فرقة النيل للآلات الشعبية أحيت ليلتين في الكويت
آخر تحديث 19:08:58 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

فرقة النيل للآلات الشعبية أحيت ليلتين في الكويت

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - فرقة النيل للآلات الشعبية أحيت ليلتين في الكويت

فرقة النيل للآلات الشعبية
الكويت-أ ش أ

أحيت فرقة النيل للآلات الشعبية ليلتين ثقافيتين بالكويت فى إطار اسبوع الثقافة الشعبية المصرية الذى تقيمه السفارة المصرية بالتعاون مع المجلس الوطنى الكويتى للثقافة والفنون والآداب.

وقدمت الفرقة حفلتين، إحداهما للأغانى الفلكلورية، والثانية للسيرة الشعبية والموال، في حضور السفير المصري عبد الكريم سايمان والشيخة فريحه الأحمد الجابر الصباح والدكتور بدر الدويش، الأمين العام المساعد للمجلس الوطنى الكويتى للثقافة والفنون والآداب، وسفيري السعودية والامارات، وأعضاء البعثة الدبلوماسية المصرية وعدد من الأدباء والمثقفين الكويتيين والعرب وأبناء الجالية المصرية بالكويت.

وأكد السفير عبد الكريم سليمان أهمية الثقافة والفنون فى حياة الشعوب، موضحا أنها اداة تواصل بما تحمله من أسباب للبهجة والسعادة والارتقاء بالنفس البشرية.

وأضاف أن الفنون الشعبية حالة فريدة تستدعى الحنين للموروث الثقافي، لاسيما اذا كان جمهور تلك الفنون قد باعدت الظروف بينهم وبين وطنهم الحبيب.

وشدد على أن العلاقات المصرية الكويتية متميزة وتشهد تطورا كبيرا فى الآونة الاخيرة بفضل حرص القيادة فى البلدين على دعمها. 

وقدم السفير المصرى الشكر لدولة الكويت على دعم العلاقات مع مصر، كما شكر الحضور، وقام ومعه كل من الشيخة فريحة الأحمد الجابر الصباح والدكتور بدر الدويش بتكريم الفنان عبد الرحمن الشافعى قائد فرقة النيل للموسيقى والفنون الشعبية وأهداه درع نجيب محفوظ، كما تم تكريم جميع أعضاء الفرقة والقائمين على المجلس الوطنى الكويتى للثقافة والفنون والآداب.

وكانت فرقة النيل بقيادة المبدع عبد الرحمن الشافعى، وهى من أهم الفرق التي تحمل تراث مصر بدايةً من حلايب وشلاتين والنوبة وأغاني الصعيد والدلتا والوجه البحري، قدمت حفلة على مسرح الكويت الوطنى مساء أول امس الخميس لأغانى الفلكلور، وقدمها الدكتور نبيل بهجت الملحق الثقافي المصرى بالكويت قائلا: "مساء معطر برائحة طمى النيل وبأريخ اول فلاح ضرب الارض بفأس كى تنبت من رحم النيل حياة أقدم فرقة للفنون والموسيقى الشعبية".

وأضاف أن تلك الفنون التى كتبت بلغة الشعب ولا يعرف مؤلفها فى اغلب الاحيان سرت فى عروق الزمن دافقة لتصل إلينا، وهي تحمل قيمة اقتصادية يمكن الاعتماد عليها واستثمارها فى فتح آفاق للعمل وتنشيط الاقتصاد الوطنى دون مساس بأصالتها.

وتحدث بهجت عن الأنشطة التى يقدمها المكتب الثقافي المصرى على مدى أسبوع الثقافة الشعبية المصرية، فابالإضافة إلى حفلتي فرقة النيل، هناك معرض "اللي بنى مصر"، والذي يوثق عددا من الحرف اليدوية بشكل جمالي ويعرف بها من خلال الصور.

وأشار الى عقد ندوة مساء اليوم السبت تتضمن نقاشا مفتوحا عن الحرف اليدوية، بالإضافة إلى عروض لخيال الظل والأراجوز، غدا وبعد غد، فضلا عن عرض بعنوان "هكذا تكلم الأراجوز" على مسرح "الشامية"،ويعقد المكتب يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين، ندوة بعنوان "الكنوز البشرية" عن مفاهيم نقل التراث واستثماره والحفاظ عليه.

وقدم بهجت الشكر لدولة الكويت؛ أميرا وحكومة وشعبا، وللمجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب بالكويت، مؤكدا أن الفعل الابداعى يقوم فى جوهره على الشراكة. 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فرقة النيل للآلات الشعبية أحيت ليلتين في الكويت فرقة النيل للآلات الشعبية أحيت ليلتين في الكويت



استوحي إطلالتك الرمضانية بأسلوب أنيق من النجمة مايا دياب

بيروت - صوت الإمارات
حلت الفنانة اللبنانية مايا دياب ضيفة أولى حلقات برنامج العرافة الذي تقدمه الإعلامية المصرية بسمة وهبة عبر شاشة قناة المحور.اختارت مايا دياب بذلة ببنطلون قصير من تصميم أليكسندر فوتيه Alexandre Vauthier من مجموعة الأزياء الراقية لخريف 2020، واحتراما لشهر رمضان الفضيل، أغلقت مايا دياب فتحة الصدر تماما.جاءت التطريزات الذهبية في البلوزة والبنطلون موحية بأنها مشابه للتطريزات العربية مما جعلها مناسبة تماما لشهر رمضان.كانت الفنانة اللبنانية مايا دياب تعرضت خلال الأيام الماضية لانتقادات حادة بسبب ظهورها في أحدى الفيديوهات التي نشرتها عبر حسابها الشخصي على تطبيق تبادل الصور، انستقرام، ظهرت فيه وهي تجلس على الأرض وتضع حذائها في وجه الكاميرا وتقوم باستبداله بأكثر من حذاء عبر الفيديو وهو ما اعبتره المتابعين إهانة لهم. الانتقادات الموجهة لم...المزيد

GMT 21:27 2021 الجمعة ,16 إبريل / نيسان

التنانير الطويلة موضة في عروض الأزياء العصرية
 صوت الإمارات - التنانير الطويلة موضة في عروض الأزياء العصرية

GMT 23:59 2021 الأربعاء ,14 إبريل / نيسان

سياحة طبيعيّة في موقعين عربيين غنيين بالثروات
 صوت الإمارات - سياحة طبيعيّة في موقعين عربيين غنيين بالثروات

GMT 22:22 2021 السبت ,17 إبريل / نيسان

ألوان ديكورات منزل رائجة هذا العام
 صوت الإمارات - ألوان ديكورات منزل رائجة هذا العام

GMT 23:34 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

"تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة
 صوت الإمارات - "تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة

GMT 23:59 2021 الأربعاء ,14 إبريل / نيسان

فساتين خطوبة بألوان ربيعية مستوحاة من ورود الفصل
 صوت الإمارات - فساتين خطوبة بألوان ربيعية مستوحاة من ورود الفصل

GMT 23:30 2021 الجمعة ,16 إبريل / نيسان

جديد تصاميم ورق الجدران من دور عالميّة
 صوت الإمارات - جديد تصاميم ورق الجدران من دور عالميّة

GMT 08:09 2021 الأحد ,14 آذار/ مارس

بشرى سارة لجماهير الدوري الإنجليزي

GMT 07:52 2021 الإثنين ,08 آذار/ مارس

الإعلان عن رئيس برشلونة الجديد
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates