنوات القليلة الماضية من انتاج سردي كبير بفروعه المتنوعة. 

وأكدت الكاتبة والباحثة في النقد الأدبي العمانية منى السليمي أن الساحة الأدبية تعيش حالة "مجاعة نقدية" وأن الحراك النقدي لا يزال دون مستوى الطموح، مشيرة إلى أن السرد بأنواعه في الوطن العربي يعيش "أزمة نقد".

وقالت السليمي إن هناك خمسة من كتاب السرد في السلطنة استشعروا شح الدراسات النقدية وقاموا بتأسيس (مختبر السرديات العماني) الذي يهدف الى تفعيل الجانب النقدي والدفع بالكتاب للمشاركة في الملتقيات السردية لتحسين الانتاج الادبي. 

ومن جهتها، قالت الروائية الكويتية والعضو السابق في منتدى المبدعين هديل الحساوي إن ظاهرة (التواصل الاجتماعي) تمكن أي شخص من نشر السرد، ما جعل البعض يظنون بأنهم أصبحوا كتابا ويقومون بإصدار روايات أو قصص دون المستوى.

وأوضحت الحساوي أن دور النشر ساهمت بانتشار تلك الفئة حيث اختلطت المفاهيم وباتت تلك الظاهرة بحاجة لنقد أدبي سليم، مشيرة إلى أنه من هنا جاءت فكرة إنشاء (مختبر للسرد في الكويت) الذي يتواصل مع نظيره العماني لاستثمار الجهود المشتركة عبر قاعدة أصيلة للانطلاق بها في العام المقبل. 


وبدوره، قال الأستاذ في الأدب العربي الحديث فهد حسين من البحرين إنه من الواجب التحقق من وجود أرضية قوية للمختبرات السردية في الخليج وما إذا كانت هناك حاجة لها وعن مدى إمكانيتها معرفيا وثقافيا.

وأشار حسين إلى تجربة البحرين التي بدأت من خلال تأسيس (مختبر للقراءة) في عام 2007 إلا أنه استمر لأشهر فقط حيث بدأت بعدها بعض المجموعات بالتفكير في تشكيل كيانات لها بأسماء عديدة غير المختبرات السردية رغم انها تندرج تحت السرد ومنها (نادي القراءة) و(ضفاف الكلمة) و(نادي الفراشة للقراءة) وغيرها.

وأكد أن أي مجموعة تنشأ دون دعم من مؤسسة رسمية لا تستمر لاسيما وأن المشروع النقدي يحتاج لورش عمل واحتكاك بالمثقفين وحضور ندوات ومحاضرات، مبينا أن كل تلك النشاطات تحتاج للدعم المادي. 

ويختتم معرض الكويت للكتاب فاعلياته اليوم السبت وكان المعرض قد افتتح في 18 نوفمبر الجارى حيث اقيم على هامشه برنامج ثقافي شمل العديد من الحلقات النقاشية والمحاضرات الثقافية والأدبية وشارك بها متخصصون من الكويت وخارجها.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المختبرات السردية في الخليج على هامش معرض الكويت للكتاب المختبرات السردية في الخليج على هامش معرض الكويت للكتاب



تلازم المنزل برفقة عائلتها بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد

نانسي عجرم تتألق بقوامها الممشوق وخصرها الجميل بـ"الأصفر" القصير

بيروت - صوت الامارات
شاركت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم، متابعيها على صفحتها بـ"انستغرام" بصورة تعود لمشاركتها في برنامج ذا فيوس كيدوز، تألقت خلالها بفستان عصريّ قصير تميّز بقماشه الناعم والمنسدل، وبالنقشات مع الحزام الجلدي الذي حدد خصرها. وأكملت اللوك بتسريحة شعر عصرية، وجزمة جلدية، وظهرت بلوك جميل بقوام ممشوق وخصر جميل. ونانسي التي إختارت الفساتين القصيرة في عدد من المناسبات سواء الحفلات أو في إطلالاتها الكاجول. غالباً ما رافق الحزام هذه الإطلالة. مثل الفستان الأخضر المزيّن بالشك الذي تألقت به في أحد حفلاتها الفنية من توقيع إيلي صعب، وفي لوك قريب إلى ذلك الذي إختارته في ذا فويس، تألقت نانسي بفستانين بنقشة الورود مع الحزام الذي يحدد الخصر، الأول أصفر اللون والثاني غلب عليه اللون الوردي. تنسيق نانسي لحزام الخصر لا يقتصر فقط على الفساتين ...المزيد

GMT 22:43 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

إيجالو يقترب من البقاء مع مانشستر يونايتد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates