تنظيم ندوة وطنية كبرى حول المعتمد بن عباد شاعرا في المغرب
آخر تحديث 00:21:41 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تنظيم ندوة وطنية كبرى حول "المعتمد بن عباد شاعرا" في المغرب

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تنظيم ندوة وطنية كبرى حول "المعتمد بن عباد شاعرا" في المغرب

تنظيم ندوة وطنية كبرى حول "المعتمد بن عباد شاعرا"
الرباط ـ صوت الامارات

 تحت إشراف وزارة الثقافة والشباب والرياضة، قطاع الثقافة، وبتنسيق مع بيت الشعر في المغرب، وكلية اللغة العربية بمراكش، تنظم دار الشعر بمراكش ندوة علمية كبرى حول "المعتمد بن عباد شاعرا" ضمن فقرة "ذاكرة"، وذلك يوم الجمعة 27 ديسمبر/ كانون الأول 2019 على الساعة الرابعة بعد الزوال بمدرج الشرقاوي إقبال برحاب كلية اللغة بمراكش. وتسعى هذه الفقرة الجديدة وضمن البرمجة الخاصة بالموسم الثالث2019/2020، والتي تختتم بها الدار فقرات برنامج الطور الأول، أن تستقصي بعض التجارب الشعرية المؤسسة والرائدة، وأيضا الى إثارة القضايا الجوهرية والمركزية التي تهم الخطاب الشعري بالمغرب.

ندوة "المعتمد بن عباد شاعرا"، والتي تنظمها دار الشعر بمراكش، ستعرف مشاركة لفيف من الباحثين سيحاولون استقصاء تجربة هذا الشاعر الألمعي، وإضاءة الكثير من تجربته في مجال الكتابة الشعرية، بعيدا عن مزالق حياته السياسية والشخصية. وهكذا يتناول الناقد الدكتور أحمد قادم (عميد كلية اللغة بمراكش): "الحجاج بالعواطف: رائية المعتد بن عباد"، فيما تستقصي الناقدة الدكتورة عتيقة السعدي، أستاذة الأدب الأندلسي وبلاغة الخطاب الشعري بكلية اللغة العربية: "بلاغة التقابل وأبعاده في شعر المعتمد بن عباد"، ويقارب الباحث الأستاذ سمير الوناسي "آل بني عباد في مخطوطات سوسية: مراكش في عصرها الذهبي نموذجا"، أما الشاعر والناقد الدكتور المعتمد الخراز، أستاذ الأدب القديم في جامعة محمد الخامس بالرباط، فيقدم ورقة تقديمية حول الحياة الشعرية للمعتمد.

هذه الندوة العلمية، التي تنظم برحاب كلية اللغة، وبين طلبتها، سعيا لاقتراب الأجيال الصاعدة، ومجموع الباحثين والطلبة من تجارب مغربية رائدة وأجيال شعرية أعطت الكثير، للشعر والأدب المغربي. تندرج ضمن سلسلة الندوات التي تنظمها الدار لاستقصاء أسئلة وقضايا الشعر المغربي اليوم. وهو ما يفضي الى محاولة تبني خطاب جديد يلامس عمق القضايا وحلحلة الأسئلة والتفكير في راهن الممارسة الشعرية. وأيضا مواصلة سلسلة النقاشات التي فتحتها دار الشعر بمراكش، مند تأسيسها الى اليوم، مركزة على عمق القضايا الجوهرية التي تهم القصيدة المغربية المعاصرة، وأسئلة النقد الشعري

قد يهمك ايضا

رسالة بحَّار سوفيتي تحملها أمواج البحر لسيدة أميركية بعد نصف قرن

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تنظيم ندوة وطنية كبرى حول المعتمد بن عباد شاعرا في المغرب تنظيم ندوة وطنية كبرى حول المعتمد بن عباد شاعرا في المغرب



فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021

القاهرة - صوت الإمارات
برزت موضة ربيع 2021 من أحدث تصاميم وموديلات فساتين السهرة؛ من خلال القصّات والتطريزات والنقشات الناعمة، بالإضافة إلى الألوان الهادئة والمريحة؛ حتى تناسب مختلف الأذواق.إذا كانت السيدة قررت تلبية دعوة اجتماعية مهمة، ما عليها سوى التفكير بفستان السهرة الذي سترتديه، والذي ستبهر به أنظار المدعوين، لذلك لا بد من التوجّه نحو الفساتين المصنوعة من الحرير والألوان الهادئة مع المطبوعات الزهرية والملمس اللامع؛ للإحساس بشعور الأنوثة القصوى. كما ظهرت خلال هذا الموسم فساتين سهرة بتصاميم فاخرة؛ كالأكتاف العريضة أو الأكمام المنفوخة مع طبعات منفوشة، بالإضافة إلى فساتين ذات التنانير الواسعة والمطرّزة بالطول، أو تلك الطويلة المشقوقة على الجانب والمصممة بقبة V Neck.هذا وقد أصبحت فساتين السهرة الترتر والأقمشة اللامعة ذات النسيج اللامع واللو...المزيد

GMT 23:59 2021 الأربعاء ,14 إبريل / نيسان

فساتين خطوبة بألوان ربيعية مستوحاة من ورود الفصل
 صوت الإمارات - فساتين خطوبة بألوان ربيعية مستوحاة من ورود الفصل

GMT 23:59 2021 الأربعاء ,14 إبريل / نيسان

سياحة طبيعيّة في موقعين عربيين غنيين بالثروات
 صوت الإمارات - سياحة طبيعيّة في موقعين عربيين غنيين بالثروات

GMT 21:55 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

أفكار مناسبة لزينة مائدة رمضان
 صوت الإمارات - أفكار مناسبة لزينة مائدة رمضان

GMT 23:34 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

"تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة
 صوت الإمارات - "تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة

GMT 07:26 2021 الثلاثاء ,30 آذار/ مارس

مفاجأة في إصابة ليفاندوفسكي تصدم سان جيرمان

GMT 23:25 2021 الأربعاء ,10 آذار/ مارس

رسميًا لوف يرحل عن منتخب ألمانيا بعد اليورو
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates