افتتاح الأيام الثقافية الإماراتية في بيلاروسيا
آخر تحديث 12:38:44 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

افتتاح الأيام الثقافية الإماراتية في بيلاروسيا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - افتتاح الأيام الثقافية الإماراتية في بيلاروسيا

فعاليات الأيام الثقافية الإماراتية
مينسك ـ صوت الإمارات

افتتح معالي يوري بوندار وزير الثقافة البيلاروسي وسعادة حكم الهاشمي وكيل وزارة الثقافة وتنمية المعرفة للثقافة والفنون والآثار مساء أمس في قاعة ميخائيل سافيتسكي في العاصمة مينسك فعاليات أيام الإمارات الثقافية التي تستمر خمسة أيام في مدينتي مينسك وموغيليوف.

حضر الافتتاح سعادة أحمد محمد منقوش الطنيجي سفير الدولة لدى جمهورية بيلاروسيا و12 سفيرا عربيا وأجنبيا معتمدين لدى بيلاروسيا وعدد من القيادات الفكرية والثقافية المحلية.

وتضم الفعاليات معرض الخط العربي وآخر للفنون التشكيلية الى جانب القرية التراثية - التي تتضمن عدة فنون حرفية اماراتية اضافة الى المطبخ الشعبي ومعروضات وفنون تراثية وإكسسوارات - والمرسم الحر ومعرض للأزياء التراثية الإمارتية وعروض الفرقة الوطنية للفنون الشعبية.

وبدأ حفل الافتتاح بعروض للفرقة الوطنية للفنون الشعبية ثم تم الافتتاح الرسمي والقى معالي الوزير البيلاروسي كلمة عبر فيها عن سعادته بافتتاح الأيام الثقافية الإماراتية مرحبا بالوفد الإماراتي وسفراء الدول المشاركين في الافتتاح.

وأكد أن السنوات الأخيرة شهدت تطورا كبيرا في العلاقات البلاروسية الإماراتية في مختلف المجالات بما فيها قطاع الثقافة والمعرفة حيث تتمتع هذه العلاقات بديناميكية عالية برغم بعد المسافة بين البلدين.

وقال أن إقامة هذه الأيام الثقافية الإماراتية بالعاصمة مينسك هي إحدى تجليات هذه العلاقة القوية والتي سبقها العديد من الفعاليات التي شارك من خلالها فنانون بلاروس في احتفاليات مختلفة بالعاصمة الإماراتية أبوظبي.

وأضاف أن هذه الفعالية تتوافق مع احتفال البلدين الصديقين بمرور 25 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما.. مؤكدا أن الفنون تمتلك القدرة على تقارب الشعوب من بعضها البعض حيث يتم التواصل عبر اللوحات والألوان والكتابات والموسيقى وغيرها.

وأعرب عن عظيم تقديره لفنون وتراث الإمارات التي تتمتع بتنوع ثقافي ضخم داعيا الجمهور البيلاروسي إلى زيارة الأيام الثقافية ومتابعة الفنون التشكيلية وعبقريات الخط العربي والزخرفة الإسلامية والاستمتاع بالفلكلور الإماراتي والأزياء التقليدية وغيرها من الفنون.

من جانبه أكد السفير أحمد منقوش أن الأيام الثقافية الإماراتية بما تحتويه من زخم ثقافي ومعرفي وتراثي ضخم تعبر عن الثراء الثقافي الاماراتي وتقدم بانوراما مصغرة للشعب البيلاروسي الصديق عن المشهد الثقافي الإماراتي لكي يتعرف عن قرب على ثقافتنا وحضارتنا التي لا تقل ثراء عن المشهد الاقتصادي والاستثماري الذي وصلت البه الامارات.

واضاف أن الشعب الإماراتي فخور بتراثه ويعمل على إحيائه وتقديمه لكافة شعوب العالم كجزء من الحضارة الإنسانية.. متمنيا أن تحقق الأيام الثقافية هدفها بتحقيق تواصل مباشر بين شعبي البلدين في ظل اهتمام قيادتي البلدين بالعمل على تطويرها في المجالات كافة.

وأشاد سعادة السفير بالجهود التي بذلتها وزارة الثقافة البيلاروسية بالتعاون مع وزارة الثقافة وتنمية المعرفة لتخرج هذه الاحتفالية بهذا النجاح اللافت وبما يليق بقيمة العلاقات المتميزة بين البلدين.. مؤكدا أن الفعالية تضم نجوما في الخط العربي كالخطاط محمد مندي والفنون التشكيلية مثل الفنان سالم الجنيبي وفي الموسيقى والغناء سيشارك الفنان جاسم محمد والفنانة فاطمة الهاشمي إضافة إلى الفرقة الوطنية للفنون الشعبية وعدد كبير من خبراء التراث الإماراتي.. ورحب سعادته بوزير الثقافة البيلاروسي وسفراء الدول الشقيقة والصديقة في حفل الافتتاح.

من جانبه خاطب وليد الزعابي مدير إدارة التراث والفنون في وزارة الثقافة وتنمية المعرفة نائب رئيس الوفد الإماراتي في كلمته الحضور قائلا " يشرفنا أن نكون معكم في بيلاروسيا حاملين رسالة التسامح والانفتاح والإخاء الإنساني من الإمارات العربية المتحدة قيادة وشعبا إلى قيادة وشعب بلدكم الصديق الذي نكن له كل الود والتقدير وكل هدفنا هو العمل على توطيد وتعميق العلاقات الثقافية بين بلدينا والرغبة في بناء منصات جسور التواصل وتبادل الخبرات الفنية والثقافية وتطوير أدوات التواصل الثقافي والحوار الفكري والمعرفي بيننا لأنه بالمعرفة والثقافة والفكر تتخلص البشرية من نزعات التطرف والتعصب ودعوات الانغلاق ولأن بالثقافة وحدها يكون الوعي المشترك لقيمنا الوطنية والإدراك المشترك والواعي لخصوصياتنا الثقافية".

وأضاف أن الأسبوع الثقافي الإماراتي الذي تنظمه وزارة الثقافة وتنمية المعرفة هو نافذة على ثقافة وتراث وتاريخ الإمارات وما تمتلكه من إبداع استلهمه كتابها وفنانوها من سحر صحرائها وكنوز ماضيها العريق.. مؤكدا أن الأيام الثقافية تعد بمثابة المنصة التفاعلية بين جمهور بيلاروسيا والمشاركين في الفعاليات من الجانب الإماراتي لاستكشاف كوامن النفس الإنسانية التواقة إلى التلاقي الحضاري والفكري والمعرفي والإنساني أولا وأخيرا.

وأوضح الزعابي أن إقامة عرض الأوركسترا الموسيقي المشترك غدا بين الإمارات وبيلاروسيا "فلهارمونيكا" بمصاحبة الأوركسترا البيلاروسية وفاطمة الهاشمي ومحمد الجهوري وابراهيم الجنيبي وجاسم محمد يؤكد قدرة المبدعين بالبلدين على التعاون في مختلف المشاريع الفنية والثقافية المختلفة.

وقال أن هدفنا الرئيسي هو إطلاع الجمهور في بيلاروسيا على ثقافتنا وتراثنا وحضارتنا وتاريخنا لما لذلك من دور كبير في دعم العلاقات الثقافية والمعرفية بين دولة الإمارات والعالم إضافة إلى تعزيز تبادل الخبرات والتعريف بالإبداع الإماراتي فنيا وثقافيا وتراثيا على المستوى العالمي.. مشيرا إلى أن إطلاق الأيام الثقافية بدولة بيلاروسيا الصديقة له خصوصيته لما يربط البلدين من علاقات وطيدة في كافة المجالات.

وعقب الكلمات تجول الحضور لمتابعة عروض الأيام الثقافية التي تزيد على 50 فعالية تراثية وفنية وثقافية مختلفة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

افتتاح الأيام الثقافية الإماراتية في بيلاروسيا افتتاح الأيام الثقافية الإماراتية في بيلاروسيا



تنسيقات مواكبة للموضة للشابات من ديما الأسدي

القاهرة - صوت الإمارات
تحرص الفاشينيستا العراقية، ديما الأسدي، على مواكبة أحدث صيحات الموضة العالمية، وتتقن اختيار أزيائها بما يتناسب مع قامتها ومناسباتها ومجتمعها، لذا نجد أن الكثيرات من الفتيات ينتظرن إطلالاتها المنافسة لمدونات الموضة والنجمات العربيات، فإليك اليوم أحدث خياراتها منذ بداية عام 2021.منذ بداية عام 2021 انتشرت صيحة الأزياء المصممة بلونين كقماشين مختلفين بشكل كبير، ولفصل الربيع الحالي يمكنك ارتداء فستان بليسيه خفيف باللون السماوي والأخضر مع حزام ناعم للخصر على طريقة ديما الأسدي، التي أكملت اللوك بتسريحة الضفائر المزدوجة لتضفي لمسة عفوية على مظهرها التنورة الساتان من أبرز صيحات الموضة التي تلاقي رواجاً باهراً في كل المواسم، ولعام 2021 يمكنك اعتمادها بأسلوب المدونة ديما الأسدي، التي تأنقت بتنورة ذهبية بقصة مستقيمة مع بلوزة سوداء ب...المزيد

GMT 21:55 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

أفكار مناسبة لزينة مائدة رمضان
 صوت الإمارات - أفكار مناسبة لزينة مائدة رمضان

GMT 23:34 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

"تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة
 صوت الإمارات - "تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة
 صوت الإمارات - إطلالات ربيعية مواكبة لموضة 2021 من وحي النجمات

GMT 23:06 2021 الأربعاء ,07 إبريل / نيسان

الهند تمتلك بعض أجمل شواطئ العالم
 صوت الإمارات - الهند تمتلك بعض أجمل شواطئ العالم
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates