طبعة ثالثة من إطلالة على ماضي الإمارات لحمد خليفة بوشهاب
آخر تحديث 00:39:26 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

طبعة ثالثة من "إطلالة على ماضي الإمارات" لحمد خليفة بوشهاب

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - طبعة ثالثة من "إطلالة على ماضي الإمارات" لحمد خليفة بوشهاب

جنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية
أبوظبي - وام

 أصدرت أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي الطبعة الثالثة من " إطلالة على ماضي الإمارات " ـ السلسلة النثرية "2" ضمن سلسلة إصداراتها للأعمال الكاملة للأديب الراحل حمد خليفة أبوشهاب .

ويضم الكتاب معلومات عن تاريخ الإمارات لم يسبق أن تناولها أي كتاب من قبل وذلك في الفصل المعنون بـ "الفئات التي يتكون منها مجتمع الإمارات" .

وقد أنجز الأديب الراحل جزءا كبيرا منه في النصف الثاني من سنة 1989 ثم أضاف عليه في السنوات التي تلتها إضافات أخرى ولم يتسن له إصداره في صورة كتاب فبقيت مخطوطة كتابه "إطلالة على ماضي الإمارات " محفوظة في مكتبته الخاصة مع مخطوطات كتب أخرى لم تصدر ستصدرها الأكاديمية ضمن جدول زمني وذلك كما جاء في تقديم الكتاب.

ويعتبر الكتاب من الإصدارات ذات القيمة الأدبية والتاريخية في مجالها فمادته تقدم مختصرا مفيدا عن ماضي الإمارات من جوانب أدبية واجتماعية واقتصادية وتاريخية وسياسية استند المؤلف في سردها وتحليلها إلى ثقافته الواسعة في تاريخ الإمارات ومعايشته لمختلف المراحل التي مر بها المجتمع كما أنه يقدم ما يؤكد وحدة جذور قبائل الإمارات والأسر الحاكمة في إماراتها السبع من خلال شبكة حميمة متداخلة من قرابات النسب والمصاهرة القديمة والجديدة بين أصحاب السمو حكام الإمارات وعائلاتهم وأبنائهم وبناتهم وثقها المؤلف بأسماء الآباء والأبناء وأسماء الأمهات والزوجات والبنات اللاتي شكلن رابطا وثيقا ولم تكن بادية لأعين الباحثين قبل هذا الكتاب علاوة على صلات النسب والمصاهرة بينهم وبين عائلات المجتمع عامة .

ونوه الكتاب إلى أن هذا التلاحم والتقارب الذي كان من نتيجته الحتمية قيام اتحاد دولة الإمارات بقيادة المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وإخوانه حكام الإمارات في الثاني من ديسمبر عام 1971 يعد تتويجا لهذا التلاحم والتقارب بينهم في وحدة الماضي والحاضر والمستقبل.

تجدر الإشارة إلى أن المعلومات التي وردت في هذا الكتاب نشرت وفق ما ورد في المخطوطة التي تركها الأديب الراحل حيث توقف تطور هذه المعلومات وتجديدها عند وفاة المؤلف سنة 2002 إذ تغيرت بعض الألقاب الرسمية لحكام الإمارات بعد وفاته لكنها بقيت على ما أورده المؤلف لأنه يمثل الزمن الذي دون فيه الشاعر عمله هذا أحداثه وأسماء أعلامه.

ويأتي إصدار هذا الكتاب ضمن اتفاقية امتلاك حقوق النشر التي سبق أن وقعتها أكاديمية الشعر ممثلة في مديرها سلطان العميمي وبين ورثة الشاعر الراحل حمد بوشهاب لطباعة كل مؤلفاته ونشرها وترجمتها وتوزيعها .

وجاء إصدار الطبعة الثالثة من هذا الكتاب لإدراك اللجنة حجم القيمة الأدبية والفكرية والتاريخية لهذه الإصدارات المنشورة والتي لم تنشر كونها تؤرخ لجانب مهم من جوانب المجتمع الإماراتي وتاريخه وتحديدا الجانبين الأدبي والاجتماعي اللذين يعدان جزءا مهما من الهوية المحلية الأصيلة لدولة الإمارات العربية المتحدة بكل إماراتها وبيئاتها.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طبعة ثالثة من إطلالة على ماضي الإمارات لحمد خليفة بوشهاب طبعة ثالثة من إطلالة على ماضي الإمارات لحمد خليفة بوشهاب



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طبعة ثالثة من إطلالة على ماضي الإمارات لحمد خليفة بوشهاب طبعة ثالثة من إطلالة على ماضي الإمارات لحمد خليفة بوشهاب



ارتدت فستانًا باللون الأزرق الغامق من تصميم "ديور"

نادين لبكي تتألّق في افتتاح مهرجان "كان"

باريس - صوت الامارات
لفتت المخرجة نادين لبكي أنظار الصحافة العالمية في مدينة "كان" الفرنسية، وذلك أثناء إطلاق فعاليات جائزة Un Certain Regard التي تترأس لجنة تحكيمها كأول امرأة لبنانية وعربية في هذا المنصب. وأطلت نادين لبكي على السجادة الحمراء لـ"مهرجان كان السينمائي" في دورته الـ72 Cannes Film Festival في فستان باللون الأزرق الغامق من تصميم ديور، حيث بدت بغاية الأناقة. اتبعت نادين لبكي في إطلالتها أسلوبا كلاسيكيا أنيقا فلفتت الأنظار إليها، وكانت لبكي شاركت العام الماضي في مهرجان كان من خلال فيلمها كفرناحوم. وتعدّ نادين لبكي التي تترأس Un Certain Regard أول عربية تحصل على هذا المنصب البارز ضمن لجنة مشاهدة أفلام مهرجان كان. قد يهمك ايضا أبرز خمس حقائق لا تعرفيها عن الرموش الاصطناعية طريقة تنظيف الرموش الاصطناعية وإعادة استخدمها...المزيد

GMT 14:12 2019 الجمعة ,24 أيار / مايو

ألوان جدران منزلك تؤثر على درجة حرارة جسمك
 صوت الإمارات - ألوان جدران منزلك تؤثر على درجة حرارة جسمك

GMT 13:02 2019 الجمعة ,24 أيار / مايو

23 معلومة عن عارضة الأزياء ناعومي كامبل
 صوت الإمارات - 23 معلومة عن عارضة الأزياء ناعومي كامبل

GMT 17:00 2019 الإثنين ,06 أيار / مايو

"ريال مدريد" يُحقق فوزه الخامس على التوالي

GMT 23:59 2019 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

توقعات بتولي غوارديولا مهمة تدريب يوفنتوس

GMT 04:53 2019 السبت ,27 إبريل / نيسان

نجم ريال مدريد الصاعد يأمل تفادي شبح الإعارة

GMT 08:26 2019 الإثنين ,06 أيار / مايو

محمد صلاح يهنئ متابعيه لمناسبة شهر رمضان
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates