انطلاق دورة النحو القرآني في منتدى الشارقة الإسلامي
آخر تحديث 20:52:13 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

انطلاق دورة النحو القرآني في منتدى الشارقة الإسلامي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - انطلاق دورة النحو القرآني في منتدى الشارقة الإسلامي

القرآن الكريم
الشارقة-وام

انطلقت مساء أمس بمقر منتدى الشارقة الإسلامي دورة النحو التي يقدمها مولاي مصطفى أبوحازم رئيس شعبة اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب بجامعة القاضي عياض مراكش المغرب.

وتتناول الدورة ثلاثة محاور رئيسية - النحو والتفسير ودراسة في المفهوم والتكونات المعرفية - والثاني - علم معاني القرآن ومنظومة اللغة القرآنية - والمحور الثالث يبحث في النحو والتفسير في معاني القرآن نماذج تطبيقية.

وحضر افتتاح الدورة سعادة ماجد بوشليبي أمين عام المنتدى الإسلامي الى جانب عدد من الأكاديمين وأساتذة الجامعات وطلبة كليات الشريعة واللغة من جامعة الشارقة والقاسمية إضافة إلى جامعة الإمام مالك دبي.. وتقام الدورة يوميا بعد صلاة المغرب حتى صلاة العشاء بمقر المنتدى في الشارقة.

وأكد أحمد الكتبي مسؤول الإعلام بالمنتدى في الكلمة الافتتاحية أهمية المنجرات الثقافية والأهداف العلمية التي حققتها المؤسسة خلال عام 2014 باعتباره - عام عاصمة الثقافة الإسلامية - بامتياز إلى جانب الدعم والتوجيه المستمر من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة لهذا المنتدى نحو مزيد من الرقي والبناء الثقافي لأبناء المجتمع بالعلم الشرعي وتوعيته بالمبادئ السامية التي تقوم عليها حضارتنا العريقة.

وقال ان الفكرة الأساسية التي يسعى المنتدى لترسيخها من تنظيم لمثل هذه البرامج هي أن القرآن الكريم هو القطب الأساسي والمركز الحقيقي لنشأة العلوم والمعارف في تراثنا حيث ان علوم اللغة وما يتعلق بها من الخط والصوت ما كانت لتزدهر وتبلغ مبلغا عظيما لو لم تكن مسخرة وناشئة عن خدمة كتاب الله تعالى.

من جانبه وصف الدكتور أبوحازم المنتدى بالمنارة المتألقة في إمارة الأصالة والعراقة يزداد نورا وبهجة كلما أزدات مظاهرها تطورا وحداثة كما قدم مدخلا نظريا لنشأة النحو القرآني والذي من أسبابه التوسع في الفتوحات وتباين الألسنة حيث عرض بداية تعريف التفسير في لغة الإيضاح والتبيين ومنه قوله تعالى في سورة الفرقان // و لا ي أ ت ون ك ب م ث ل إ ل ا ج ئ ن اك ب ال ح ق و أ ح س ن ت ف س يرا // بينما يقصد بالتفسير في الاصطلاح علم يبحث فيه عن القرآن الكريم من حيث دلالته على مراد الله تعالى بقدر الطاقة البشرية.

وتناول أبوحازم الأصول النحوية التي تتنقسم إلى مبحثين المفاهيم مفهوم النحو و مفهوم التفسير والتكونات المعرفية لعلم اللغة العربية ولعلم التفسير.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق دورة النحو القرآني في منتدى الشارقة الإسلامي انطلاق دورة النحو القرآني في منتدى الشارقة الإسلامي



تنسيقات مواكبة للموضة للشابات من ديما الأسدي

القاهرة - صوت الإمارات
تحرص الفاشينيستا العراقية، ديما الأسدي، على مواكبة أحدث صيحات الموضة العالمية، وتتقن اختيار أزيائها بما يتناسب مع قامتها ومناسباتها ومجتمعها، لذا نجد أن الكثيرات من الفتيات ينتظرن إطلالاتها المنافسة لمدونات الموضة والنجمات العربيات، فإليك اليوم أحدث خياراتها منذ بداية عام 2021.منذ بداية عام 2021 انتشرت صيحة الأزياء المصممة بلونين كقماشين مختلفين بشكل كبير، ولفصل الربيع الحالي يمكنك ارتداء فستان بليسيه خفيف باللون السماوي والأخضر مع حزام ناعم للخصر على طريقة ديما الأسدي، التي أكملت اللوك بتسريحة الضفائر المزدوجة لتضفي لمسة عفوية على مظهرها التنورة الساتان من أبرز صيحات الموضة التي تلاقي رواجاً باهراً في كل المواسم، ولعام 2021 يمكنك اعتمادها بأسلوب المدونة ديما الأسدي، التي تأنقت بتنورة ذهبية بقصة مستقيمة مع بلوزة سوداء ب...المزيد

GMT 21:55 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

أفكار مناسبة لزينة مائدة رمضان
 صوت الإمارات - أفكار مناسبة لزينة مائدة رمضان

GMT 23:34 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

"تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة
 صوت الإمارات - "تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة
 صوت الإمارات - إطلالات ربيعية مواكبة لموضة 2021 من وحي النجمات

GMT 23:06 2021 الأربعاء ,07 إبريل / نيسان

الهند تمتلك بعض أجمل شواطئ العالم
 صوت الإمارات - الهند تمتلك بعض أجمل شواطئ العالم

GMT 04:24 2021 الخميس ,01 إبريل / نيسان

ليفاندوفسكي يغيب عن بايرن ميونخ بسبب الإصابة
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates