ندوة عن العلاقات الثقافية العربية الصينية في بكين
آخر تحديث 04:08:28 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ندوة عن "العلاقات الثقافية العربية الصينية" في بكين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - ندوة عن "العلاقات الثقافية العربية الصينية" في بكين

بكين - واس

عقدت صباح الخميس بالعاصمة الصينية بكين ندوة علمية بعنوان (العلاقات الثقافية العربية الصينية عبر التاريخ) ضمن النشاط الثقافي والعلمي المصاحب لفعاليات جناح المملكة المشارك في معرض بكين الدولي للكتاب, وذلك في أرض المعارض في بكين . وتحدث المحاضرون في محاور الندوة التاريخية والاقتصادية والثقافية وفي مقدمتهم أستاذ التاريخ وعميد معهد العلوم بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور إبراهيم بن محمد المزيني . كما أكد أستاذ اللغة العربية وآدابها في كلية اللغات الأجنبية في جامعة بكين الحائز على جائزة الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للترجمة البروفسور تشونغ جيكون أهمية الدور الكبير للإسلام في هذه العلاقات التي استمرت طيلة هذه العقود من الزمن, مشيراً إلى طريق الحرير الشهير في تقدم هذه العلاقات التاريخية المتميزة واستمرارها في تبادل الثقافة العربية الصينية . من جانبه تحدث أستاذ الأدب العربي وعميد كلية اللغة العربية في جامعة الدراسات الأجنبية في جامعة بكين شوي تشينغ قوة عن الأدب الصيني في الفكر العربي مستعرضا الكثير من نماذج لهذا الأثر الفكري المهم . مستشهدا بالقول المأثور " اطلبوا العلم ولو في الصين " , وذكر كتاب (الحوار) الذي ترجم إلى العربية، مشيراً إلى العديد من المترجمين والإصدارات التي ترجمة من اللغة العربية إلى الصينية وكذلك من الصينية إلى العربية . وتطرق الدكتور تشينغ إلى دور مراكز الترجمة الحديثة في البلدان العربية وما يقابلها في الصين في إثراء التبادل الثقافي بين العرب والصين, وهو تبادل ثقافي له دور كبير في التقارب الثقافي بين الأمتين العربية والصينية . ثم تحدث الدكتور طلال بن شرف البركاتي من قسم التاريخ بجامعة أم القرى عن العلاقات التاريخية بين الجزيرة العربية والصين قديماً وحديثاً مؤكداً أن الإسلام والتجارة لهما دور في تطورها . من جهتها أشاد أستاذ الأدب العربي وعميد ة اللغة العربية في جامعة الدراسات الدولية في بكين البروفيسورة لي نينغ بهذا التواصل الثقافي السعودي الصيني وتبادل الإنتاج الفكري بين البلدين, مثنية على المنح السعودية التي تمنحها المملكة العربية السعودية للطلبة الصينيين لدراسة اللغة العربية والإنتاج الفكري السعودي, واستعرضت أساليب تطوير هذا التواصل من برامج ودورات للطلبة الدارسين في كل من البلدين الصديقين . بعد ذلك تحدث أستاذ اللغة العربية المشارك في جامعة الدراسات الدولية ببكين البروفيسور داي شياو تشي عن اثر الإسلام والمسلمين في تطوير هذا التواصل الثقافي والفكري حيث تعد نسبة الأقلية المسلمة كبيرة مقارنة بدول العالم, مشدداً على أهمية تعزيز العمل والتواصل الإعلامي والثقافي وتطويرها بما يخدم البلدين الصديقين . وقدمت في هذه الندوة ست أوراق عمل تخللها مداخلات من الحاضرين أثرت محاور الندوة .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ندوة عن العلاقات الثقافية العربية الصينية في بكين ندوة عن العلاقات الثقافية العربية الصينية في بكين



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates